بالصور.. أهالى نجع المشايخ بسوهاج: نفسنا فى كوب مياه نظيف

الأربعاء، 24 أغسطس 2016 03:38 م
بالصور.. أهالى نجع المشايخ بسوهاج: نفسنا فى كوب مياه نظيف تلوث مياه الشرب بمركز دار السلام بسوهاج
سوهاج – عمرو خلف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"نفسنا نشرب كوب ماء نظيف بدلا من المياه الصفراء والملوثة اللى بنشربها".. هذا حال أهالى نجع المشايخ بقرية أولاد يحيى بحرى بمركز دار السلام بمحافظة سوهاج والذين يعانون منذ سنوات من تلوث مياه الشرب والملوحة الزائدة والتى سببت الأمراض للعديد من المواطنين حتى أدت إلى وفاة البعض مما دفع بعض الأهالى من القرية إلى استخدام الفلاتر لحمايتهم من شرب المياه العكرة والملوثة.
 
صرخات عديدة ينادى بها أهالى قرية أولاد يحيى بحرى بمركز دار السلام لإنقاذهم من المياه والملوثة والتى تسبب لهم الأمراض القاتلة، بالإضافة إلى احتياجهم الشديد إلى شرب كوب ماء نظيف مثل البنى آدمين، ولكن لم يستمع إليهم أحد من المسئولين خاصة ومطالبتهم المستمرة بتغيير مواسير المياه المتهالكة.
 
"اليوم السابع" انتقل إلى قرية المشايخ أولاد يحيى بحرى بمكز دار السلام، وقال فى البداية السيد محمود حسن أننا نعيش منذ سنوات طويلة نعانى من شرب المياه الملوثة فهى "صفراء" اللون وتسبب لنا الأمراض العديدة ولأهالى النجع مثل الفشل الكلوى، مما أدى الى وفاة بعض المواطنين من هذه الأمراض وحاولنا مرارا وتكرارا وطالبنا المسئولين بتغيير مواسير المياه المتهالكة والتى بداخلها الصدأ ولكن لم يستمع الينا أحد مما اضطر عدد من الاهالى الى شراء الفلاتر حفاظا على حياتهم.
 
فيا يقول غريب عبادى من أهالى النجع ، أن الأهالى يموتون بالبطء بسبب شرب المياه العكرة والمالحة على مدار سنوات فمواسير المياه قديمة ومتهالكة وبداخلها الصدأ، فهى مياه ارتوازية ملوحتها مرتفعة ولم نجد حلا حتى الآن مع المسئولين فى تغيير شبكات المياه، وكذلك المواسير والتى تم تركيبها من عام 1994 ولم تتغير حتى الآن.
 
ويطالب غريب المسئولين بشركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج بالنظر إليهم لكى يعيشوا مثل البنى آدمين ويشربون مياها نظيفة وهى أبسط حقوقهم.
 
أما عمرو عبد الرحيم من أهالى القرية فيقول إن مياه الشرب لا تصلح فهى ملوثة وعكرة وملوحتها زائدة، وقد تسبب ذلك فى انتشار الأمراض بين أهالى النجع وخاصة الفقراء فيضطرون إلى شرب هذه المياه وهناك البعض يقومون بشراء الفلاتر خوفا من أضرار المياه العكرة، ويطالب عمرو المسئولين بتغيير مواسير المياه داخل القرية بأكملها فهم يفتقدون أبسط حقوقهم بشرب المياه النظيفة، ولكن المسئولين لم يتدخلوا لإنقاذهم من هذه المياه والتى تسببت فى انتشار الأمراض وخاصة الفشل الكلوى.
 
ويقول مدثر عبد الرحيم، أحد أهالى القرية، قدمنا العديد من الشكاوى إلى المسئولين ولكن دون جدوى ولم يسأل فينا أحد والمياه التى نشربها لا تصلح للبنى آدمين فأحيانا يكون فيها صدأ، بالإضافة الى أنها صفراء وعكرة فنطالب المسئولين بالنظر إلينا لكى نعيش مثل الآخرين.
 
فيما يطالب هانى أبو المعارف من أهالى النجع، المسئولين التدخل السريع لإنقاذهم من هذه المياه العكرة، وخاصة الأطفال حتى لا يصابوا بالأمراض.
 
ويضيف هانى أنهم يعيشون محرومين من شرب مياه نظيفة ويضطرون إلى شراء الفلاتر ولكن ليس هذا هو الحل، مطالبا بتغيير المواسير المتهالكة والتى تم تركيبها منذ سنوات طويلة ولم يقم أحد بتغييرها حتى الآن.
 
ومن جانبه قال اللواء محمد بدرى محمد رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج، أن مركز دار السلام تتم تغذيته من 25 مصدر مياه منها محطة مياه مطورة واحدة وعدد 4 محطات مياه نقالى وعدد 20 محطة مياه ارتوازى بطاقة تصميمية 109840 متر مكعب لكل يوم.
 
وقال إن الشركة قامت بكلورة معظم محطة المياه الارتوازية لتحسين جودة مياه الشرب، وأنه نظراً لاختلال فى ضغوط الشبكات أو انقطاع الكهرباء أو تنفيذ الخطة الدورية لغسيل الشبكات ينتج عنه تغير لحظى فى المواصفات الطبيعية لمياه الشرب والتى تشمل اللون والطعم والرائحة.
 
وأضاف أنه يتم الانتهاء من جميع مشكلات مياه الشرب بمركز دار السلام فى حالة الانتهاء من أعمال محطة مياه دار السلام السطحية المرشحة والتى تبلغ طاقتها التصميمية 60 ألف متر مكعب يوم كمرحلة اولى وتخدم مركز دار السلام والقرى التابعة له.

مياه الشرب ملوثة

أحد الأطفال بالقرية

أحد أهالى النجع يطالب بكوب مياه نظيف

كوب المياه غير نظيف

أحد أهالى النجع

أحد الأهالى يطالب المسئولين بتغيير شبكة المياه

أحد الاهالى والاطفال يشربون مياه غير صالحة

المواسير بداخلها الصدأ بالقرية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة