أهم 5 تترات مسلسلات شاهدناها فى الزمن الجميل لـ "التليفزيون"

الجمعة، 19 أغسطس 2016 09:00 م
 أهم 5 تترات مسلسلات شاهدناها فى الزمن الجميل لـ "التليفزيون" مسلسل المال والبنوى
كتب : محمود جلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحنين إلى الماضى ودراما الزمن الجميل مازال بداخل الكثيرين منا..ومهما مرت السنون نجد أنفسنا نبحث عن كل ما يذكرنا بأيام زمان حيث لمة العيلة، وتعتبر تترات مسلسلات زمان أكثر ما يميز هذه الفترة ويذكرنا باللحظات الجميلة والدليل على ذلك حصول تترات المسلسلات القديمة على نسب مشاهدة عالية على موقع اليوتيوب رغم مرور سنوات طويلة عليها، وليس هذا فقط، إذ أن أكثر من برنامج تليفزيونى وإذاعى خصصوا حلقات كاملة للحديث عن تترات المسلسلات القديمة ، ومنها "المال و البنون" و"حديث الصباح و المساء" و"ليالى الحليمة" و "ألف ليلة و ليلة"و " الشهد والدموع ".

 

ليالى الحلمية: أقسى همومنا يفجّر السخرية

1-

إذا كان مسلسل "ليالى الحليمة" بأجزائه الخمسة يعتبر نقطة تحول فى تاريخ الدراما وأهم عمل تلفزيونى على الاطلاق، فإنّ أغنية هذا العمل المتكامل لا تقل أهميةً وإبداعاً عنه، فقد اختصرت السنوات والحياة والشجن بأعذب كلمات وضعها المبدع سيد حجاب، لعل أشهر جملة فى تلك المقدمة هى "أقسى همومنا يفجر السخرية" وغناها الفنان محمد الحلو ووضع لحنها ميشيل المصرى.

 

2-

الشهد والدموع

ويجتمع المطرب سيد حجاب والشاعرعمار الشريعى والمطرب على الحجار ليبدعوا فى تتر مسلسل الشهد والدموع الذى مازالت كلمات مقدمته التى تبدأ بـ «تحت نفس الشمس وفوق نفس التراب كلنا بنجرى وراء نفس السراب، كلنا من أم واحدة أب واحد دم واحد بس حاسين باغتراب» باقية ومعبرة عن أحداثه حتى اليوم .

أنغام وحديث الصباح والمساء

3

الفنانة المصرية أنغام وضعت صوتها على بعض مقدمات المسلسلات، ولكن يبقى أجملها على الإطلاق مقدمة "حديث الصباح والمساء" للروائى الراحل نجيب محفوظ، وقدمت للتلفزيون عام 2001 ووضع كلماتها فؤاد حجاج ولحّنها عمار الشريعى.

4- سميرة سعيد واحكى يا شهرزاد

الفنانة الكبيرة سميرة سعيد سبقت الفنانات اللاتى غنين تترات المسلسلات الرمضانية كإليسا وأصالة وشيرين عبد الوهاب وأنغام وغيرهن، وضعت سميرة سعيد صوتها قبل ثلاثين سنة على أجمل تتر رمضانى على الإطلاق، وما زال يعتبر حتى اليوم الأجمل، وظلّ عالقاً فى ذاكرة المشاهدين الذين يتذكّرون عذوبة أداء سميرة سعيد فى مقدمة المسلسل التاريخى "ألف ليلة وليلة"، كلمات التتر للشاعر الراحل عبد الوهاب محمد ولحّنه جمال سلامة، ورغم نجاح تجربة سعيد، إلا أنّها لم تكررها خلال السنوات الماضية إلى أن غنت مؤخراً  مقدمة مسلسل "سيرة الحب" لسيرين عبد النور ومكسيم خليل .

5- المال والبنون

المسلسل الشهير " المال والبنون " هو أكثر تتر مسلسلات التى حققت نجاحا كبيرا ولا تزال حتى الآن علامة، بكلماته التى تقول "قالوا زمان دنيا غنية وغروره، قلنا واللى تغره يخسر مصيره.. قالوا الشيطان قادر وليه ألف صورة، قلنا ما يقدر على اللى خيره لغيره" .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة