قبل ساعات من إغلاق مكتب التنسيق.. 126 ألف طالب بالمرحلة الأولى سجلوا رغباتهم حتى الآن.. التعليم العالى: لا نية لمد التسجيل وفتح المرحلة الثانية عقب إعلان النتيجة.. ومؤشرات: 98.5% للطب 97.4% للصيدلة

الإثنين، 01 أغسطس 2016 04:00 م
قبل ساعات من إغلاق مكتب التنسيق.. 126 ألف طالب بالمرحلة الأولى سجلوا رغباتهم حتى الآن.. التعليم العالى: لا نية لمد التسجيل وفتح المرحلة الثانية عقب إعلان النتيجة..  ومؤشرات: 98.5% للطب 97.4% للصيدلة مكتب التنسيق - أرشيفية
كتب وائل ربيعى - أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينتهى مكتب التنسيق، التابع لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، من تسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولى من التنسيق فى السابعة من مساء اليوم، الاثنين، ويعكف موظفو التنسيق بعد ذلك على توزيع رغبات الطلاب بالموقع الإلكترونى للتنسيق تميهداً لإعلان نتيجة المرحلة.

واتهم الطالب كيرلس عادل إيليا لبيب، أحد طلاب الثانوية العامة من الأوائل، موقع التنسيق بمخالفة قرار المجلس الأعلى للجامعات الخاص بإعفاء الطلاب الـ600 الأوائل على الثانوية العامة من تطبيق قواعد التوزيع الجغرافى، مؤكداً أن الموقع الإلكترونى رفض الاعتراف بقرار المجلس، وطبق قواعد التوزيع الجغرافى عليه، مشيراً إلى أنه حصل على المركز رقم 367 على أوائل الثانوية العامة، ومجموعه 408.5 درجة ونصف بشعبة "علمى علوم".

وأكد كيرلس، الذى يتبع إدارة المنيا التعليمية، لـ"اليوم السابع"، أن موقع التنسيق الإلكترونى رفض إعفاءه من قواعد التوزيع الجغرافى، مشيراً إلى أنه أراد كتابة "طب القاهرة" رغبة أولى ضمن الـ60 رغبة المتاحة بموقع التنسيق، إلا أن الموقع رفض ذلك وأرغمه على وضع "طب المنيا" كرغبة أولى.

ونشر "اليوم السابع" بطاقة الترشيح الخاصة بالطالب المذكور، ويظهر فيها تقيده بالتوزيع الجغرافى، وأكد طالب محافظة المنيا رغبته فى دراسة الطب بقصر العينى، وأنه اتصل هاتفياً بمكتب التنسيق الذى تبرأ موظفوه من قرار المجلس الأعلى للجامعات الخاص بإعفاء الطلاب الـ 600 الأوائل من قواعد التوزيع الجغرافى.

من جانبه، رد محمد حجازى، المستشار الإعلامى للدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، على شكزى الطالب كيرلس عادل لبيب، بأن اتهامه ليس فى محله، مؤكداً أنه حصل على المركز الـ367 على شعبة "علمى علوم" وليس على طلاب الثانوية العامة بصفة عامة.

وقال "حجازى"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن الـ600 الأوائل الذين يتم استثناؤهم من التوزيع الجغرافى، حسب قرار المجلس الأعلى للجامعات، يتم اختيارهم بشكل متساوٍ على الشعب الثلاث، من خلال اختيار 200 طالب الأوائل على شعبة "علمى علوم"، و200 طالب الأوائل من شعبة "علمى رياضة"، و200 طالب الأوائل على الشعبة الأدبية، مشيراً إلى أن الطالب المذكور ليس ضمن هؤلاء الطلاب.

وفى السياق ذاته، أكد سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أنه لا توجد نية لدى الوزارة لمد فترة تسجيل الرغبات للطلاب، مؤكداً أن القائمين على مكتب التنسيق يحتاجون مدة تقرب من 3 أيام لتوزيع رغبات الطلاب بعد انتهاء التسجيل.

وأضاف "حجازى"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه على الطلاب المتبقين من المرحلة الأولى للتنسيق الدخول على الموقع الإلكترونى وتسجيل رغباتهم، قائلا، "المتخلفون عن تسجيل الرغبات من طلاب المرحلة الأولى من التنسيق لا يلومون إلا أنفسهم، لأنهم سيكونوا مقصرين فى حق مستقبلهم".

وأشار الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إلى أن التوقعات تشير إلى انخفاض الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة عن العام الماضى؛ بسبب قلة أعداد الطلاب بالشريحة العليا من طلاب شعبة "علمى رياضة" بالثانوية العامة، مؤكداً أن الوزارة جاهزة لانطلاق المرحلة الثانية من التنسيق مباشرة عقب إعلان نتيجة المرحلة الأولى.

وكشف مصدر لـ"اليوم السابع"، أن الحد الأدنى لكليات الطب سيرتفع فى حدود الـ1% عن تنسيق العام الماضى بسبب درجات الحافز الرياضى، مشيرا إلى أنه من المقرر بدء مباشرة أعمال المرحلة الثانية من التنسيق عقب إعلان نتيجة المرحلة الأولى مباشرة، مشيراً إلى أن القائمين على الموقع الإلكترونى للتنسيق يحتاجون حوالى يومين حتى يتم البدء فى أعمال المرحلة الثانية من التنسيق.

وأعلن الدكتور سمير شاهين، مدير التسيق الإلكترونى، أن عدد طلاب المرحلة الأولى بالتنسيق الذين سجلوا رغباتهم على موقع التنسيق الإلكترونى بلغ حتى الآن حوالى 126 ألف طالب وطالبة.

وأضاف "شاهين"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن عملية تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الأولى من التنسيق تسير بشكل منتظم حتى الآن، مشيرا إلى أن موقع التنسيق مستمر فى تسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولى حتى مساء اليوم الاثنين.

وكشف المجموع التكرارى الذى أعدته وزارة التعليم العالى عن المؤشرات الحقيقية للحد الأدنى للقبول بكليات القمة بالجامعات، أن الحد الأدنى للقبول بكلية الطب سيكون 404 درجات بنسبة 98.5%، والحد الأدنى للقبول بكليات طب الأسنان 403.5 درجة بنسبة 98.4%، وصيدلة 399.5 بنسبة 97.4%، وهندسة 383 درجة بنسبة 93.4%.

وتقبل كليات الطب بالجامعات الحكومية، بحسب ما حدده المجلس الأعلى للجامعات، 8500 طالب، فى حين تبلغ أعداد الطلاب الحاصلين على مجموع أعلى من 404 درجات 8813 طالباً، يحصل عدد محدود منهم على منح بالجامعات الخاصة، فى حين تبلغ أعداد الحاصلين على مجموع بين 404 درجات و403 درجات 2300 طالب، وهو ما سيجبر المجلس الأعلى للجامعات على زيادة الأعداد المحددة للقبول بكليات طب الأسنان إلى هذا العدد بدلا من 1300، أو قبول 1150 طالبا فقط لكليات طب الأسنان ورفع الحد الأدنى إلى 403.5 درجة.

بينما تقبل كليات الصيدلة 8500 طالب وطالبة، وتبلغ أعداد الطلاب الحاصلين على مجموع بين 403.5 درجة و399.5 درجة 9158 درجة.

وتعد هذه الأرقام أعلى من العام الماضى بدرجة للطب ودرجة ونصف لطب للأسنان، ودرجتين ونصف للصيدلة، فى حين ستنخفض هندسة عن العام الماضى درجتين ونصف، وستتبقى أماكن فى المرحلة الثانية لكليات الحاسبات والمعلومات ومعاهد الهندسة.

ويبلغ عدد الحاصلين على الحد الأدنى للمرحلة الأولى من التنسيق "علمى علوم" 396 درجة بنسبة 96.9% 26 ألفا و970 طالبا، ما يعنى شغل جميع الأماكن بكليات العلاج الطبيعى وجانبا كبيرا من الأماكن بكليات الطب البيطرى عند الحد الأدنى 396 درجة ونصف بنسبة 96.7% وتعرض عدد قد يصل إلى 200 أو300 طالب لاستنفاد الرغبات.

وكانت المرحلة الأولى من التنسيق قد انطلقت الخميس الماضى، وتستمر حتى اليوم الاثنين، بإجمالى 127413 طالباً وطالبة بحد أدنى 396 درجة فأكثر بنسبة 96.6% فأكثر بالنسبة للشعبة العلمية "علمى علوم"، ويبلغ عدد طلابها 26970 طالباً وطالبة.

وحدد مكتب التنسيق الحد الأدنى للشعبة الهندسية بـ380 درجة فأكثر بنسبة 92.7% فأكثر، بـ19927 طالباً، و328 درجة فأكثر للشعبة الأدبية أى بنسبة 80% فأكثر ويبلغ عدد طلاب هذه الشعبة 80516 طالباً.


موضوعات متعلقة..


غدا آخر أيام تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الأولى للتنسيق.. "التعليم العالى": المتخلفون لا يلومون إلا أنفسهم.. مصدر: إعلان النتيجة السبت المقبل.. و120 ألف طالب سجلوا رغباتهم








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد دويدار

تزييف وأخفاء الحقيقه

عدد الردود 0

بواسطة:

عمر عبدالصادق

العاشر من رمضان

نفسى اكون ممثل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة