بعد تصريح حياتو.. 5 مدن أفريقية تستحق شرف استضافة الأولمبياد.. كيب تاون تتصدر بملاعب المونديال.. شرم الشيخ وكازبلانكا يمثلان العرب.. والأمم المتحدة تمنح رواندا تذكرة المنافسة على نيل الشرف الأولمبى

الأحد، 21 أغسطس 2016 09:53 م
بعد تصريح حياتو.. 5 مدن أفريقية تستحق شرف استضافة الأولمبياد.. كيب تاون تتصدر بملاعب المونديال.. شرم الشيخ وكازبلانكا يمثلان العرب.. والأمم المتحدة تمنح رواندا تذكرة المنافسة على نيل الشرف الأولمبى ملاعب جنوب أفريقيا
كتب- أحمد كارم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار تصريح عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقى لكرة القدم ونائب رئيس الاتحاد الدولى عن أن القارة الأفريقية على أتم الاستعداد لاستضافة دورة ألعاب أوليمبية، وأن هناك دولا أفريقية لديها من الإمكانات المادية والبشرية وبنية تحتية تؤهلها لاستضافة حدث رياضي بقيمة الأولمبيادـ قبولاً واسعاً ضمن الأوساط الرياضية الأفريقية لأنه يفتح الباب أمام القارة السمراء لتنال شرف الاستضافة الأولمبية.

فى التقرير التالى نستعرض أهم البلدان الأفريقية التى قد تكون مناسبة من أجل استضافة العرس الأولمبى.

جنوب أفريقيا

أثارت جنوب أفريقيا الإعجاب عندما استضافت كأس القارات عام 2009 وكأس العالم 2010، لذلك تعتبر مدنها الأشهر هى الأكثر جاهزية من حيث البنية التحتية الرياضية وإمكانية تنظيم حدث عالمى لا يشوبه شائبة، ويعد ملعب  جرين بوينت بمدينة كيب تاون وملعب لوفتوس فيرسفيلد فى مدينة بورتيتا وملعب البنك الوطنى الأول فى مدينة جوهانسبرج أفضل مثال على قدرة جنوب أفريقيا على إقامة منشآت رياضية ضخمة تواكب أى حدث.

 

مصر

تعتبر مصر من أبرز المرشحين من أجل استضافة دورة ألعاب أوليمبية فى حالة إقامتها فى قارة افريقيا، مصر استضافت كأس العالم للشباب عام 2009 وكانت مرشحة من اجل استضافة مونديال 2010، وتعتبر مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء أبرز المدن التى تستطيع احتضان الأولمبياد، بسبب طبيعتها السياحية المعتادة على وجود زوار من جميع انحاء العالم بالإضافة إلى المنشآت الرياضية الجديدة التى أقيمت فى تلك المدينة.

 

المغرب

المغرب أيضاً تعد من الدول صاحبة المركز المرموق عند التحدث عن المنشآت الرياضية، فالمغرب قامت بتجديد البنية التحتية الرياضية بالكامل على أمل استضافة كأس العالم 2006 لكنها خسرت هذا الشرف لصالح ألمانيا، وتمتلك المغرب طبيعة ساحرة تجذب السائحين من جميع أنحاء العالم و ستساعدها تلك الطبيعة على انجاح الأولمبياد فى حالة إقامتها بمدينة كازبلانكا على سبيل المثال، كما تمتلك المغرب أيضاً عدة مخططات لملاعب اولمبية كانت قد وضعت من أجل مشروع إقامة المونديال، كما استضافت المغرب مونديال الأندية لعدة سنوات قبل أن يعود مرة أخرى لليابان، كما تمتلك المغرب عدة مشروعات لمدن رياضية وملاعب قيد التنفيذ حالياً.

 

رواندا

ظهرت رواندا على الساحة مؤخراً بعدما اختارت الأمم المتحدة عاصمة البلاد "كيجالى" لتكون عاصمة السياحة فى قارة أفريقيا بأكملها، وهو شرف قد يضع رواندا على قائمة البلدان المرشحة لتستضيف الأولمبياد فى أفريقيا بسبب نظافة عاصمتها وجذبها للسياح، ورغم عدم وجود منشئات رياضية ضخمة فى رواندا إلا أن التحول المفاجئ فى كيجالى من مجازر الإبادة الجماعية إلى كونها عاصمة السياحة قد يكون مؤشراً على استعداد المسئولين للإنتاج لصالح المظهر العام للبلاد.

 

نيجيريا

تمتلك نيجيريا أحد أجدد المدن من حيث الإنشاء، وهي أبوجا عاصمة جمهورية نيجيريا الاتحادية الجديدة، وتعتبر أبوجا من المدن المخطط لها مسبقاً لذلك فهى مناسبة تماماً لاستضافة دورة ألعاب اوليمبية بسبب حداثة بنيتها التحتية وقلة عدد سكانها، ووجود مساحات واسعة تنتظر التعمير ويمكن إنشاء عدة منشآت رياضية كبيرة ومناسبة لاستقبال حدث ضخم مثل هذا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة