"القومى لحقوق الإنسان" يطلب من الرئاسة الافراج عن 600 محبوس بينهم مرضى سرطان ومسنين.. حافظ أبو سعدة: "دومة" و"ماهر" على رأسهم.. وعبد الغفار شكر: القائمة لا تشمل أسماء اتهمت فى قضايا عنف

الثلاثاء، 23 أغسطس 2016 02:37 م
 "القومى لحقوق الإنسان" يطلب من الرئاسة الافراج عن 600 محبوس بينهم مرضى سرطان ومسنين.. حافظ أبو سعدة: "دومة" و"ماهر" على رأسهم.. وعبد الغفار شكر: القائمة لا تشمل أسماء اتهمت فى قضايا عنف عبد الغفار شكر عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان
كتب محمد السيد – رامى سعيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف عدد من أعضاء المجلس القومى لحقوق الإنسان عن تفاصيل وأسماء القائمة التى وجهها المجلس إلى رئاسة الجمهورية للافراج عن المحبوسين على ذمة قضايا التظاهر، أو فى حالات صحية متأخرة وكبار سن وطلاب، مؤكدين على أنها تضمنت 600 اسمًا بينهم مرضى سرطان ومسنين.

 

مصادر رئاسية أعلنت عن أن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيصدر عفوًا رئاسيًا خلال أيام يشمل عدد من المحبوسين على ذمة قضايا متنوعة بينهم شباب وحالات صحية وطلاب جامعات.

 

ومن جانبه، أكد حافظ أبو سعدة عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، إن إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسى عفواً رئاسياً خلال أيام، يشمل عددًا من المحبوسين على ذمة قضايا متنوعة، استنادًا إلى قواعد حقوق الإنسان، خطوة مهمة.

 

وأضاف أبو سعدة لـ"اليوم السابع"، إن المجلس القومى لحقوق الإنسان تقدم من قبل بقائمة تضم ٦٠٠ اسم للإفراج عنهم، موضحًا أن أحمد دومة وأحمد ماهر ومالك عدلى وعددًا من النشطاء السياسيين ضمن القائمة.

 

وأوضح أبو سعدة، أن القائمة التى تقدم بها المجلس ضمت عددًا من المحبوسين فى قضايا التظاهر والتجمع السلمى، ومن ضمنهم طلاب بكلية الهندسة قضوا أكثر من عامين ونصف، ومتهمين بالتظاهر أمام جامعة الأزهر.

 

واختتم حافظ أبو سعدة تصريحاته، قائلاً: "الرئيس أعد ثلاث قوائم حتى الآن، وأخذ بعدد من الأسماء التى أرسلناها، ونتمنى أن يصدر قائمة جديدة فى عيد الأضحى للإفراج عن عدد أكبر".

 

فيما قال عبد الغفار شكر نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الانسان، إن القائمة التى تقدم بها المجلس لمؤسسة الرئاسة للعفو عنهم، ضمت كل من لم يتم ضبطهم بأدوات عنف وكل من لم ينسب لهم ممارسة العنف.

 

وأوضح شكر لـ"اليوم السابع"،أن القائمة تم إعدادها عقب لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى بمحمد فايق رئيس المجلس القومى لحقوق الانسان، متابعًا:" القائمة التى تقدمنا بها تستهدف ٦٠٠ اسم أغلبهم شباب".

 

وفى سياق متصل، قال جورج إسحاق، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، إن المجلس تقدم بـ 600 اسم بالسجون للإفراج عنهم، ووضع عدة معايير على رأسها الصحفيين، والذين لم يرتكبوا عنفا، ومرضى السرطان وأصحاب الأمراض المستعصية.

 

وأضاف عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، لـ"اليوم السابع"، أن القائمة ضمت كل المسجونين الذين يتخطوا سن 80 عامًا، موضحًا أن المجلس لا يمكنه إعلان أسماء.

 

ومن جانبه، قال عاطف مخاليف، وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إن اللجنة ناقشت بشكل موسع حديث الرئيس حول العفو الرئاسى عن بعض المسجونين ذوى الحالات الإنسانية، مؤكدًا أن اللجنة حددت أسماء وأرسلتها إلى وزارة الداخلية لبحثها ومناقشتها.

 

وأضاف وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن عدد المسجونين الذين أرسلتهم لجنة حقوق الإنسان إلى وزارة الداخلية 1000 سجين تنوعوا بين مسجونين بسبب قانون التظاهر، وآخرين لم يصدر ضدهم أحكام سجن كبيرة، ولديهم حالات إنسانية تقتضى الإفراج عنهم، موضحًا إن القائمة لم تشمل أى سجين ارتكب جرمًا جنائيًا.

 

وأشار وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان إلى أن إعلان الرئيس الافراج عن 200 سجين، خطوة ممتازة وجيدة، موضحًا أن الرئيس بعد انعقاد البرلمان طالب أكثر من مرة البرلمان بأن يساعده فى الافراج عن الحالات الإنسانية وهو ما فعلته لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان.

 

فيما قال النائب محمد الكومى عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أنه سيطلب اليوم من اللجنة بحث تقديم طلب لرئاسة الجمهورية للافراج عن كل المحبوسين على ذمة قانون التظاهر بمناسبة اقتراب عيد الأضحى.

 

وأشاد الكومى خلال تصريحات لـ"اليوم السابع" بالعفو الرئاسى الذى أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسى للافراج عن 200 سجين بينهم شباب وطلاب، قائلاً "نشكر الرئيس على تحركه الإنسانى النبيل، ونشكره على سعيه الدائم للوصول إلى مستوى جيد فى ملف حقوق الإنسان".

 

 

وأشار عضو المجلس القومى لحقوق الانسان إلى إن اللجنة تعمل وهى على قناعة تامة أن هناك قيادة سياسية تقف وراءها تدفعها للوصول إلى المعدلات العالمية بمجال حقوق الإنسان، لافتًا إلى أن العفو الذى أصدره الرئيس يرد على الإشاعات المغرضة التى يطلقها البعض عن مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

دومه و ماهر و عدلى و شركاهم حاله انسانيه؟!

دومه و ماهر و عدلى و شركاهم حاله انسانيه، ليه الملوتوف اللى مش بيفارقهم ولع فيهم ولا ايه؟! اول مره اعرف ان البلطجه حاله انسانيه، بس عادى مهى كل حاجه بقت بتتسمى بمسمى براق البلطجه باسم الثوره و الارهاب باسم الدين و الخيانه باسم تبادل الخبرات و الهدم باسم التغيير !

عدد الردود 0

بواسطة:

Reda

يعنى ايه دومه

يعنى ايه الافراج عن احمد افندى دومه و المحكوم عليه فى قضية حرق المجمع العلمى يعنى حكم جنائى و كمان معترف . دى تبقى فوضه ولا دوله . يا ساده بدون تطبيق القانون و بصرامه مصر هتفضل من سئ الى اسواء . اما الجامعة بتوع حقوق الانسان الاشرف ليهم انهم يتعلمو الاول يعنى اية حقه الدوله و حق المواطن داخل الدولة و امتى المواطن يبقى مجرم لما يقوم بعمل اجرامى ضد بلده و ناس بلده . و شكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

عطية فاروق

ولو كان هشام طلعت منهم

مجلس حقوق الانسان المتظاهر عايز يفرج عن دومة وامثالة والسؤال لو شمل العفو هشام طلعت لمرضة اية راى حقوق الانسان ولا هم البنى ادمين وبس مجرد سؤال

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

واحد ممول من الخارج و التانى كان بيستهدف اى حد لابس الزى العسكرى

دومة اللى كانت طالع مع الابراشى فى 2012 أيام الهجوم على المجمع العلمى ... و قال فى الحلقة انا كنت بحدف مولوتوف على حد بيرتدى الزى العسكرى !!!! الفديو بتاعه على اليوتيوب للى مش مصدق ..... و التانى كان بياخد تمويلات من الخارج و اوباما طلع مخصوص و طلب الافراج عنه !!! و كان بيحضر محكمته منظمات أجنبية !!! يعنى عميل برخصة .... هما دول اللى هيتم الافراج عنهم او بيطالبوا بالافراج عنهم !!!!!!!!!! و عليه العوض و منه العوض

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام محمد

مش عايز اشتم و الله ماسك نفسي بالعافية

نفسي اعرف هو الناس بتوع حموم الانسان دول عندهم دم و لا شوية ماية ساقعة ايه البرود و الجليطة و البجاحة اللي هم فيها دي ؟!!!!!! في ناس في السجن يستحقوا العفو و الافراج لاسباب انسانية كتير و صحية اكتر و مع ذلك هم لا يهتموا او يلتفتوا الا لمن هو علي شاكلتهم من يحملون افكار هدامة للدولة لان هو دا تفكيرهم لذالك اولوياتهم هو الدفاع عن الانجاس دول و من يحملون افكار منحرفة انما لا يهتموا بحقوق سجين اخر يستحق هذا العفو لانه مش مهم و لا ليه صوت و لا ناس تدافع عنه بره السجن و تعمل وقفات احتجاجية و مظاهرات و منظمات قذرة خارجية تدافع عنه و تضغط علي الدولة المجلس دا يجب حله و بقرار من مجلس النواب اللي نايم علي نفسه و سايب السوس ينحر في البلد و دا اول سوسة تنخر في مصر هذا المجلس العار اللي يضم ناس تاريخها ملوث بعار هدم مصر في 25 يناير و الوقوف في صف الخونة اللي استحلوا دماء المصريين

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

أبو سعدة

ألا تستحي !!

عدد الردود 0

بواسطة:

سارة صقر

ما هي القضايا التي ادخلتهم السجن؟

هما دخلوا السجن ليه؟ هو دة السؤال.. و لما يطلعوا هيعملوا ايه؟ يا ريت لا نلدغ من الجحر مرتين.

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى القرفان من حروق الانسان العملاء

حروق الانسان و خاب مصر فعلا بجاحة و عمالة

فعلا ناس ما تختشيش ماجورين لتنفيذ اجندة من الخارج ماهر مين و دومة الخونة دول و اللى محبوسين للتظاهر نحن شعب مصر نصر ان يستمر سجنهم ليكونوا عبرة و لا نوافق ابدا على تعديل قانون التظاهر الا ليكون اشد

عدد الردود 0

بواسطة:

عيد عبد العال

البديل انا

القومى لحقوق الانسان يطالب بالافراج عن دومه والمجرمين فى اى دوله وفى اى شريعه ان حدث ماقالته امريكا بالافراج دومه وماهر اكون قد اصابنى وصدمتنى تلك الاخبار اقولها للرئيس لا تفرج عن المجرمين فمنهم من حرق تراث مصر ومنهم من باعها ومنهم من يتامر عليها وانت سيد العارفين فهذه السياسه مش كويسه واقول سياده الرئيس لا تفرج عنهم القانون القانون وان افرجت عنهم ستفرج عن الاعداء الكافرين غدا لا لا لا انظر الى مجرم المجرمين اردوغان اريدك فى شراسته ولتذهب حقوق الانسان الى الجحيم وانت تعرف انهم سبب تاخر البلد وفتنه هذا الزمن وان افرجت عنهم احبسنى بدلا منهم

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

ياحافظ ان لم تستحيي فقل ما شئت

والاخوة بتوع حكوك الانسان هيرجعوا اللي اتحرق من المجمع العلمي كلة منافق كلكم نفاق وكلكم تجار حقوق الامسان مثلكم كمثل تجار الدين كلكم ابشع من بعض بل كلكم يستهدف الفوضي التي تعود عليكم بالمال الوفير حسبنالله ونعم الوكيل روحو دورو علي الغارمات والغارميين ودورو على الناس الغلابة اللي الاسعار انهكتهم في الحياة وكلكم مشتركون فيما تمر به مصر من اذمات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة