"الأعمال الكندى":ارتفاع الدولار أمر طبيعى ولا يعنى ضعف الاقتصاد ومتوقع تراجعه

الجمعة، 12 أغسطس 2016 09:31 م
"الأعمال الكندى":ارتفاع الدولار أمر طبيعى ولا يعنى ضعف الاقتصاد ومتوقع تراجعه الدكتور معتز رسلان رئيس مجلس الأعمال المصرى الكندى
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور معتز رسلان رئيس مجلس الأعمال المصرى الكندى أن مصر بحاجة إلى "غربلة قوانين الاقتصاد" بهدف جذب الاستثمار مع نسف البيروقراطية والروتين من أجل انطلاق المشروعات التنموية، وجذب الاستثمار الأجنبى المباشر وأيضا منح القطاع الخاص الفرصة كاملة للإسهام فى الدخل القومى. 

 وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن أزمة الدولار، وما حدث من ارتفاعات كان متوقعا منذ زمن نتيجة عدم وجود دخل ثابت بالعملة الصعبة، لافتا أن كل الخطط الحالية لإنعاش الاقتصاد تحتاج من سنتين إلى 3 سنوات لتحسين الأوضاع خاصة مشروعات قناة السويس . 

وقال إن حجم التبادل التجارى بين مصر وكندا وصل إلى 500 مليون دولار، فيما يبلغ حجم الاستثمارات الكندية فى مصر 2.5 مليار دولار،ويبلغ عدد الشركات الكندية المسجلة فى مصر نحو 492 شركة تتركز استثماراتها فى مجالات التعدين، البتروكيماويات، البترول، الزراعة، وتكنولوجيا المعلومات. 

وحول الاستثمار المصرى فى كندا لفت رسلان الى أن الاستثمارات تنحصر فى شركات خدمات التليفون المحمول، وتقدر استثماراتها بنحو 450 مليون دولار. 

وحول الزيادة الكبيرة فى سعر صرف الدولار أكد أنه أمر عادى، وسبق أن تعرضت دول مثل تركيا والأرجنتين لارتفاع كبير فى الدولار، وهو أمر لابد ألا نفزع منه لأنه طبيعى فى ظل الأوضاع الراهنة،وأيضا كما نجحت دول فى تخطى الأزمة يمكننا أيضا النجاح لتخطيها وعودة السعر لطبيعته المهم الموازنة بين الارتفاع والحد من تأثيره على الطبقة الفقيرة والمتوسطة، موضحا أن ارتفاع سعر الدولار لا يعنى أن الاقتصاد ضعيف أو العملة ضعيفة. 

وأشار معتز رسلان إننا نعانى من عدم وجود سياسة ثابتة للصناعات نتيجة القوانين الحالية التى تعتبر مكبلة للصناعة وللاستثمار عموما، مطالبا بسياسة ومنهج واضح فى التصنيع بما يمنح مصر ثقل اقليمى وقوة كبيرة فى المنطقة. 

كما أكد الدكتور معتز رسلان على أهمية تلبية احتياجات السوق من خلال صناعات محلية بمعنى أن الحكومة "تشوف السوق عايز ايه وتعمله" مع التخصص فى الصناعات المناسبة بنا أو تصنيع أجزاء من صناعات ثقيلة وهناك بلاد صغيرة جدا تخصصت فى تصنيع أجزاء من الصناعات الثقيلة ومنحها قوة كبيرة مؤكدا على أهمية التخصص فى صناعة الخدمات فى محور قناة السويس فهى صناعة مهمة، وتوفر فرص عمل كثيرة تساهم فى القضاء على البطالة. 

 ولفت رسلان إلى أهمية قيام الحكومة بإزالة البيروقراطية من خلال قوانين أفضل، مشيرا إلى أن المجلس زار 7 أو 8 دول فى أوروبا الشرقية اتخذت كلها اجراءات مهمة للغاية وزالت المعوقات بالتالى لابد لنا من الاستفادة منها لأنهم اشتغلوا لصالح بلدانهم بجد قائلا " لقد رفعنا المقترحات ونفذنا كتيب عن كل زيارة وقدمناه للحكومة يتضمن ما رأيناه وما يمكن الاستفادة منه" 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة