واحذر من شهادات التطعيم المضروبة..

للحاج.. التطعيم يحميك من الأنفلونزا الشرسة والالتهاب السحائى

الخميس، 18 أغسطس 2016 10:00 م
للحاج.. التطعيم يحميك من الأنفلونزا الشرسة والالتهاب السحائى دكتور عادل خطاب استاذ الامراض الصدرية بطب عين شمس
أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عادل خطاب أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس، أن التطعيمات التى يتناولها الحاج مهمة جدا قبل السفر لأداء مناسك الحج، مثل تطعيم الأنفلونزا ،والالتهاب السحائى،  موضحا أن بعض شركات السياحة تأتى بشهادات مختومة دون أن يتلقى الحاج التطعيم مما يعرض حياته للخط.
 
 
وقال الدكتور عادل خطاب، إن التطعيم ليس له أى آثار جانبية ، مؤكدا أن الأعراض مجرد ارتفاع بسيط فى درجة الحرارة، وألم خفيف، واحمرار مكان الحقن يزول بعد ساعات.
 
 
وأكد أن هذا ليس سببا لعدم تلقى التطعيم، لأنه من المعروف أن الحج يكون فيه أكثر من 2 مليون شخص فى مكان واحد، والعدوى تنتشر من خلال الاستنشاق من الفم، والأنف، بالرزاز من خلال العطس أو الكحة، فمن السهل جدا أن يتعرض الشخص للفيروس أو الميكروب أثناء تواجده بالزحام، أوحتى بدون الاختلاط بالشخص المريض عند العطس أوالكحة من شخص مريض على سجادة الصلاة ،ويلمس آثار الكحة أوالعطس على سجادة الصلاة ثم ينقلها من خلال الفم والأنف.
 
 
وقال إن مضاعفات الأنفلونزا والالتهاب السحائى يمكن أن تكون خطيرة وتؤدى إلى دخول العناية المركزة ،موضحا أن هناك عشرات الآلاف من هذه الحالات تسجل فى مستشفيات المملكة خلال فترة الحج، كما أن هناك سلالات كثيرة لفيروس الأنفلونزا ،ولكن التطعيم يحتوى على السلالات المسئولة عن الإصابة بالمرض المسبب للمضاعفات .
 
 
وأضاف أن أهم الأمراض التى يمكن أن تصيب الحاج خلال الحج التهابات الشعب الهوائية، والالتهابات الرئوية ،والتى تصيب الشخص من خلال الجهاز التنفسى.
 
 
وينصح الحاج وبالأخص كبار السن الذين يعانون من أمراض بالجهاز التنفسى أو أمراض بالقلب أو أمراض تتعلق بالمناعة ، بارتداء الماسك الواقى، وإذا كان يعانى من أى أمراض مزمنة تناول العلاج بكميات كافية، وفى مواعيد المقررة.
 
 

وعلى الحاج الالتزام بالتالى:

 
أولا : الابتعاد عن حرارة الشمس المباشرة والاستعانة بغطاء الرأس
 
ثانيا : تناول كمية كافية من الماء والسوائل بصورة كافية
 
ثالثا : تجنب الإجهاد قدر الإمكان
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة