وزارة التضامن: مبادرة مستقبلنا فى أيدينا موجهة للشباب باختلاف انتماءاتهم

الأحد، 14 أغسطس 2016 08:00 ص
وزارة التضامن: مبادرة مستقبلنا فى أيدينا موجهة للشباب باختلاف انتماءاتهم غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد علاء الدين محمد عبد العاطى معاون وزيرة التضامن الاجتماعى للرعاية والتنمية الاجتماعية، أن مبادرة "مستقبلنا فى أيدينا" تستهدف الشباب المصرى بكافة فئاته، مشددًا على أنه ليس هناك اختيار أو استبعاد للشباب بناء على توجهاتهم السياسية.

 

وشدد فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، على أن البرنامج متاح لجميع الشباب المصرى بدون اشتراطات، مشيرًا إلى أنه لا أحد يعلم الانتماء الحزبى لأى من الـ40 شابًا الذين تم اختيارهم، ولم تتطرق أسئلة القبول للانتماءات الحزبية أو السياسية، متوقعًا أن يكون هناك شباب من الأحزاب المختلفة ضمن من يخوضون التدريب.

 

وأوضح عبد العاطى، أن اختيار الشباب يتم وفقًا لـ3 مراحل؛ المرحلة الأولى تقديم استمارات، المرحلة الثانية من ينطبق عليه الشروط والثالثة مقابلات شخصية يتم خلالها قياس عدد من المعايير، كمستوى التحدث والباقة وقدرته على الإلمام بالمشاكل فى البيئة المحيطة وقدرته على إيجاد حلول ابتكارية للمشاكل، ورغبته من عدم رغبته فى الترشح للمحليات.

 

ويتم التدريب بمعدل 6 ساعات يوميًا لمدة خمس أيام، يتم خلالها التدريب على أركان الدولة والحكم المحلى والدستور ونظام الدولة وبعض المهارات الأساسية فى السمات الشخصية وكيفية إدارة حملة انتخابية وكيفية التعبير عن الرأى ومواجهة الجمهور.

 

وتواصل وزارة التضامن الاجتماعى بالتعاون مع وزارتى الشباب والرياضة والتنمية المحلية عملها لتنفيذ مبادرة "مستقبلنا فى أيدينا"، حيث تم تنفيذ حوالى 188 ورشة تدريبية لتمكين الشباب، وذلك فى 12 محافظة حتى الآن، هى: الشرقية والغربية والفيوم والمنيا والأقصر وأسوان ومطروح وبورسعيد وأسيوط والجيزة والقاهرة والقليوبية.

 

صرح بذلك دكتور مسعد رضوان مساعد أول وزيرة التضامن للرعاية الاجتماعية والمسئول عن البرنامج، وقال إنه تم بنجاح تدريب حوالى 4700 شاب وفتاة على المشاركة الفعالة فى المحليات فى إطار البرنامج الذى يستهدف تأهيل 40 ألف شاب وفتاة لخوض انتخابات المحليات.

 

وأوضح، أن هؤلاء الشباب الذين يتم تدريبهم مطالبين بدورهم بتوعية حوالى 4 ملايين مواطن بالشأن العام ضمن المبادرة التى تنفذها وزارة التضامن الاجتماعى بتمويل من صندوق إعانة الجمعيات والمؤسسات الأهلية بالشراكة مع وزارتى الشباب والرياضة والتنمية المحلية.

 

وأضاف مساعد أول وزيرة التضامن الاجتماعى للرعاية والتخطيط الاستراتيجى المشرف على البرنامج، أن الأسبوع الحارى سيشهد تغطية باقى المحافظات لتحقيق المستهدف بتأهيل أكثر من 40 ألف شاب وفتاة يمثلون كافة فئات المجتمع فى انتخابات المحليات القادمة، ومن المنتظر الانتهاء منه بحلول الثلاثين من سبتمبر المقبل.

 

وكانت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى أكدت فى وقت سابق، أهمية برنامج تمكين الشباب ومبادرة "مستقبلنا فى أيدينا"، وعددت أهداف البرنامج والتى منها إيجاد آلية فعالة لتوعية الرأى العام المحلى بأهمية المشاركة الإيجابية فى الشأن العام وبناء الروح الإيجابية لدى الفئات الشبابية نحو المشاركة الفعالة فى بناء مصر الحديثة ودعم دور منظمات المجتمع المدنى فى تنفيذ مشروعات تمكين الشباب بالمحافظات.

 

يذكر أن المجتمع المدنى يشارك بقوة فى هذه المبادرة من خلال أكثر من 80 جمعية أهلية، وتم تخصيص مبلغ 28 مليون جنيه من صندوق دعم الجمعيات لتنفيذ المبادرة، وقد أشارت الوزارة فى بيان سابق إلى أن العدد المخصص للشباب فى المحليات على مستوى المحافظات يبلغ نحو 13 ألفًا و250 شابًا بنسبة 25% من إجمالى المقاعد.

 

ودعمًا لقاعدة المنافسة الإيجابية على المقاعد، فإنه يتم إعداد ٣ مرشحين فى الانتخابات المحلية لكل مقعد ومن ثم يكون العدد المقترح إعداده حوالى 40 ألف شاب وفتاة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة