وزير النقل بأسوان: منفذ آرقين نقطة انطلاق إلى أفريقيا لزيادة حركة التجارة

الجمعة، 19 أغسطس 2016 04:42 م
وزير النقل بأسوان: منفذ آرقين نقطة انطلاق إلى أفريقيا لزيادة حركة التجارة جلال السعيد وزير النقل
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور جلال سعيد وزير النقل، أن منفذ آرقين الحدودى، هو نقطة الانطلاق الأولى لمحور "الإسكندرية - كيب تاون"، والذى من شأنه أن يربط أكبر تكتل أفريقى من البحر المتوسط حتى المحيط الهادى ويخدم حركة التجارة مع 15 دولة أفريقية تقع على الطريق التجارى البرى لهذه الدول، مشيرا إلى أن إنشاء هذا الميناء العملاق يأتى فى ظل اهتمام الدولة بزيادة حركة التجارة مع دول حوض النيل والقارة الأفريقية، وفى إطار توجه الدولة نحو تنمية أواصر التعاون المشترك بينها وبين مختلف دول القارة الأفريقية.

 

جاء ذلك خلال تفقد وزير النقل منفذ آرقين البرى الحدودى بين مصر والسودان اليوم الجمعة، يرافقه اللواء فؤاد عتمان رئيس الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، وذلك لمتابعة الاستعدادات النهائية تمهيدا لافتتاحه أمام حركة التجارة بين مصر والسودان ودول القارة الأفريقية.

 

وأضاف الدكتور جلال سعيد، أن ميناء آرقين البرى يعد ثانى ميناء برى بعد ميناء قسطل شرق بحيرة ناصر مع دولة السودان (تم افتتاحه فى أغسطس 2014)، وذلك فى إطار الحرص على دعم حركة التجارة بين مصر والسودان، مؤكداً أن الميناء سيساهم فى تنمية جنوب مصر ومنطقة توشكى من خلال حركة الشاحنات والركاب على هذا الطريق.

 

وأشار السعيد، إلى أن وزارة النقل ممثلة فى هيئة الموانئ البرية والجافة انتهت من إنشاء ميناء آرقين غرب النيل باستثمارات 93 مليون جنيه بطاقة استيعابية 7500 مسافر يوميا وأكثر من 300 شاحنة وأتوبيس.

 

وتم تنفيذ منفذ أرقين البرى فى 26 شهرا، حيث بدأ التنفيذ فى 15 يناير 2014 وتبلغ المساحة الإجمالية للمشروع 130 ألف متر مربع منها دائرة جمركية على مساحة 100 ألف متر مربع ومجمع إعاشة على مساحة 30 ألف متر مربع.

 

ويحتوى الميناء على صالتى سفر ووصول بطاقة 1881 لكل اتجاه، وساحة للشاحنات والسيارات والأتوبيسات على مساحة 20 ألف متر مربع، بالإضافة إلى مولدات كهربائية بطاقة 3 آلاف كيلو وات وخزانات مياه صالحة للشرب بطاقة 250 متر مكعب وخزانات علوية بطاقة 100 متر مكعب.

 

كما تم إنشاء برج الاتصالات بتكلفة 5.4 مليون جنيه وسوف يتم تشغيله بالتزامن مع افتتاح الميناء وعدد آخر من الخدمات الركاب مثل الكافتيريات ومبنى عيادات ومسجد ومطافى و10 مخازن منفصلة بواقع 5 فى كل اتجاه.ويبعد عن مدينة أبو سمبل مسافة 150 كيلو مترا وعن بحيرة ناصر على خط عرض 22 مسافة 13 كيلو مترا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة