مفاجأة.. نظم الواقع الافتراضى تساعد المشلولين على الشعور مجددا

الجمعة، 12 أغسطس 2016 08:23 م
مفاجأة.. نظم الواقع الافتراضى تساعد المشلولين على الشعور مجددا مشلول على كرسى متحرك - صورة أرشيفية
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى علماء أمريكيون وبرازيليون تجارب استخدموا خلالها نظم الواقع الافتراضى والألعاب الذهنية لتدريب مشلولين مصابين بآلام فى الحبل الشوكى على الشعور مجددا بأطرافهم العاطلة عن الحركة، وأحيانا المشى مجددا حسب ما نشر موقع صحيفة الديلى ميل البريطانية.

 


جانب من تجارب مشروع "السير مجددا"

 

وأضافت الصحيفة أن سيدة برازيلية تبلغ من العمر 32 عاما تمكنت من السير مجددا بعد شلل عانت منه جراء إصابة فى حبلها الشوكى لمدة 13 عاما، حيث كانت ضمن 8 مشلولين اشتركوا فى برنامج أطلقه أطباء برازيليون بمدينة "ساو باولو" تحت اسم "سر مجددا" بالاشتراك مع جامعة "ديوك" بالولايات المتحدة.


مصابة بالشلل تعاود السير مجددا بفضل نظم الواقع الافتراضى

وقد اشترك العلماء مع زملاء من جامعة "ديوك" بولاية "نورث كارولينا" بأمريكا، حيث استخدم العلماء قبعات موصولة بأقطاب كهربائية تسجل أنشطة المخ ارتداها المشلولون الذين تطوعوا للمشاركة فى البرنامج.

وقامت التجربة على مشاركة المشلول فى لعبة رقمية تدربه على التحكم عبر إشارات المخ على نسخة إلكترونية افتراضية منه، لحثها على ممارسة ألعاب مثل السيرعلى الأقدام أو كرة القدم، وقد اثبتت الأبحاث ظهور إشارات من المخ حثت الأطراف العاطلة على التحرك مجددا.

وقالت صحيفة الديلى ميل نقلا عن العلماء القائمين على المشروع أن استجابة بعض المصابين كانت قوية إلى درجة تشخيص شللهم من "تام" إلى "جزئى"، بفضل نظم الواقع الافتراضى التى أعادت إلى المخ بث إشارات لتحريك الأطراف المشلولة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة