مشروع قانون يطالب بإلغاء الصناديق الخاصة: أبواب خلفية لإهدار المال العام

الخميس، 25 أغسطس 2016 12:50 م
مشروع قانون يطالب بإلغاء الصناديق الخاصة: أبواب خلفية لإهدار المال العام النائب هشام والى
محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنشر "اليوم السابع" نص الاقتراح بمشروع قانون المقدم من النائب هشام والى، لإلغاء الصناديق الخاصة، والخاص بتعديل بعض أحكام قانون 53 لسنة 1973 بشأن الموازنة العامة للدولة، والذى ستناقشه لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب فى اجتماعها يوم الاثنين المقبل.

 

وأشارت المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون إلى أنه فى إطار السعى الدائم لزيادة موارد الدولة وتنميتها ومنع إهدار المال العام والعمل على صيانته وفى إطار تضافر الجهود نحو طرح رؤى جديدة للإصلاح المالى، وفى الوقت الذى صدر فيه قانون 53 لسنة 1973 بشأن الموازنة العامة للدولة كان ذلك القانون متماشيا مع الظروف والبيئة التى صدر فيها، فلم يكن مستهجنا أن ينص القانون فى مادته رقم 20 على إنشاء صناديق خاصة لبعض الجهات الاعتبارية العامة وينظم تلك الحسابات الخاصة، إلا أنه مع مرور الوقت ظهرت سلبيات عديدة من إنشاء وأعمال تلك الصناديق، وباتت أبوبا خلفية لاستهلاك المال العام وإهداره واستفادة طائفة بعينها بموارده ومخصصاته دون الفئات الأولى بالرعاية والأحق بالحماية وإهدار باقى الموارد فى أعمال أخرى دون فائدة للدولة.

 

وأوضحت أنه من أجل ذلك يجهض مشروع القانون المعروض هذا التسريب غير المحمود للمال العام بأن يغلق هذا الباب تماما، وذلك بإلغاء تلك الصناديق والحسابات الخاصة دون المساس بمصالح العاملين بها أو المتعاملين معها بأى وسيلة.

 

ولفتت المذكرة الإيضاحية إلى أن المادة الأولى من المشروع نصت على إلغاء إنشاء الصناديق الخاصة وهو نص المادة 20 من قانون 53 لسنة 1973، على أن تؤؤل كافة أرصدتها وحقوقها إلى الخزانة العامة للدولة وتدرج فى الموازنة العامة للدولة لسنة 2016/2017، وذلك دون المساس بالصناديق الخاصة للقوات المسلحة حفاظا على هذا الكيان من الاختراق أو طرح موازنته أو موارده أو أى شأن من شئونه للنقاش أو الطرح العام وتقديرا وإجلالا للدور الذى تقوم به تلك المؤسسة العريقة فى حماية الوطن.

 

وقال مقدم مشروع القانون فى المذكرة الإيضاحية إن المادة الثانية نصت بوضوح تام وغير قابل للشك أو التأويل على أن كافة الحقوق العالقة بتلك الصناديق للعاملين أو المتعاملين عليها حسنى النية وكافة الالتزامات المحملة على عاتق تلك الصناديق أو الحسابات الخاصة تحول إلى وزارة المالية للوفاء بها.

 

نص الاقتراح بمشروع قانون:

وتنص المادة الأولى من مشروع القانون على أن:

"دون المساس بالصناديق الخاصة بالقوات المسلحة المنشأة طبقا لأحكام القانون رقم 53 لسنة 1973 بشأن الموازنة العامة للدولة، تلغى المادة 20 من ذلك القانون، وتؤول كافة أرصدة الصناديق الملغاة إلى خزانة الدولة، وتدرج ضمن موازنة الدولة 2016-2017م".

 

وتنص المادة الثانية على: "مع عدم الإخلال بحقوق الغير حسن النية، تحال كافة التزامات الصناديق الملغاة، والتعاقدات التى تكون طرفا فيها، إلى وزارة المالية"، والمادة الثالثة جاء نصها كالتالى: يلغى أى نص فى أى تشريع أو قانون إلى المدى الذى يتعارض فيه مع هذا القانون"، والمادة الرابعة: "ينشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالى لتاريخ النشر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

Asaad

زيادة موارد الدولة

اذا كانت الدولة لديها الرغبة الحقيقية فى زيادة مواردها وبالتالى زيادة الايرادات فى الموازنة العامة للدوله وتقليل الفارق بين المصروفات والايرادات عليها سرعة اصدار هذا التشريه المهم والضرورى بدلا من السعى وراء فرض ضرائب جديدة مباشرة كانت او غير مباشرة لان هذه الفاتورة لن يتحملها سوى المواطن البسيط

عدد الردود 0

بواسطة:

جورجى يوسف جورجى

تشريع طال انتظاره

صدور مثل هذا التشريع سوف يدر دخلا كبيرا لخزانة الدولة بالاضافة الى تجفيف منابع فساد الصناديق الخاصه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة