قبل استجواب خالد حنفى فى "فساد القمح".. مصادر: الأجهزة الرقابية تقدم لجهات التحقيق تقارير أمنية حول المنظومة.. وتؤكد: أجهزة معلوماتية شاركت فى كتابة الأرقام والأسماء.. وتشير لإهدار 600 مليون جنيه

الجمعة، 26 أغسطس 2016 03:00 م
قبل استجواب خالد حنفى فى "فساد القمح".. مصادر: الأجهزة الرقابية تقدم لجهات التحقيق تقارير أمنية حول المنظومة.. وتؤكد: أجهزة معلوماتية شاركت فى كتابة الأرقام والأسماء.. وتشير لإهدار 600 مليون جنيه خالد حنفى وزير التموين المستقيل
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر، أن الأجهزة الرقابية تُعد مجموعة من التقارير حول فساد منظومة القمح، لتقديمها لجهات التحقيق التى من المقرر أن تحقق مع وزير التموين المستقيل خالد حنفى خلال الأيام المقبلة، والتى تحتوى على أرقام مخيفة فى فساد القمح.
 
وتقول المصادر، إن التقارير التى ستقدم لجهات التحقيق، شارك فى إعدادها عدداً من الأجهزة المعلوماتية بوزارة الداخلية، ومباحث التموين، وعدداً من الأجهزة الرقابية الأخرى.
 
وتشمل التقارير المقدمة لجهات التحقيق، الفساد الذى طال منظومة القمح بأرقام كبيرة، وفقاً للمحاضر المحررة من الأجهزة الأمنية، والتى تثبت الوقائع بالأرقام والتواريخ والمحاضر، حيث تخطى الفساد فيها نصف مليار جنيه بنحو 600 مليون جنيه.
 
وتشمل التقارير الأمنية التى ستقدم لجهات التحقيق عدة وقائع أبرزها القبض على مسئول بشركة مطاحن شرق الدلتا، لاستيلائه على 4 آلاف طن أقماح محلية توريد موسم 2016 بقيمة 11 مليون جنيه فى محافظة الشرقية، وضبط 4 قضايا فساد بصوامع قمح فى القليوبية، حيث استولوا على 204 ملايين جنيه، وضبط المسئولين عن شركتين للصوامع بمنطقة العبور، لقيامهم بالاستيلاء على كميات كبيرة من القمح.
 
وردت معلومات لإدارة مباحث التموين بمديرية أمن القليوبية، مفادها قيام المسئولين عن إحدى شركات الصوامع بمنطقة "العبور"، والمتعاقدة مع الشركة العامة للصوامع والتخزين، باستغلال قرار الدولة بدعم أسعار القمح المحلى وتوريد محصوله للموسم الحالى، وقيام المسئول عن الشركة بالاتفاق مع أعضاء اللجنة المشرفة على استلام وتخزين الأقماح بالصوامع، وإثبات ذلك فى محضر الغلق الخاص بتوريد الأقماح المحلية.
 
 تبين أن كمية الأقماح التى تم توريدها وتخزينها (26026 طنا)، ومن خلال الفحص والمتابعة للصومعة محل الواقعة بالتنسيق مع لجنة من الرقابة التموينية بمديرية التموين، تبين أن الأقماح المخزنة فعلياً داخل الصومعة مقدارها (5844،72 طن)، وأن نسبة العجز لما هو مُثبت بمحضر الغلق مقداره (20184،540 طن) بقيمة (56516712 جنيها).
 
كما أضافت التحريات قيام أعضاء اللجنة بتسهيل استيلاء أصحاب شركة الصوامع على المال العام المتمثل فى قيمة القمح الذى لم يتم توريده فعلياً، كما أكدت تحريات الإدارة قيام المسئولين عن شركة أخرى للصوامع بمنطقة "العبور"، والمتعاقدة مع الشركة العامة للصوامع والتخزين، بالتلاعب والاتفاق مع أعضاء اللجنة المشرفة على استلام وتخزين الأقماح فى أرقام توريد وإثبات ذلك فى محضر الغلق الخاص بتوريد الأقماح المحلية، وأن كمية الأقماح التى تم توريدها وتخزينها (29560،1 طن).
 
وتبين من خلال الفحص والمتابعة للصومعة محل الواقعة بالتنسيق مع لجنة من الرقابة التموينية بمديرية التموين، أن الأقماح المخزنة فعلياً داخل الصومعة مقدارها (5844 طن)، وأن نسبة العجز لما هو مُثبت بمحضر الغلق مقداره (23716،1 طن تقريباً) بقيمة مبلغ مالى قدره (66405080 جنيه).
 
كما أضافت التحريات قيام أعضاء اللجنة بتسهيل استيلاء أصحاب شركة الصوامع على المال العام المتمثل فى قيمة القمح الذى لم يتم توريده فعليا، بإجمالى وزن (43900،64 طن) بقيمة مبلغ مالى قدره (122921692 جنيه فتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعتين.
 
وتشير التقارير إلى وجود وقائع أخرى، أبرزها ضبط قضية فساد بقليوب بقيمة (35،839،552 جنيه)، والاستيلاء على 14 مليون جنيه من أموال الدعم فى واقعة أخرى بأكتوبر.
 
وتسرد التقارير العشرات من وقائع الفساد الذى شاب منظومة القمح، وأسماء المتورطين فى هذه الوقائع، لفتح تحقيقات موسعة معهم وملاحقة الهاربين الذين لم يتم القبض عليهم حتى الآن.









مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

موس

كلو بيلبس

علي فكرة كل وزير حيجي علشان يلبس

عدد الردود 0

بواسطة:

يا ريت تحسبونا سرقات الأعوام السابقة

مهمة اليوم السابع

يا ريت تحسبونا سرقات الأعوام السابقة في القمح فقط ولا تنسو الدقيق والمطاحن وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed ali

أجهزة معلوماتية شاركت فى كتابة الأرقام والأسماء ....وقنوات فضائيه أسيست من أموال القمح !!

وهل مجلس الشعب هيحاسب أسر نوابه المتورطين في نهب أموال القمح ؟!

عدد الردود 0

بواسطة:

تحيا مصر

لا تنتظر يا سيسي،،حمد الله علي سلامة الأجهزه ،، بعد ما الكل عرف و شاف جايين تكتبوا تقارير ،،

يا ريس الأجهزه دي كانت نايمه في العسل و دلوقتي بس لما العالم كلها عرفت و النيابة ها تحقق و الأمور ان شاء الله ها تتكشف فجاه بيكتبوا تقارير،،تقارير مين يا ابو تقارير منك له،،، يرضي مين ده يارب،،، ده افساد ضارب في من يحارب الفساد ذات نفسه،،، انشراح ،، يا انشراح ،،، روحتي فين يا انشراح،،،

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش قلب الاسد

اين كانت الاجهزه الرقابيه قبل لحنه تقصى الحقائق التى نزلت مؤخرا واكتشفت فساد القمح واللى بالمليارات

-- شكرا لكل من ساهم فى كشف منظومه الفساد هذه والتى كان الوزير عامل مش واخد نفسه منها -والحمد لله انه مشى وبإذن الله يحاكم قريبا

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

اتقوا الله في الرجل

اتثوا الله في الرجل . ..الوزير كان ناجح بكل المقاييس والفساد من قبله ومن بعده وهذا لايعنى انه فاسد او له يد في ذلك .لكن بتوع مجلس الشعب حبوا ان يتشهروا ويظهروا في الفضائيات على حسابه او يداروا على السادات ولجنته الفاسدين

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

متى يتم إجراء المحاكمات

يجب الإسراع بإحالة الفاسدين ومن يدعمهم إلى محاكمات سريعه وناجزه، ولتكن محاكمات عسكريه لا نقض فيها ولا إبرام ، لأن الموضوع يتعلق باقوات الشعب ،وحتى لا تترك فرصه للفاسدين بتسوية أمورهم ، وتكون الأحكام بالسجن المشدد ورد الأموال المستولى عليها وغرامات مساويه ،ولنعمل بالمثل : اضرب المربوط يخاف السايب ، الموضوع جد خطير ، أعتقد أن أم المشاكل فى مصر هو القضاء البطىء والبطىء جدا ، وليكن للشرفاء فى الحكومة والقضاء ومجلس النواب دورا ملموسا وسريعا فى قضايا الفساد ، لأن الأوضاع لم تعد تحتمل أى تأجيل أو تطويل أو طبطبه أو مصالحه . ولك الله يا شعب مصر ...!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمدشلتوت

اين الرقابه

حسبي الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

جدو : سمير

أنا مختلف معكم ... يا شباب

كل التحية والاحترام والتقدير لكل فرد فى لجان التفتيش والرقابة لما قاموا به من جهد فى كشف وقائع الفساد وهو جهد مؤكد ضخم ويستحقون تحية الشعب كله . لأمانتهم وعدم خوفهم من أحد بل ربما تكون حياتهم فى خطر ... ربنا معاكم وينير بصيرتكم للحق والعدل . وياريت يكون فيه تفتيش على كل المؤسسات بنفس هذه الجودة.. تقبلوا تحياتى واحترامى

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

الشريف - شريف

الوزير راجل شريف -زالشريف فى البلد دى - لما يمسك منصب اما انه ينحرف بفعل الجو المحيط به من الموظفين -- يا اما الموظفين يلبسوه فى الحيط --- لو كان الوزير اخد جنيه او حاسس انه غلطان -- كان قعد فى الوزارة لعدم وجود قانون محاسبة الوزراء -- لكنه فضل او رضى بالاستقالة --- كانه يقول انا اه مستعد للمحاسبة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة