أول اجتماع تركى أمريكى رفيع المستوى بعد تحركات الجيش فى تركيا

الإثنين، 01 أغسطس 2016 11:35 ص
أول اجتماع تركى أمريكى رفيع المستوى بعد تحركات الجيش فى تركيا اردوغان
اسطنبول (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يجتمع سياسون وعسكريون اتراك الاثنين فى انقرة مع رئيس أركان الجيوش الأمريكية جوزف دانفورد فى اول لقاء رفيع المستوى بين انقرة وواشنطن بعد تحركات الجيش التى اضعفت علاقاتهما.

ومن المقرر ان يجرى دانفورد فى انقرة محادثات مع رئيس الاركان التركى الجنرال خلوصى اكار ثم بعد الظهر مع رئيس الوزراء بن على يلديريم بحسب برنامج الاخير، بعد اكثر من اسبوعين على تحركات الجيش التى نفذها عناصر فى الجيش ضد نظام الرئيس رجب طيب اردوغان.

وشهدت العلاقات بين الحليفين المحوريين فى حلف شمال الاطلسى تدهورا كبيرا مع مطالبة انقرة واشنطن باصرار بان تسلمها الداعية الاسلامى السبعينى فتح الله جولن المقيم فى المنفى فى الولايات المتحدة، وتتهمه السلطات التركية بالوقوف وراء تحركات الجيش.

وفيما كرر جولن نفى اى علاقة له بتحركات الجيش، اكدت واشنطن الجمعة تلقى وثائق رسمية من تركيا لدعم طلب التسليم.

كذلك لم يتردد سياسيون فى تركيا فى إتهام واشنطن بالضلوع فى تحركات الجيش، الأمر الذى رفضته الخارجية الامريكى بشكل حاسم معتبرة انه "سخيف".

اما اردوغان فاتهم الجمعة قائد القوات الامريكية فى الشرق الاوسط الجنرال جوزيف فوتيل "بالانحياز الى الؤيدين لتحركات الجيش"، بعد ان عبر الضابط عن "خوفه من تاثير" عمليات التطهير الواسعة التى اجرتها السلطات على الجيش بعد تحركات الجيش، على العلاقات بين واشنطن والجيش التركى بحسب وسائل اعلام امريكية.

بعد محطة فى انقرة يتجه دانفورد الى قاعدة انجيرليك جنوب شرق تركيا التى تنطلق منها عمليات التحالف الدولى بقيادة أمريكية لمكافحة تنظيم داعش فى سوريا والعراق، كما صرح مسؤول اميركى لوكالة فرانس برس.

واستهدفت السلطات التركية هذه القاعدة حيث تم تموين طائرات القتال التى حلقت فوق اسطنبول وقصفت مبان فى انقرة منها البرلمان ليلة تحركات الجيش.

بالتالى اغلقت السلطات التركية القاعدة وقطعت الكهرباء عنها لمدة يوم فى 16يوليو ما اثار مخاوف شركاء البلاد فى التحالف لمكافحة الجهاديين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة