معهد علوم البحار يحذر: القروش تقترب من الشواطئ بسبب التلوث البحرى والصيد الجائر.. الانتهاء من أول رسالة دكتوراه عن السمك المفترس بخليج السويس.. وباحث: مصر الأقل عالميا فى هجوم سمك القرش

السبت، 13 أغسطس 2016 08:56 م
معهد علوم البحار يحذر: القروش تقترب من الشواطئ بسبب التلوث البحرى والصيد الجائر.. الانتهاء من أول رسالة دكتوراه عن السمك المفترس بخليج السويس.. وباحث: مصر الأقل عالميا فى هجوم سمك القرش أسماك القرش - أرشيفية
السويس - سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر معهد علوم البحار بالسويس من ارتفاع نسب التلوث البيئى والصيد الجائر بمياه خليج السويس التى تدفع أسماك القرش إلى الذهاب بالقرب من الشواطئ للبحث عن طعام لها، وأن نسب حوادث هجوم القرش فى مصر هى الأقل على مستوى العالم بالرغم من امتداد السواحل البحرية، وانتهى باحث من معهد علوم البحار بالسويس من إعداد أول رسالة دكتوراه فى مصر تتناول أسماك القرش وحياتها وأنواعها بمياه خليج السويس.
 
وقال أمجد محمد شعبان باحث بمعهد علوم البحار بالسويس إن التلوث البحرى فى مياه خليج السويس المنتشر بشكل كبير نحذر منه، لأن هذا التلوث هو من الأسباب التى تدفع أسماك القرش إلى الاقتراب من شواطئ خليج السويس من أجل البحث عن الغذاء لها، ويتسبب فى حدوث تغيير بالبيئة البحرية بمياه خليج السويس.
 
وأكد شعبان أن سمك القرش كائن بحرى طبيعى يبحث عن الغذاء، وعندما تحدث عمليات صيد جائر بخليج السويس يتسبب ذلك فى انخفاض تواجد الأسماك التى يتغذى عليها سمك القرش، ما يدفعه إلى البحث عن الطعام فى أى مكان، مشيرا إلى أنه لا داعى لحالة القلق من أسماك القروش، لأنه واقعيا السواحل البحرية المصرية هى الأقل على مستوى العالم فى حدوث حالات هجوم للقرش على الإنسان، ويحدث فى دول كثيرة بالعالم منها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا هجوم لسمك القرش كل عام، لكن فى مصر لا يحدث هجوم للقرش سوى نادرا بمعدل مرة واحدة كل 6 سنوات، مثل ما حدث منذ 6 أعوام فى شرم الشيخ من هجوم للقرش، وتكرر فى مياة خليج السويس بالعين السخنة بعد 6 سنوات لأسباب لها علاقة بالسلوكيات البشرية.
 
وأكد الباحث بمعهد علوم البحار أنه انتهى من إعداد رسالة دكتوراة عن أسماك القرش هى الأولى من نوعها بمصر، ركز من خلالها على أسماك القرش فى خليج السويس، والأسباب وراء ندرة رسائل الدكتوراه عن أسماك القرش أنها مكلفة جدا وتتطلب الحصول والعمل على أسماك قرش، من أجل إتمام الرسالة بطريقة صحيحة وعلمية.
 
وفى سياق متصل، قال مصدر مسئول بمعهد علوم البحار بالسويس إن رحلة المسح البحرى لخليج السويس التى كان من المقرر أن ينفذها باحثون بمعهد علوم البحار تأخر تنفيذها قليلا حتى يتم الانتهاء من جميع التصاريح الأمنية الخاصة بالمسح البحرى بخليج السويس، حتى يتم التعرف على أماكن تواجد القرش ورسم خرائط لها بمياه خليج السويس وهى رحلة بحثية مهمة.
 
وكانت شواطئ العين السخنة بالسويس قد شهدت ظهور عنيف لـ"القرش ماكو" أخطر أنواع القروش الذى قام بمهاجمة مواطن بمياه خليج السويس بالعين السخنة، وتسبب فى انتشار حالة واسعة من الفزع بين المواطنين، وارتفعت بعدها المطالب بضرورة التخلص من القروش.
 
كما قام محافظ السويس اللواء أحمد الهياتمى ولحنة بحثية علمية بزيارة موقع هجوم القرش على مواطن بخليج السويس، من أجل استكمال عمل اللجنة البحثية فى أسباب هجوم سمك القرش.
 
وقال طارق أبو عدس رئيس اللجنة النقابية للعاملين بفنادق العين السخة بالسويس إن التواجد بالشواطئ مستمر بشكل طبيعى وانتهت حالة الخوف من أسماك القرش تماما ولا يوجد أى قلق، وأن نسبة الأشغال بالغرف الفندقية بالعين السخنة وصلت إلى 95%.
 
وأكد طارق أبو عدس أن الشواطئ أيضا بالعين السخنة والأدبية بالسويس خارج الفنادق تشهد أقبالا كبيرا هربا من ارتفاع حرارة الصيف.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة