عمار على حسن: نوال السعداوى ماهرة فى زلزلة "المسكوت عنه"

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016 09:00 م
عمار على حسن: نوال السعداوى ماهرة فى زلزلة "المسكوت عنه" عمار على حسن
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الروائى والمفكر السياسى عمار على حسن، إن الكاتبة والروائية نوال السعداوى لا يمنعها شىء من أن تقول ما تعتقده وتفكر فيه، غير عابئة بما إذا كان هذا سيغضب كثيرين ممن يتابعونها بتحفز أو تربص أو رغبة فى الرد عليها، وتفنيد ما تقول، أو حتى عموم الناس ممن اعتادوا تفكيرا وطقوسا معينة، بعيدة كل البعد عما تريده السعداوى وتقوله.

 

وأضاف عمار فى تصريح خاص لــ "اليوم السابع" أن السعداوى تذكره دوما برد الفعل القوى والبعيد لفعل قوى وبعيد فى الاتجاه الآخر، معتبرا أن "غلبة التقاليد المعوقة والتطرف الدينى وغياب التفكير العلمى تؤدى إلى ذهاب السعداوى فى الاتجاه المضاد بنفس الدرجة" الأمر الذى يجعل أراءها على هذا النحو الصادم.

 

وأكد "عمار"، أن التعامل مع آراء السعداوى مهما بلغت حدتها ومهما رآها بعض المحافظين خروجا على الدين أو العادات والتقاليد لا يكون بقمعها ولا تكفيرها ولا حجب ما تقول إنما بمناقشتها والنظر إلى الدوافع التى جعلتها ترى ما تراه.

 

وتابع عمار: "تحتاج المجتمعات دوما إلى من يضع كل ما يتم تداوله من أفكار وما يتم فعله من طقوس تحت طائلة المساءلة، وهذا ما تفعله السعداوى وغيرها ممن يسيرون على دربها".

 

وعما إذا كانت السعداوى تثير بعض القضايا الخلافية بين حين وآخر بحثا عن شهرة قال عمار "لا يجب الحكم على نوايا الناس، لكن ما يمكن قوله هنا أن السعداوى لديها قدرة على أن تظل دائما فى دائرة الضوء بكتاباتها وآرائها ، ويبدو أن هذا هو المهم بالنسبة لها".

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة