قيادات الإخوان تفتح النار على "الظواهرى" بعد مهاجمته حسن البنا.. إخوانى: تنظيمك تسبب فى كوارث.. وكوادر التنظيم: اقتباساتك قبيحة.. خبراء: كان يعول على الجماعة وضعفها دفعه للهجوم عليها

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016 07:00 ص
قيادات الإخوان تفتح النار على "الظواهرى" بعد مهاجمته حسن البنا.. إخوانى: تنظيمك تسبب فى كوارث.. وكوادر التنظيم: اقتباساتك قبيحة.. خبراء: كان يعول على الجماعة وضعفها دفعه للهجوم عليها أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شنت جماعة الإخوان هجوما عنيفا على أيمن الظواهرى، زعيم تنظيم القاعدة، بعد انتقاد الأخير لمنهج الجماعة، وتأكيده بأن التنظيم أول من انقلب على ثورة 25 يناير، ووصفه لحسن البنا – مؤسس الإخوان بالمخادع – حيث أكد قيادات الإخوان أن الظواهرى ليس أميرا للمسلمين كما يذكر، وأن اتهاماته للبنا باطلة – على حد قولهم – فيما قال خبراء، إن الظواهرى كان يعول كثيرا على الإخوان، إلا أن ضعف الجماعة دفعه للهجوم عليها.

 

وقال عزام التميمى، القيادى الإخوانى بلندن فى تصريح له عبر صفحته على "فيس بوك": "الظواهرى صاحب كتاب الحصاد المر الذى كفّر فيه الإخوان والذى تسبب فكره وتنظيمه فى كوارث لا تحصى ينتقد الإخوان مجدداً".

 

بدوره قال براء الطوخى، أحد كوادر الإخوان معلقا على هجوم أيمن الظواهرى: "كلامه صح بنسبة كبيرة وهو لم يقلل من حسن البنا كان دائما يقول الإمام غلطة فى أشياء وأثنى عليه فى أشياء منها ما لم أتحقق منه بعد"، وسواء كانت صحيحة أم كاذبة فهو لم ينقص من قدره.

 

وأضاف فى تصريح له عبر صفحته على "فيس بوك": "قادة الجماعة دائما ما يقدمون فروض الولاء والطاعة للحكام ثم يغدرون بنا دون أى ردة فعل تجاه هذا الغدر أو حتى التعلم من الماضى ودراسة أخطائه".

 

من جانبه قال ساجى أبو عذبة، أحد كوادر التنظيم: "اقتباسات أيمن الظواهرى قبيحة يصطاد المواقف المنزوعة من سياقها ليدعم فكرته، ليس الإخوان أبناء عصمة، والظواهرى أيضا ليس شيخا للمجاهدين ولا منظرا للمسلمين.

 

وفى السياق ذاته قالت رباب سعيد، أحد كوادر التنظيم معلقة على هجوم أيمن الظواهرى: "هو بهدل حسن البنا باتهامات باطلة متى يكف السلفيون عن الطعن فى الإخوان مثلما يطعن فيهم اليهود".

 

من ناحية قال الدكتور كمال حبيب، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن هجوم أيمن الظواهرى على الإخوان محاولة من الظواهرى كى يعيد تأكيد الصفة الجهادية لتنظيمه القاعدة فى سياق الصراع بشكل أساسى مع تنظيم داعش الذى وصمه بالخروج على الخط السلفى الجهادى من خلال مواقف وتصريحات بدا فيها الظواهرى متعاطفا مع الإخوان الذين تعتبرهم السلفية الجهادية جماعة مهرطقة ووسمت محمد مرسى بالمرتد لأنه جاء عبر صناديق الانتخابات.

 

وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الظواهرى يعود لقواعده الأولى فهو كان كتب كتابه "الحصاد المر" وجه فيه الاتهامات القاسية للجماعة ومؤسسها بشكل عنيف وقاس لحد أنه كتب فى الطبعة الثانية للكتاب بعض ما خفف من غلواء الهجوم عليهم.

 

وتابع حبيب: "ربما كان للظواهرى وتنظيم القاعدة رهانات على الإخوان وإمكان بناء تفاهمات فكرية وحركية معهم على أرضية حديثهم عن الثورة ومواجهة النظام المصرى بشكل جذرى وراديكالى لكن الجماعة بانقساماتها وتراجع ذلك التيار الذى كان يراهن عليه الظواهرى وهزيمته داخل الجماعة لصالح القيادات التقليدية جعلته يشعر باليأس مما اعتبره آمالا راودته أن الجماعة تقترب من الخط الفكرى والحركى للقاعدة.

 

وأوضح حبيب أن تنظيم القاعدة بدأت يتراجع بعضا من طبعتها السلفية الجهادية، بيد أنه وجد فى سياق خيبات الأمل من الإخوان والهجوم عليه من داعش ووصمه بالمتراجع المتخلى عن مبدأيه الأفكار السلفية الجهادية أن يعود لقواعده الأولى وأن يؤكد أن ما بدا تقاربا فكريا مع الإخوان ليس صحيحا وأنه لا يزال وفيا لتقاليد الأفكار السلفية الجهادية التى تعتبر الجماعة خارجة على المنهج الصواب.

 

فيما قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، إن سبب هجوم أيمن الظواهرى على الإخوان بسبب تراجع الإخوان على دعم الحركات الجهادية، لكسب نقاط لدى الغرب مثلما فعلت الإخوان مع الجماعة الإسلامية فى مجلس العموم البريطانى وتبرأت من ممارساتها للتقرب من اغرب.

 

وأضاف الباحث الإسلامى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الظواهرى أراد فضح الإخوان، وتوضيح فساد منهجهم، كرد على محاولات التنظيم الابتعاد عن التنظيمات الجهادية التابعة للقاعدة، خاصة فى ظل مساعى دول الغرب لمواجهة تلك التنظيمات فى سوريا والعراق.

 

كان زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهرى، أصدر رسائل مسجلة حملت عنوان "رسائل مختصرة لأمة منتصرة"، قال فيها إنها سلسلة عن الربيع العربى لأخذ العبرة منه بعد فشله فى مصر وتونس واليمن، والله أعلم بمصيره فى ليبيا لكنه عرف طريق الحق فى الشام – على حد قوله، وشن فيها هجوما عنيفا على الإخوان، وأكد أنهم أول من انقلبوا على ثورة 25 يناير.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

ابواحمد

تجار الدين و الدم

اللهم اضرب الظالمن بالظالمين و اخرجنا منهم سالمين

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

هل نتخذ شيوخ الخراب آلهة من دون الله؟!

الاخوان و سلفيي الريال و باقى القطيع الارهابى لا يعرفون صحيح الاسلام و كل حديثهم عن تطبيق الشريعه هو فقط للوصول للحكم بغسل ادمغة منتسبيهم ممن يظنون ان الشريعه تطبق قهرا و غصبا و يأملون انهم اذا ساعدوا المتأسلمين للوصول للسلطه ستوزع عليهم مغانم و مناصب تطبيق شريعتهم المبتدعه و مناصب الحرس الثورى و الجيش الجهادى فيرتقى حالهم وهم نكره. فهو اذا تحالف سياسي بشعارات اسلاميه، لتكريس حكم قمعى بحجة تطبيق الشريعه فى حين ان ارادة الله هى ان نأتيه طوعا و نطيعه اختيارا بعد التفكر و التدبر و التعقل فى تميز لادم و ذريته عن باقى المخلوقات و بالتالى لا ثواب لمن يفرض الشريعه قهرا ولا لمن ينصاع اليها خوفا، فهل نتخذ شيوخ الخراب آلهة من دون الله و نطبق بفتاويهم عكس ارادته عز و جل؟!

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام المصري

.......... الى الطواهري والاخوان والسفلين ... انتم خوارج العصر ......

.... لعنكم الله واخذكم جميعا اخذ عزيز مقتدر فالى جهنم وبئس المصير والى مزبلة التاريخ .... والى كوادرهم اقراوا التاريخ والى المدعوة رباب وامثالها اقراي كتاب حكماء صهيون وكتاب حسن البنا لا رحمهم الله تجدين العجب العجاب كل كلمات ابناء القردة والخنازير اليهود تجدينها عند البنا بالضبط كانها تخرج من معون واحد ... ولكن لانكم خوارج العصر لا تفهمون ما تقولون لا تصدقون الا ما يقال لكم ايها الخوارج عملاء الشرق والغرب ................

عدد الردود 0

بواسطة:

الطائر المهاجر

البنا ... الرجل الصنم

ان للبنا تاريخ دموي مشين فهو المتسبب في انقلاب اليمن عام 1948 بمساعدة الفضيل الورتلاني الجزائري وقد تسبب هذا الانقلاب على حكم الامام يحي الى قتل. الامام واحفاده و5000 نفس هناك فضلا عن فشل الانقلاب بعد ذلك ناهيك عن علاقته المشينة بشركة قناة السويس البريطانية وقتها وكيف ساعدته بمالها وكيف وضع يده في يد الشيعة الروافض في ثلاثينيات القرن الماضي وكيف وضع يده في يد سفاح الشعب اسماعيل صدقي .... ان الرجل تدور حوله علامات استفاهم كثيرة لم يستطع واحد من اتباعه الاجابة عليها وحتى ولو عرفوا الاجابة لانه ببساطة صنع جماعة تنظر اليه على انه مجدد الاسلام ... جماعة يلغي فيها الانسان عقله وضميره فلا يتكلم بالحق حرصا على كيان الجماعة ووحدتها ومصداقيتها الكاذبة ..الا انهم قوما بهت

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

وقعوا فى بعض ... تحيا مصر وجيشها وشعبها

الشياطين وقعوا فى بعض .... كشف الله سترهم ورد كيدهم إلى نحورهم ... اللهم شتت جمعهم وزلزل الأرض تحت أرجلهم ....

عدد الردود 0

بواسطة:

اركان الاسلام مفيهاش حاجة اسمها تنظيم اسلامى

رقم 2 كلام حكيم بة الخلاصة

تنظيم القاعدة وتنظيم الاخوان وتنظيم السلفيين وتنظيم الوهابيين كل دول وغيرهم نصبوا انفسهم اوصياء على الاسلام والمسلمين كانهم واخدين توكيل من رب العباد كل اهدافهم المال والسلطة ويتخذون الدين وسيلة كما النصابين الذين يتخذون ايات القران وسيلة للشفاء من الجن والشياطين والامراض المستعصية نحن اسلاميين غصب عنكم بقول لا اللة الا اللة محمد رسول اللة ورحمة ربى اللتى ادخلت بغى الجنة لسقاية كلب عطشان هل ربى يدخل هؤلاء الجنة الذين يقتلون المسلمين بحجج واهية لاقامة ما يسمى فى اذهانهم المريضة الدولة الاسلامية امال احنا عايشين فى دولة اية مش كلنا مسلمين وربنا لسة ما بعتش سيدنا جبريل يخطب فى الناس ويقول لهم انتم كفرة حتى لو قلتم لا اللة الا اللة

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفساد

هؤلاء هم مشركوا هذا العصر يعبدون اصنام مكتب الارشاد وخزعبلات سئ قطب وحسن البنا التى تفرق المسلمين

من يفرق المسلمين الى شيع واحزاب فهو من المشركين لقوله تعالى : " ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم شيعا كل حزب بما لديهم فرحون " وتجار الدين كانوا موجودين فى ايام رسولنا الكريم صلى ىالله عليه وسلم واتخذوا مسجدا ضرار وكفرا وتفريقا للمسلمين فامر رسول الله صلى الله عليه وسلم بهدم هذا المسجد وقام الصحابة بهدمه واحراقه فلن ننخدع فىة الشعارات العبرة بالمعاملة فمت يوحد صفوف المسلمين ويجمع كلمتهم فى تحالف عسكرى اسلامى مرحبا به ومن يقسمهم الى مليشيات داعش والقاعدة والاخوان وحماس وغيرهم فهو من المشركين او من خوارج العصر كلاب النار !!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ربنا ستر

لو كان الإخوان إستمروا في حكم مصر كانت حرب قامت بينهم وبين الجماعات الإسلامية والسلفيين والقاعدة وداعش علي أرض مصر وكان زمان المصريين في البحر المتوسط في مراكب ليهربوا كلاجئين إلي أوروبا زي السوريين

عدد الردود 0

بواسطة:

Galal Afifi

اللهم أهلك الظالمين بالظالمين

اللهم أهلك الظالمين بالظالمين، دماء أبناء الجيش والشرطة أنتم مسؤولون عنها، ضرب البنية التحتية، وحض المواطنين علي عدم العمل والجد والإجتهاد، تفجير أبراج الكهرباء، تفجير مديريات الأمن والمتحف الإسلامي، حرق المجمع العلمي، حرق مباني أمن الدولة، حرق ونهب وسرقة أقسام الشرطة، حرق الكنائس والإعتداء علي المساجد "رابعة والفتح وغيرها" . البلطجة والإرهاب اللي ظهر علي شاشات التليفزيون في إجتماع مناقشة سد النهضة ياأصحاب غراب النهضة، لإتجار في المخدرات والسلاح، نكاح الجهاد وضياع الأنساب، الكذب والإفتراء والإستقواء بأمريكا وأوروبا وتركيا من أجل دفاعهم عنكم ومساندتهم لكم، والإستقواء بفلوس قطر " قردين وكلب" وهم يعرفون أن حكام قطر بمثابة حاخامات إسرائيل، كل ذلك وأكثر هو نتاج إجرامكم ورقبتكم. هنفتكر منكم إيه واللا إيه يا..................

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة