فنان تشكيلى يكتشف خطأ فى ترميم تمثال "رع حتب"

الأحد، 21 أغسطس 2016 04:00 م
فنان تشكيلى يكتشف خطأ فى ترميم تمثال "رع حتب" الفنان خالد زكى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عبر الفنان والنحات خالد زكى، عن استيائه الشديد من ترميم السىء لألوان تمثال رع حتب، الموجود ضمن معروضات المتحف المصرى بالتحرير، وذلك عقب زيارته للمتحف المصرى بالتحرير، أمس.

 

وقال خالد زكى، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى"فيس بوك": اليوم كنت بالمتحف المصرى وكعادتى اقضى وقتا لا بأس به أمام أروع عمل نحتى فى الكون – تمثالى رع حتب ونفرت وكنت فى غاية الأسف حينما لاحظت الترميم السيئ لألوان تمثال رع حتب، فالألوان سالت من المرمم وسقطت على رقبة التمثال ثم حاول إزالتها بالكشط!!، فى مصر ليس لدينا مرممين وليس لدينا خبراء وليس لدينا مسئولين حكوميين لديهم ضمير أو علم أو ثقافة أو على وعى أو لديهم شغف وحب لوطنهم ولتاريخهم.. انتم لستم أحفاد الفراعنة انتم أحفاد الهكسوس".

 

جدير بالذكر أن تمثال رع حتب وزوجته نفرت يمثلان تحفة فنية، التماثيل مصنوعة من الحجر الجيرى الأبيض الناصع، تم العثور عليه عام 1871 مختبئا خلف الجدران مقبرته، وعن سبب اختفائه قيل إن الملك خوفو أمر بعدم صنع التماثيل إلا للملوك والآلهة، هذا بالإضافة إلى أن خوفو جعل الرجال يفتشون عن أى تماثيل موجودة لدى الأفراد لغير الملوك والمعبودات ليقوموا بتحطيمها.

 


تمثال رع حتب وزوجته بالمتحف المصرى


جانب من الترميم السىء للتمثال


جانب آخر للتمثال يوضح خطأ الترميم


تويتة خالد زكى









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة