الدكتور مجدى يعقوب يشارك فى المؤتمر الصيفى لقسم القلب بطب قصر العينى

الإثنين، 22 أغسطس 2016 09:00 م
الدكتور مجدى يعقوب يشارك فى المؤتمر الصيفى لقسم القلب بطب قصر العينى الدكتور مجدى يعقوب والدكتور حسام قنديل
أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور حسام قنديل، أستاذ ورئيس قسم القلب بطب قصر العينى، خلال المؤتمر الصيفى لقسم القلب اليوم، أن المؤتمر حضره الدكتور مجدى يعقوب جراح القلب العالمى، وعدد من الخبراء الأجانب.

الدكتور حسام قنديل خلال اختتام المؤتمر

 

وقال الدكتور حسام قنديل إن المؤتمر ناقش عوامل تمدد الشريان التاجى واحتمالية حدوث مرض "كواساكى" فى الصغر، والذى يسبب تمددا فى الشرايين اذا لم يتم تشخيصه مبكرا، مع مقارنته بمرض تصلب الشرايين الذى يؤدى فى بعض الأحيان إلى تمددات مشابهة لما يحدث فى مرض "كواساكى"، والذى اكتشفه عالم يابانى عام 1967.

 

الدكتور مجدى يعقوب أثناء جلسات المؤتمر

 

وأشار قنديل إلى أنه تمت مناقشة رسالة دكتوراه للطبيب شريف رزق خلال أعمال المؤتمر عن تمدد الشرايين التاجية، ناقشها بجانب الخبراء الأجانب عدد من أساتذة القلب من مختلف الجامعات المصرية، موضحا أنها كانت بالاشتراك مع قسمى القلب والأطفال بجامعة سان ديجو بكاليفورنيا، بالاشتراك مع قسم القلب بطب قصر العينى، وشملت على 50 مريضا مصابا بدرجات مختلفة من تمدد الشرايين، وتم تأكيد التشخيص باستخدام القسطرة بالموجات فوق الصوتية داخل الشرايين، وقياس درجة تدفق الدم فيما بعد منطقة التمدد، وتم قبول رسالة الدكتوراه.

الدكتور مجدى يعقوب يناقش خلال الجلسات 

 

وأوضح قنديل أنه تم استعراض عدة أبحاث ودراسات أظهرت طرق التشخيص، وأفضل طرق العلاج لتمدد الشرايين التاجية، مؤكدا أن المؤتمر ناقش أحدث أدوية السيولة فى مرضى الذبذبة الأذينية، واستعرض الدكتور عادل الإتربى أستاذ القلب بطب عين شمس حالة تعانى من ذبذبة أذينية متقدمة فى العمر 80 عاما، وأظهر هذا العقار تفوقا على باقى أدوية السيولة الأخرى، لمنع تجلط الدم، وتقليل فرص الإصابة بالسكتة الدماغية، هذا بالإضافة إلى أقل درجة من احتمالات فرص حدوث النزف داخل جسم المريض.

 

البروفيسور جين بارنز خلال إلقاء المحاضرة

 

وأكدت البروفيسور جين بارتز دور مجموعات الاستاتين، خصوصا فى الأطفال المصابين بتمدد الشرايين التاجية، ومن المتوقع أنه فى حالة ثبوت دور فعال لمجموعات الاستاتين فى الأطفال فى علاج هذا المرض أن يقلل من تكلفة العلاج الحالى الذى تصل قيمته إلى آلاف الجنيهات.

 

الدكتور حسام قنديل وبجانبه الدكتور جلال السعيد الرئيس الشرفى للمؤتمر 

 

جدير بالذكر أن المؤتمر كان بحضور البروفيسور جون جوردون أستاذ القلب بجامعة سان ديجو بكاليفورنيا، وجين بارنز أستاذ الأطفال بجامعة سان ديجو بكاليفورنيا، والرئيس الشرفى للمؤتمر الدكتور جلال السعيد أستاذ القلب بطب القاهرة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة