خبراء: 270 حالة صغر حجم الجمجمة متوقعة فى بويرتوريكو بسبب زيكا

السبت، 20 أغسطس 2016 12:00 م
خبراء: 270 حالة صغر حجم الجمجمة متوقعة فى بويرتوريكو بسبب زيكا رضيع مصاب بفيروس زيكا
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدر خبراء صحة أمريكيون أن ما يصل إلى 270 من الرضع فى بويرتوريكو ربما يولدون بعيب خلقى خطير هو صغر حجم الجمجمة المعروف باسم (ميكروسيفالى) والذى تسببه إصابة الأمهات بفيروس زيكا أثناء الحمل.

 

وهذه هى أول تقديرات تتوقع الأثر المحتمل للفيروس فى بويرتوريكو وهى أرض أمريكية وتقع فى البحر الكاريبى وقد اكتوت بنار انتشار المرض فى الولايات المتحدة. وظهرت فى بويرتوريكو 10690 حالة إصابة مؤكدة بفيروس زيكا ويشمل ذلك 1035 امرأة حامل حتى 12 أغسطس.

 

ودفع ارتفاع معدلات الإصابة بالفيروس فى بويرتوريكو مسئولى الحكومة الأمريكية إلى إعلان حالة الطوارئ الصحية الأسبوع الماضى.

 

وبالاستعانة بأحدث البيانات المتاحة توقع باحثون من وزارة الصحة فى بويرتوريكو والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن تصاب ما بين 5900 و10300 امرأة حامل فى بويرتوريكو بالفيروس فى المرحلة الأولى من تفشيه والذى ظهر هناك فى ديسمبر 2015.

 

وقالت الدكتورة مارجريت حنين رئيسة قسم العيوب الخلقية بالمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها والتى كانت واحدة من عدة باحثين شاركوا فى الدراسة التى نشرت أمس الجمعة فى دورية (جاما) لطب الأطفال "بناء على المعلومات المحدودة المتاحة عن خطر الميكروسيفالى نقدر أن ما بين 100 و270 حالة ميكروسيفالى ربما تحدث."

 

وقالت حنين إن النتائج لا ترسم الصورة الكاملة لفيروس زيكا الذى جرى الربط بينه وبين عدد من العيوب الخلقية الأخرى بما فى ذلك عدة تشوهات فى المخ والأطراف والقدم العرجاء والصمم ومشاكل فى العيون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة