وتؤكد: نستهدف زيادتها لـ230 مليون دولار 2030..

وزارة الرى: 64 مليون دولار حجم استثماراتنا فى دول حوض النيل

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016 12:38 ص
وزارة الرى: 64 مليون دولار حجم استثماراتنا فى دول حوض النيل محمد عبد العاطى وزير الرى
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس وائل خيرى رئيس قطاع مياة النيل بوزارة الرى، إن مصر شهدت خلال العامين الماضيين، جهودا جادة لاستعادة دورها فى أفريقيا، مشيرا إلى أن وزارة الرى تلعب دورا مهما فى دول حوض النيل منذ عام 1904، موضحا أن حجم استثماراتها فى دول الحوض حاليا تبلغ حوالى 64 مليون دولار، وتسعى الوزارة لزيادتها إلى 250 مليون دولار حتى عام 2030.

 

وأضاف خيرى، فى كلمته بندوة "استعادة الدور المصرى فى أفريقيا"، التى نظمتها لجنة إفريقيا بنقابة المهندسين، أن مصر استعادت عضويتها فى كل التنظيمات والتكتلات الأفريقية، ورئاسة الجمهورية أرسلت تعليمات واضحة لكل الوزارات لتعزيز التعاون مع دول حوض النيل ودول أفريقيا ، كما أن شركة المقاولون العرب تقوم بدور جيد داخل القارة الأفريقية، مشيرا إلى أن كل الدول الأفريقية تحمل ودا كبيرا لمصر والمصريين، عدا بعض دول حوض النيل، التى تعرضت لتسمم ثقافى ضد مصر.

 

وأشار المهندس وائل خيرى، إلى أن إتفاقية عنتيبى خالفت القواعد القانونية، والإجراءات المتفق عليها فى إتفاقية 1889، الأمر الذى دفع الحكومة المصرية للاعتراض عليها.

 

من جانبه، شدد المهندس إيهاب منصور، عضو مجلس النواب، على أنه سيلتقى رئيس الحكومة، وسيبحث معه ملف الدور المصرى فى أفريقيا.

 

فيما قال الدكتور محمد عبد الغنى، عضو مجلس النواب، علينا أن نعترف أن علاقة مصر بأفريقيا ليست فى حالة جيدة، لأن هذا الاعتراف هى الخطوة الأولى على طريق التصحيح ، بجانب بعض الجهود الفردية التى تتم فى بعض الدول الأفريقية، رغم أن مصر تحتاج إلى أفريقيا بشدة، ولابد من وجود رؤية شامة وواضحة للتعامل مع هذه القضية المصيرية".

 

وبدوره، أكد المهندس طارق النبراوى، نقيب المهندسين، أن النقابة نقابة وطنية مدركة لأدوارها الوطنية والمهنية، مشيرًا إلى أنه ومن المنطلق الوطنى تسعى النقابة إلى دور متميز في إفريقيا، لافتا إلى أنه التقى سفيرة مصر فى بوروندى، مما سيسفر عن عمل يبدأ فى الفترة القادمة فى إفريقيا.

 

وفى السياق ذاته، قال الخبير المصرى فى الشئون الإفريقية، حلمى شعراوى،  إن الاستثمار الحقيقى فى أثيوبيا تشارك فيه دول عديدة مثل تركيا وإيران ودول غربية عديدة، وأيضًا الصين واليابان، وأن الصين هى أكبر مستثمر في أفريقيا الآن، لذا فإن الدبلوماسية المصرية، مطالبة باختراق تنموى مع دول حوض النيل، وبناء مشروعات مشتركة بينها وبين إثيوبيا وأوغندا، والاستفادة من رأس المال العربي وإنشاء السدود تحت شعار تعاون مصر مع هذه الدول".

 

ومن جانبه أكد الكاتب الصحفى عماد الدين حسين، أن كل الاستثمارات المصرية فى أثيوبيا لا تتجاوز 2 مليار دولار، مضيفا:"الدور المصرى فى أفريقيا حاليا رهن بوجود إرادة حقيقية للتواجد في أفريقيا، فيجب علينا أولا أن نحدد " ماذا نريد ؟، ويجب أن يكون لدينا رغبة حقيقية في التواجد، وأن نسعى لأن نكون مؤثرين فى أفريقيا بإمكانياتنا الحالية".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة