الإنتربول الدولى يضع تركيا فى حرج مع الإخوان.. خبراء: أنقرة ستضطر لتسليم القيادات الهاربة حال المصالحة مع مصر.. قانونى: خطوة ضرورية لتحسين علاقات البلدين.. وأستاذ علوم سياسية: الجماعة ستتجه للخطة "ب"

الجمعة، 26 أغسطس 2016 02:01 م
الإنتربول الدولى يضع تركيا فى حرج مع الإخوان.. خبراء: أنقرة ستضطر لتسليم القيادات الهاربة حال المصالحة مع مصر.. قانونى: خطوة ضرورية لتحسين علاقات البلدين.. وأستاذ علوم سياسية: الجماعة ستتجه للخطة "ب" أردوغان
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عاد الحديث من جديد حول تسليم قيادات الإخوان الهاربة فى تركيا، خاصة فى ظل تصريحات بعض مسئولين بتركيا، على رأسها رئيس الوزراء التركى رئيس وزراء تركيا بن على يلدريم، بأن هناك حاجة لتحسين العلاقات مع مصر، وقوله إنه لا يمكن أن تستمر العلاقات على هذا الوضع، فى الوقت الذى تستعد فيه القاهرة توجه طلب أخر لأنقرة لتسليم قيادات الجماعة الهاربة داخل أراضيها.

 

خبراء وقانونيون، أكدوا أن هذا الطلب سيضع السلطات التركية فى حرج شديد، خاصة أنها هى من تطلب تحسين العلاقات، كما أنه رسالة من الدولة المصرية حتى لا تفكر تركيا فى التفاوض حول مصير هؤلاء فى أى مصالحة مقبلة.

 

من جانبه قال الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولى، إن مسائل الاسترداد والتسليم فى القانون الدولى معقدة جدا، خاصة فى حالة الخلاف بين الدولة طالبة التسليم والدولة المطلوب منها التسليم حول الجرائم التى ارتكبها من قبل المطلوب تسليهم.

 

وأضاف سلامة فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه حين تزعم الدولة المطلوب منها تسليم المطلوبين أن الجرائم التى ارتكبوها هى جرائم سياسية يحذر القانون الدولى على الدول كل تسليم هؤلاء المطلوبين فى حال ارتكابهم جرائم سياسية.

 

وأوضح أستاذ القانون الدولى، أن المذكرة الحمراء التى تصدر من الدولة طالبة التسليم والتى يصدرها الإنتربول للقبض على قيادات الإخوان الهاربين فى تركيا ولندن فليست جبرية على الدولة المطلوبة، ولكن الإنتربول مهمته تسهيل التنسيق بين الدولة الطالبة التسليم والدولة المطلوب منها التسليم.

 

وأشار أستاذ القانون الدولى،  إلى أن التصريحات الأخيرة التى خرجت من مسئولين أتراك وطالبت بالمصالحة مع مصر، قد يجعل السلطات التركية تغير نوعية الجرائم التى ارتكبتها قيادات الإخوان على أراضيها من سياسية إلى جنائية، وبالتالى يتم تسليمهم، خاصة أن مصر لن تتنازل عن تسليم هؤلاء القيادات.

 

فيما قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، إن هذا الطلب هو استباق من الدولة المصرية حتى لا تفكر تركيا فى التفاوض حول مصير هؤلاء وغيرهم، ضمن بنود التقارب والتفاهمات القادمة بين الدولتين.

 

وأضاف الباحث الإسلامى: "مصر هنا تستبق وتقول لتركيا إن أية تفاهمات وأى تقارب بين الدولتين لا يعنى تجاوز القانون وغض الطرف عن مرتكبى الجرائم ومموليها وداعميها من الأراضى التركية، وأن هذا البند خارج إطار أية تفاهمات وغير خاضع للمساومة".

 

وأشار الباحث الإسلامى، إلى أن هروب الإخوان من تركيا حال تفعيل طلب الإنتربول وارد جدا وربما يخططون من الآن للمغادرة بالتنسيق مع تركيا لرفع الحرج عنها.

 

بدوره قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الإخوان سيضطرون لمغادرة اسطنبول فى حال تجاوبت تركيا مع الطلب المصرى بتسليم قيادات الإخوان البارزين المتواجدين داخل أراضيها والصادر ضدهم أحكام قضائية أو مطلوبين للتحقيق.

 

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الإخوان ستتجه لتنفيذ الخطة "ب" وهى البديل من خلال البحث عن دولة توفر لهم إقامة لهم ولا تسلمهم لمصر، وذلك حال استمرار تصريحات التركية بالمطالبة بالمصالحة.

 

ويستعد جهاز الإنتربول المصرى بقطاع مصلحة الأمن العام بوزارة الداخلية، لإعداد نشرات حمراء مجدداً، وإرسالها إلى تركيا، بأسماء القيادات الإخوانية وبعض الخارجين عن القانون، المطلوبين فى العديد من القضايا، والهاربين لإسطنبول، لمخاطبة تركيا بإعادتهم إليها، تزامنا مع أجواء المصالحة بين القاهرة واسطنبول التى يتم الترتيب لها، خاصة بعد تصريحات رئيس وزراء تركيا بن على يلدريم، بأن هناك حاجة لتحسين العلاقات مع مصر، وقوله إنه لا يمكن أن تستمر العلاقات على هذا الوضع، وتأكيده على أنه لا مشكلة بين الشعب التركى والشعب المصرى، بقوله: "نحن شقيقان ونحمل القيم والثقافة ذاتها".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد

بلد وحيد فى العالم ولن يلجأوا اليها

مفيش غير ايران اللى ممكن تقبلهم علشان تشفى غليلها منهم لانهم مخربين وهى تعلم ذلك وبالطبع هما مش هايقدروا يروحوا ايران الا لو بقوا شيعه وفى هذه الحاله ستقبلهم ايران وتعمل معهم اتغاقيه تدفعوا تقعدوا غير كد

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

الخطة "ب"

الخطة "ب" تعنى على الأرجح الخروج من مزارع البرسيم إلى مزارع الموز .

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

أ.احمد عرفة

كان فيه خروف أسمه علاء صادق (ناقد رياضي ) لا أسمع عنه شئ منذ فترة هل تعلم عنه شئ (حي أم نفق؟)

عدد الردود 0

بواسطة:

عايدة

خطة الفيل في المنديل

الخطة كالاتي يا اخوانا البعدة كل واحد يجيب منديل و طرحة و نقاب و يلبسوا الطقم علي بعضة و يهربوا الي دولة اسمها الجحيم و ودعوا دولة الشر لو دولة الجحيم رفضت قبولهم يشفوا القطب المالي لو القطب المالي رفهم يفوا الجنوبي لو رفضهم يرجعوا علي الجحيم تاني و يترجوة انا مشلقيياكوا حتة تلمكوا

عدد الردود 0

بواسطة:

هاله هاله السرجانى

من استجار بنا فإننا امناه

ايوه نسلم أردوغان ما يطلبهم وبعدين يغدر بمصر كما فعل بدون اسباب فإننا لم نجد أسباب جعلته يتعامل فياخليفة المجرمين لم نغدر بمن استجار بنا فهذه هى مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

العويسي

التعليق 2- و 2- و 3

ولله تعليقات زى العسل ولله ضحكت من قلبى

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر

لن

لن.يسلم.اوردغان.الاخوان.فى.سبيل.اصلاح.العلاقات.مع.مصرلانه.منهم

عدد الردود 0

بواسطة:

Djeridi Amor

عشم إبليس في الجنة

عشم إبليس في الجنة

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد ممدوح

الى رقم 8 الامور..

يا عم خليك فى بلدك محدش طلب راى التوانسه والمغاربه والجزائريين خليكم فى بلدكم ومتبقاش حشرى مصر باقية فى كتاب الله مهما فعل الخوارج

عدد الردود 0

بواسطة:

فهامة

لعبة السياسة

القيادة التركية تعتبر نفسها اذكى من الجميع فهى تتاجر بالكلام مع مصر ونحن نعاملها بنفس الطريقة ليس املاً فى ان تغير موقفها وانما لاحراجها فقط

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة