باكستان تقر قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية المثير للجدل

الجمعة، 12 أغسطس 2016 03:13 م
باكستان تقر قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية المثير للجدل الامن فى باكستان
إسلام آباد (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقرت باكستان قانون الأمن الإلكترونى المثير للجدل الذى يمنح سلطات واسعة للأجهزة التنظيمية لحجب المعلومات الخاصة التى تراها غير قانونية.

 

ووافقت الجمعية الوطنية على مشروع قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية لعام 2015 فى وقت متأخر أمس الخميس بعد أن أقره مجلس الشيوخ بالإجماع الشهر الماضى.

 

ويقول مسؤولون حكوميون إن القيود التى يفرضها القانون الجديد على الإنترنت ضرورية لضمان الأمن فى مواجهة تهديدات مثل الإرهاب.

 

لكن القانون أثار قلق نشطاء حقوق الإنسان والنشطاء المنادين بالديمقراطية الذين يخشون أن تؤدى صياغته المبهمة لتقييد حرية التعبير وإلى محاكمات جائرة.

 

وقالت نجاة داد التى أسست جماعة تسمى مؤسسة الحقوق الرقمية "اللغة الفضفاضة المستخدمة فى مشروع القانون تسمح بالإيقاع بمواطنين باكستانيين أبرياء وجهلاء لا يدركون العواقب المترتبة على مشروع القانون ليجدوا أنفسهم فى مواجهة عقوبات قاسية جدا."

 

وأضافت "لا توجد بنود تحمى بيانات المستخدمين الباكستانيين الحساسة... الدولة لا يمكنها أن تراقب حياة الناس بهذه الطريقة."

 

وينص القانون على السجن لمدة تصل إلى سبع سنوات فى جرائم "التجنيد والتمويل والتخطيط للإرهاب" على الإنترنت.

 

وهو يتيح أيضا "للضباط المتكفلين بالأمر" مطالبة أى شخص بتقديم الشفرة اللازمة لفتح جهاز الكمبيوتر الخاص به أو هاتفه المحمول أو أى جهاز آخر أثناء التحقيق.

 

ويقول نشطاء إن لغة القانون الفضفاضة الخالية من توصيفات محددة للقذف أو التشهير قد تستخدم فى مقاضاة أى موقع ساخر على الإنترنت بما فى ذلك المواقع السياسية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة