بالصور..ماذا بعد تدخل "العربية للتصنيع" بمعداتها لرفع القمامة من شوارع الإسكندرية؟.."البيئة" تنفذ خطة عاجلة لمدة 60 يوم.. والمحافظة عاجزة عن التصدى للمشكلة..و"نهضة مصر": المديونية بلغت 299 مليون جنيه

السبت، 13 أغسطس 2016 01:04 م
بالصور..ماذا بعد تدخل "العربية للتصنيع" بمعداتها لرفع القمامة من شوارع الإسكندرية؟.."البيئة" تنفذ خطة عاجلة لمدة 60 يوم.. والمحافظة عاجزة عن التصدى للمشكلة..و"نهضة مصر": المديونية بلغت 299 مليون جنيه رفع القمامة من الإسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازالت أزمة القمامة بالإسكندرية هى أحد أهم المشكلات، التى تؤثر بشكل مباشر على الأهالى، فهى أول شئ يصطدم به المواطن فور خروجه من منزلة صباحاً، خاصة بعد أن أصبحت تلال القمامة تحاصر المنازل وتعوق حركة المرور فى الشوارع الرئيسية.

 

عجز المحافظة عن التصدى للمشكلة وتفاقم المديونية الى 11 مليون جنية شهريا

 

وبعد عجز محافظة الإسكندرية تحت قيادة المهندس محمد عبد الظاهر المحافظ الحالى عن التصدى لتلك المشكلة، خاصة بعد تراكم المديونية على المحافظة بمعدل 11 مليون جنية شهرياً، وبإجمالى وصل إلى 110 مليون جنية تقريبا، وفق قرار اللجنة الوزارية التى تم تشكيلها بقرار من رئيس مجلس الوزراء برقم (56) لسنة2016 لحل مشاكل المنازعات بين محافظة الإسكندرية وشركة نهضة مصر القائمة على أعمال النظافة بمحافظة الإسكندرية، لجأت المحافظة إلى وزارة البيئة لحل الأزمة والمساهمة فى إعداد كراسة الشروط اللازمة لطرح المناقصة الجديدة والتى تأخرت 6 أشهر، حيث كان من المقرر إجراؤها فى مارس الماضى، عقب انتهاء عقد الشركة الحالية، إلا أن التأخر فى إعداد كراسة الشروط أدى إلى تأجيل طرح المناقصة وإسناد المهمة إلى الشركة الحالية بمد العقد بصورة مؤقتة، ما أدى إلى تفاقم المشكلة، نتيجة تهالك أسطول الشركة الحالية، وعدم قدرة الشركة على تجديدة نظراً لنقص الموارد المالية وعدم حصولها على مستحقاتها المالية من المحافظة.

 

اللجؤ الى وزارة البيئة وتدخل الهيئة العربية للتصنيع بمعداتها لمدة 60 يوم فقط

 

وسط تلك الازمة الطاحنة والموقف المعقد بين المحافظة وشركة النظافة، قامت وزارة البيئة بالتدخل تنفيذاً لتعليمات مجلس الوزراء بشأن التدخل العاجل لوقف التدهور البيئى بالإسكندرية، برفع المخلفات من الشوارع والمحطات الوسيطة من مناطق أم زغيو ومحرم بك والمنتزه والمندرة والنبوى المهندس وشارع الثلاثين.

 

وقامت وزارة البيئة ببذل جهود مكثفة لرفع تراكمات القمامة بشوارع الإسكندرية، وذلك بتوقيع برتوكول تعاون مع الهيئة العربية للتصنيع لرفع هذه التراكمات بمعداتها من الشوارع الرئيسية بحى شرق الترعة المردومة وأبوسليمان، والتى تمتلئ بالمخلفات، حيث قامت بتوفير تريلات كبيرة سعة 50 متر مكعب أى ما يعادل حمولة 70 طن لرفع المخلفات من المحطات الوسيط إلى المقلب الصحى بمدينة الحمام، وبما يعادل 2300 طن مخلفات، يتم رفعها يومياً من الإسكندرية، وأكدت الوزارة أن خطة التدخل السريع لرفع القمامة من الإسكندرية تستغرق من 45 يوم إلى 60 يوم

 

ماذا بعد انتهاء الـ 60 يوما وانتهاء عقد شركة النهضة الممتد إلى سبتمر القادم؟

 

وبالرغم من التجاوب السريع لوزارة البيئة وتدخل الهيئة العربية للتصنيع بمعداتها لانقاذ الإسكندرية والتحسن الملحوظ فى مستوى النظافة، إلا أن خطة التدخل السريع لم تضع حل جذرى للأزمة، خاصة فى ظل تأخر الانتهاء من وضع كراسة الشروط الخاصة بالمناقصة الجديدة، وبالتالى تطبيق منظومة النظافة الجديدة، بالإضافة إلى انتهاء عقد شركة النهضة فى نهاية سبتمر القادم، بعد المد لها 6 أشهر بصفة مؤقتة لحين طرح المناقصة.

 

"شركة نهضة مصر" : المديوينة بلغت 299 مليون جنية وسنشارك فى المناقصة الجديدة

 

قال المهندس أسامة الخولى، المدير التنفيذى لشركة نهضة مصر، أن مديونية محافظة الإسكندرية لدى شركة نهضة مصر المنوط بها رفع القمامة من المحافظة قد بلغت 299 مليون جنية وفق التقديرات الأخيرة التى وضعتها الشركة.

 

وأكد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" على أن الشركة ستقوم بالمشاركة فى المناقصة المزمع إجراؤها عقب انتهاء عقد الشركة فى 30 سبتمر القادم، وذلك بالرغم من تفاقم قيمة المديونية، قائلاً أن "الشركة هى شركة وطنية وأصبحت جزء لا يتجزأ من منظومة النظافة بالإسكندرية ، وسوف تقوم بالمشاركة فى المناقصة القادمة".

 

وحول أخر المستجدات فى تحصيل قيمة المديوينة المتأخرة، قال "الخولى"، أن وزارة البيئة قد أحالت الملف إلى لجنة فض المنازاعات بوزارة الاستثمار للبت فى أحقية الشركة بالمبلغ المذكور من عدمه، خاصة بعد تقدير المحافظة خصومات جزافية على الشركة نتيجة عدم رفع كمية القمامة بالكامل.

 

وأكد "الخولى" على أن الشركة تقوم حالياً بالتعوان مع وزارة البيئة والهيئة العربية للتصنيع فى رفع المخلفات من شوارع الإسكندرية والمحطات الوسيطة فى الخطة العاجلة التى تنفذها وزارة البيئة للتصدى لمشكلة القمامة.

 

محافظ الإسكندرية: البيئة تقوم بمراجعة كراسة الشروط ما يستغرق بعض الوقت

 

ومن جانبه، أكد المهندس محمد عبد الظاهر محافظ الإسكندرية، فى تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع"، أنه جار إعداد كراسة شروط جديدة بالتعاون بين المحافظة ووزارة البيئة جامعة الإسكندرية، لتلافى جميع السلبيات فى المنظومة الحالية، التى يتم فيها جمع القمامة من الوحدات السكنية مباشرة، وسوف تلبى المنظومة الجديدة طموحات المواطن السكندرى، وتقسم فيها الخدمة بما يحقق السيطرة على مقدمها.

 

وقال "نأمل فى المستقبل القريب، أن نصل للوضع الأفضل بعد انتهاء إجراءات الطرح على شركات النظافة المتخصصة، ولكن ذلك يحتاج إلى بعض الوقت، لقيام وزارة البيئة بالانتهاء من مراجعة كراسة الشروط ووضع القيمة التقديرية لعملية الطرح وآليات تدبير المبالغ المالية اللازمة لمنظومة النظافة الجديدة.

 


أعمال رفع القمامة غرب الاسكندرية

معدات رفع القمامة

اثناء رفع القمامة من الشوارع

الهيئة العربية للتصنيع تشارك بالمعدات

شركة النهضة تشارك فى رفع القمامة

تريلات الهيئة العربية للتصنيع تشارك فى رفع القمامة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عاطف عاشور

اين المحافظ من تراكم كل هذة الكميه من الفمامه

منذ وصول هذا المحافظ الي الاسكندريه والمحافظه فى تدهور كامل فى البنية التحتية من نظافة وطرق مكسرة وارصفة حرام ما يحدث فين رئيس الوزراء والمسؤولين ووزير الحكم المحلي الي نايم ولاحس ولاخبر منتظرين الرئيس السىسي يامر بحل مشاكل المحافظ ة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة