بعد شائعات إصابة أمريكيين بالتهاب كبد وبائى لتناول فراولة مصرية.. "الزراعة" تؤكد مجددا: منتجاتنا المصدرة سليمة وخالية من الفيروسات.. ومنتجو الحاصلات: هجمة شرشة على الاقتصاد المصرى ولا نعلم مصدرها

الجمعة، 26 أغسطس 2016 08:32 م
بعد شائعات إصابة أمريكيين بالتهاب كبد وبائى لتناول فراولة مصرية.. "الزراعة" تؤكد مجددا: منتجاتنا المصدرة سليمة وخالية من الفيروسات.. ومنتجو الحاصلات: هجمة شرشة على الاقتصاد المصرى ولا نعلم مصدرها فراولة - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - مجددا - أنها لم تتلق أى شكاوى رسمية بشأن شحنات الفراولة المصرية المجمدة المُصدرة إلى الأسواق الأمريكية، وذلك على إثر ما تناولته وسائل إعلام أمريكية حول تسبب الفراولة المصرية فى إصابة 28 مواطنًا فى ولاية "فيرجينيا" بمرض التهاب الكبد الوبائى، نتيجة تناولهم عصائر من هذه الفراولة.

 

ونفى الدكتور حسين الحناوى، رئيس الاتحاد العام لمنتجى ومصدرى الحاصلات البستانية، أن تكون الفراولة المجمدة المصرية مصابة بأى أمراض أو فيروسات، مؤكدا أنه حتى الآن لم نتلق شكاوى رسمية من قبل السلطات الأمريكية تؤكد إصابة أى من مواطنيها بفيروس الكبد، بسبب الفراولة المصرية، قائلا: "هناك هجمة شرشة على الاقتصاد المصرى ومصالح شخصية تخدم  مافيا الشركات".

 

وأكد "الحناوى"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن آخر تقرير للجنة العلمية المشكلة الذى تم عرضه على الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، والذى ضم مسئولى المعمل المركزى لمتبقيات المبيدات، وعددا من أساتذة كلية الطب وأستاذ تحاليل طبية، وخبراء من مركز البحوث الزراعية، والحجر الزراعى، فور الإعلان عن تدول الأخبار المغلوطة بشأن الفراولة المصرية فى الأسواق الأمريكية، أكدت اللجنة من خلال الفحص والمتابعة أن جميع منتجات الفراولة المصدرة إلى جميع دول العالم خالية من أى ميكروبات أو فيروسات.

 

وتابع رئيس الاتحاد العام لمنتجى ومصدرى الحاصلات البستانية، أن جميع منتجات الفراولة المصرية المعدة للتصدير تنطبق عليها جميع الاشتراطات والمواصفات التصديرية، مشيرا إلى أنه دائما ما تكون مزارع إنتاج الفراولة تابعة لشركات تتبع تقنيات حديثة فى الزراعة، والمنتج يحصل على شهادة بجودة الممارسات الزراعية من جهات دولية متخصصة وليست جهات محلية، مشيرا إلى أن جميع المعلومات المتداولة عن القضية ليست موثقة ولا نعلم مصدرها الحقيقى.

 

كما أكد "الحناوى" أن مصر تصدر سنويا أكثر من 46 ألف طن من محصول الفراولة إلى دول مختلفة فى العالم، من بينها ما يقرب من 2000 طن للولايات المتحدة، ولم تصل أى شكوى من تلك الدول بالإصابة بأى أمراض، قائلا: "المنتجات الزراعية المصرية المصدرة تنطبق عليها جميع المواصفات والاشتراطات العالمية".

 

من جانبه أكد عيد حواش، المتحدث الرسمى لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أنه لم يتم إبلاغ السلطات المصرية بأى شكاوى رسمية بشأن شحنات الفراولة المصرية المجمدة المُصدرة إلى الأسواق الأمريكية، وذلك على إثر ما تناولته وسائل إعلام أمريكية حول تسبب الفراولة المصرية فى إصابة 28 مواطنًا فى ولاية "فيرجينيا" بمرض التهاب الكبد الوبائى نتيجة تناولهم عصائر من هذه الفراولة.

 

وقال المتحدث الرسمى لوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن ما تناولته وسائل الإعلام الإلكترونية الأمريكية شائعات مغرضة، تؤكد أن هناك أيادى خفية تعمل على ضرب الاقتصاد المصرى، مؤكدًا أن كل التحاليل التى قامت بها وزارة الزراعة من خلال سحب عينات من الفراولة فى السوق المحلى والفراولة المجمدة لم تثبت وجود أى من الميكروبات أو الفيروسات بها.

 

وأضاف أنه من خلال المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية، يكون تحليل المنتجات الزراعية المصدرة اختيارياً طبقاً لشروط الدول المستوردة، مشيرا إلى أن  المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية تابع لمركز البحوث الزراعية، وهو معمل معتمد دولياً، حيث أكدت العينات المسحوبة من الفراولة أنها سليمة تمامًا من أى فيروسات أو ميكروبات.

 

جدير بالذكر أن هذه هى المرة الثانية التى تؤكد فيها وزارة الزراعة أنها لم تتلق شكاوى رسمية من الولايات المتحدة بشأن تسبب الفراولة المصرية فى إصابة بعض المواطنين الأمريكان بفيروس التهاب الكبد الوبائى.

 

وكان الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أكد أن هناك زيادة فى حجم الصادرات الزراعية، بصفة عامة، والفراولة بصفة خاصة، حيث تقدر الزيادة فى صادرات الفراولة بنحو ٦٠%، خلال العام الحالى، نظراً لجودة المنتج المصرى، مشيراً إلى أن التصدير إلى السوقين الأوروبية والأمريكية يتم طبقا لاشتراطات ومعايير عالمية، فلا يمكن قبول شحنات غير خاضعة للتحليل إلا بموافقة الجهة الطالبة والمصدر، وأن التحليل أمر اختيارى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود إبراهيم ابويوسف

ليتنا نتعلم

إن مصرنا العزيزة تتعرض لهجوم شرس في جميع المجالات وزادت حدتها اقتصادياً عن طريق منع تحويلات المصريين بالخارج وآخرها التشكيك في صادراتنا الزراعية. كل هذه الحروب الشرسة الممنهجة ليتنا كمصريين لا ننساق وراءها ونتعلم كيف نحافظ على بلدنا بالالتفاف ودعم السيد / الرئيس بالعمل على زيادة الإنتاج وجودته. تحيا مصر. تحيا مصر. تحيا مصر.

عدد الردود 0

بواسطة:

ezazez20

نداء لمجلس الشعب لاتخاذ اللازم

وان الشائعات الكاذيه المغرضه ضد مصر يتداولها عناصر الاخوان الارهابيه المخفيين وسط الناس في المقاهي وفي محطات الاتوبيسات والمواصلات وحتي غي مواقع العمل وفي اي مكان به تجمعات يبثوا قذرتهم وشائعاتهم بين الشعب والبشطاء يوميا وشملت خطط نشر شائعاتهم جميع القرارات التي تصدرها الحكومه يقومون بترويح دعايات وشائعات مخالفه كاذبه ليشككوا في اداء الجكومات الحاليه وسياده الرئيس ليحذرهم من يسمعهم فهم اعداء مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

الجندى

دوروا على الأخوان

يعنى إية انتم مش عارفين مصدر الأشاعات ؟ انا اتفق مع التعليق رقم 2 وياريت اى حد يسمع حد بيروج مثل هذة الشائعات أن يواجهة فى وجهة ويقول لة اسكت يا أخوانى

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد مفروس

حتما ولابد...

لوقف تلك الشائعات القذرة لابد وبأسرع وقت من عمل تشريع بعقوبات مغلظة لكل من يبث الشائعات ...واذا كان التشريع موجودا أصلا فيتم تفعيله بأسرع ما يمكن....وياريت كل من يقبض عليه من الخونة (اخوان أو طابور) بتهمة بث الشائعات لا نراه بعد 4 ايام او 15 يوم حرا طليقا نتيجة خطأ فى الاجراءات ويجب أ ن نطلق يد الداخلية شوية حتى تستطيع انفاذ القانون ...وياريت نصم أذاننا عن تلك الأصوات النشاز التى تهددنا دائما بحقوق الانسان....تحيا مصر.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة