ممكن تطلع إيه من فنون جميلة "غير مدرس رسم"؟ دليلك الكامل لكليات الفنون

الخميس، 11 أغسطس 2016 09:03 ص
ممكن تطلع إيه من فنون جميلة "غير مدرس رسم"؟ دليلك الكامل لكليات الفنون فنون جميلة
رشا عونى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع استمرار مرحلة التنسيق الجامعى، واستعداد الطلبة لمرحلة جديدة فى حياتهم، يخوض الطلاب معركة اختيار الكلية إما حسب مجموعه فى الثانوية العامة، أو حسب رغبته فى الالتحاق بالكلية التى يرى فيها بداية تحقيق حلمه ، وأصبح السؤال المتداول بين أهالى الطلبة عند اختيار أبنائهم لبعض الكليات المعينة هو " يعنى هتتخرج منها وتشتغل أيه ؟".

وعلى سبيل المثال كليات الفنون التطبيقية والفنون الجميلة ، والتى لا يعلم طبيعة الدراسة بها وأقسامها والوظائف المتاحة للعمل بعد الدراسة بها ، إلا عدد ضئيل جدا، ويبدأ الطلاب يبحثون عن أى معلومات حول تلك الكليات أو يلجأون لأحد الطلبة بها أو الخريجين منها.

والكثير أيضا قد يتفاجئ أن كلية الفنون التطبيقية منفصلة تماما عن كلية الفنون الجميلة، وأيضا عن كلية التربية الفنية، فكل منهما لها أقسام مختلفة وأهداف أخرى، ووظائف متعددة بعد التخرج، ولكنها فى عصرنا الحالى أصبحت من أكثر الشهادات الجامعية المطلوبة نظرا لتعدد أقسامها، ونظرا لتدخلها فى كافة مجالات العمل وخاصة محترفى الجرافيك، مصممى الديكور، هواة التصوير.

فالبعض لديه معلومة راسخة عن تلك الكليات وأن كل خريج فنون تطبيقية أو جميلة سيبحث فورا عن أى عمل أخر بعيدا تماما كل البعد عن دراسته، ويظنون إن تلك الكليات لا تتوافر لها مجالات متاحة للعمل، وهو عكس ما يفهمه الكثير عن تلك الكليات، والتى بالفعل لها مجالات عديدة فى سوق العمل وهى مجالات نادرة لا يعمل بها الكثيرون ولا يعلمها الأكثر.

 

فكلية فنون تطبيقية تضم 14 قسما من ضمنها:

1- قسم التصوير الفوتوغرافى والسينما والتليفزيون: وهو يتيح للطالب عدة وظائف كمصور فوتوغرافى ، ويفتح له مجالات للعمل فى التصوير السينمائى والتلفزيونى
2- قسم الإعلان: يتيح فرص عمل فى شركات الدعايا والإعلان
3- قسم التصميم الداخلي والأثاث: ويتيح له فرصة العمل كمهندس ديكور
4- قسم الزجاج: يعمل خريجى هذا القسم فى مجالات صناعة الزجاج المختلفة منها تصميم وتنفيذ الزجاج للواجهات المعمارية ، وترميم الأثار الزجاجية
5- قسم الزخرفة: يتيح للخريج تصميم وتنفيذ أعمال الديكور والتجميل المعمارى الداخلى وتصميم وتجميل الميادين والحدائق العامة والتنسيق اللونى للمجتمعات العمرانية الجديدة.
6- قسم الغزل والنسيج والتريكو: وهى أصبحت هواية لدى الكثير من الفتيات ، وأصبحت مصدر للعمل والدخل
7- قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز: أيضا من الأعمال النادرة والتى تتيح إنشاء مشروع خاص بتلك الصناعة

 

أما كلية الفنون الجميلة فتضم 5 أقسام ومنها:


1- قسم العمارة: وتتيح للطالب العمل كمهندس معمارى ، وتصميم أعمال البناء والإنشاءات
2- قسم هندسة الديكور: يتيح للطالب العمل كمهندس ديكور ووضع لمسات ساحرة ومختلفة فى المنازل والشركات
3- قسم الجرافيك : وهو من أهم المهن المطلوبة فى العصر الحالى بعد تداخل التكنولوجيا فى كافة أعمالنا اليومية

 

وتتشابه أقسام كلية التربية الفنية كثيراً مع أقسام كليتى الفنون التطبيقية والفنون الجميلة ، وغالبا ما يتاح لهم نفسم مجالات العمل فى  التصميم، الرسم والتصوير، النحت ، الخزف، طباعة المنسوجات، النسيج ، الأشغال الفنية ، أشغال المعادن و أشغال الخشب .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

زهرة

رسم

وبالنسبة للرسم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة