أبو الغيط: ندرك مشاعر الإحباط لدى شبابنا العربى مما يجرى فى أقطارنا

الخميس، 11 أغسطس 2016 03:46 م
أبو الغيط: ندرك مشاعر الإحباط لدى شبابنا العربى مما يجرى فى أقطارنا احمد ابو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن أهداف مبادرة "نحكى عن اوطاننا" التى اطلقتها، اليوم الخميس، الجامعة العربية، هى الجمع بين المتعة والثقافة، مشيراً إلى أن تنظيم جولات للشباب العربى فى الأقطار العربية سوف يمكنهم من الاطلاع على الكنوز الثقافية الثمينة والمعالم الحضارية التى خلفها الأجداد، وتمكين الشباب العربى من نسج روابط التواصل والتعارف فيما بينهم.
 
وأوضح فى كلمته الافتتاحية لانطلاق فعاليات المبادرة، والتى ألقاها نيابة عنه السفير أحمد بن حلى، نائب الامين العام، "نحن فى الجامعة العربية ندرك مشاعر الإحباط والمرارة التى تجول فى نفوس شبابنا، وهم يتابعون ما يجرى فى بعض الأقطار العربية من مآسى إنسانية وحروب عبثية وصراعات حادة بدأت بمطالب شعبية سلمية، تدعو إلى إحداث عمليات تغيير وتطوير للحياة السياسية والاجتماعية تتماشى مع مقتضيات العصر، ثم انزلقت كما هو الحال فى سوريا وليبيا واليمن إلى صراعات دموية وتهديدات خطيرة لمقومات الدولة ونسيجها الاجتماعى"، مضيفاً أن الشباب العربى أصبح وقود هذه الصراعات المحتدمة وزاد من حدة هذه النزاعات وتأجيج أوزارها دخول الأجندات الإقليمية والدولية فى معتركها، قائلاً: "ولا أبالغ أن قلت وفى التحكم بمصيرها".
 
ودعا أبو الغيط إلى تجميع القدرات العربية واستعادة المبادرة والفعل المؤثر فى التعامل مع قضايانا العربية ومعالجة أزماتها فى إطار من التضامن والتكاتف العربى.
 
وقال أبو الغيط: "لقد ابتليت أوطاننا بآفة الإرهاب والتطرف والغلو، وأصبحت الجماعات الإرهابية تستهدف فى حربها القذرة على المجتمع كل مصادر الحياة، ومحاولة إطفاء كل شعاع للتنوير والتقدم، وتعمل على إثارة الأحقاد ونوازع الطافية البغيضة بين مكونات المجتمع الواحد"، مضيفاً "ونشط سماسرة فتاوى التحريض وأصحاب الفكر المنحرف والجهلة لمصادرة أحلام الشباب والدفع به نحو هاوية الإرهاب والتخريب بدلاً من تسخير طاقاته نحو بناء أوطان آمنة".
 
وطالب أبو الغيط بتعبئة الإمكانيات وتجميع الإرادات للقضاء على الإرهاب، وتجفيف منابعه والبيئة الحاضنة له وتطهير أوطاننا من المستنقعات الفكرية والمادية التى يتغذى عليها الإرهاب عبر وضع النزاعات المفتوحة فى المنطقة العربية على طريق الحلول السلمية والحرص على تحقيق العدالة والتكافل الاجتماعى.
 
وأكد أبو الغيط على ضرورة إعادة النظر فى أساليب ومناهج رعاية النشئ وتكوين الشباب العربى، والبحث عن مكامن الضعف فى الإنتاج والإبداع الفكرى على المستوى العربى وأسباب انحسار العمل التطوعى.
 
وأطلقت، اليوم الخميس، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، فعاليات مبادرة "نحكى عن أوطاننا" الذى ينظمه مجلس الشباب العربى للتنمية المتكاملة بالتعاون والتنسيق مع إدارة منظمات المجتمع المدنى، وتحت رعاية جامعة الدول العربية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة