الصحف الإيرانية: مساعد روحانى يتخذ إجراء للسيطرة على فضيحة فساد كبرى.. خطأ طبى تسبب فى وفاة أكبر مخرجى إيران.. الشرطة الأمريكية تتعمد العنف تجاه السود.. وحفيد الخمينى: نظرتنا للأمريكيين تتعلق بسلوكهم

السبت، 09 يوليو 2016 01:41 م
الصحف الإيرانية: مساعد روحانى يتخذ إجراء للسيطرة على فضيحة فساد كبرى.. خطأ طبى تسبب فى وفاة أكبر مخرجى إيران.. الشرطة الأمريكية تتعمد العنف تجاه السود.. وحفيد الخمينى: نظرتنا للأمريكيين تتعلق بسلوكهم إسحاق جهانجيرى النائب الأول للرئيس الإيرانى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

1


آرمان


حفيد الخمينى: نظرتنا إلى الأمريكيين متعلقة بسلوكهم


تحدث حسن الخمينى حفيد الخمينى مؤسس الجمهورية الإسلامية، عن العلاقات الأمريكية الإيرانية بعد الاتفاق النووى، وقال "إن نظرتنا إلى الأمريكيين متعلقة بسلوكهم".

ونقلت صحيفة آرمان عن حفيد الخمينى قوله، أعتقد أن وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف لم يسعَ لإقرار العلاقات الثنائية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وأمريكا.

وأضاف أن قضية الاتفاق النووى التى كانت سياسة عامة للجمهورية الإسلامية الإيرانية قد أنجزت، وأن اتصالاتنا مع واشنطن كانت محددة بالاتفاق النووى، ولكن نظرتنا إلى الأمريكيين متعلقة بسلوكهم بطبيعة الحال.



2

إيران


صدمة فى إيران بعد وفاة أكبر مخرجيها "عباس كيارستمى" وأنباء عن خطأ طبى تسبب فى وفاته


تعيش إيران صدمة بعد وفاة مخرجها الشهير عباس كيارستمى، الذى توفى عن عمر يناهز 76 عاما فى فرنسا الاثنين الماضى، وذلك بعد أسبوع على وصوله إليها لتلقى العلاج من مرض السرطان.

ويعتبر كيارستمى من أهم المخرجين الإيرانيين فى القرن العشرين، ووفقًا للصحيفة ذهب وزير الصحة سيد حسن قاضى زادة لزيارته، لكن وسائل الإعلام تناقلت أن هناك خطأ طبيا حدث أدى إلى الوفاة.

وقالت الصحيفة الإيرانية إن هناك إهمالا طبيا فى حالته، ونشرت صفحة على الفيس بوك قالت "فوجئ بأن الطبيب الذى كان من المقرر أن يقوم بعملية جراحية له، غير موجود وأن نجله قام بالعملية، وتركه لمساعده الذى يبلغ من العمر 50 عاما".

وفاز كيارستمى فى العام 1997 بالسعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائى عن فيلمه "طعم الكرز"، وولد فى طهران العام 1940 فى عائلة متواضعة الحال وأصبح من أبرز مخرجى السينما الإيرانية فى الستينات، وفاز بجوائز فى أهم المهرجانات الدولية حققت له شهرة تمتد من أوروبا إلى الولايات المتحدة مرورًا باليابان.




3


جوان


الشرطة الأمريكية تتعمد العنف العنصرى تجاه السود


تناولت صحيفة جوان الإيرانية المتشددة، الأحداث الدامية لمدينة دالاس الأمريكية، إثر مصرع أمريكيين من السود، فى مدينتى لويزيانا ومينيسوتا.
وقالت الصحيفة التى تنتمى للحرس الثورى، إن الشرطةَ الأمريكيةَ تشن منذ سنوات حربًا عنصرية على الأمريكيين السود.

وأضافت يبدو أن الأمر يتجاوز عن مجرد كونه تصرفات عنيفة من قبل عدد من رجال الشرطة فى بعضِ الحالات، ليصل إلى حجم التعمد فى توسيعِ دائرة العنف العنصرى ضد الأمريكيين من أصول أفريقية، وهو ما أدى إلى ظهور مقاومة ربما تأخذ أبعادًا أوسع فى المستقبل.

ورأت الصحيفة الإيرانية أن السلطات الأمريكية اضطرت للاعتراف بوقوع مواجهة مسلحة مع قناصة بعد خروج تظاهرات غاضبة منددة بوحشية الشرطة.

واتهمت الصحيفة الشرطة الأمريكية بالإفراط فى العنف، ضد الأمريكيين السود، وإعطاء انطباع بأنها أحداث فردية عابرة.



4

شرق


النائب الأول لروحانى يتخذ إجراءً للسيطرة على فضيحة فساد كبرى


مازالت تتواصل فضيحة مالية كبرى فى إيران، تسببت فى إقالة مسئولين، تلقوا رواتب فلكية دون وجه حق فى بلد يعانى الكثير فيه من الفقر، ويسعى روحانى لاقتلاع الفساد الذى بات يهدد مستقبله الانتخابى.

وبعد تدخل المرشد الأعلى على خامنئى، طالب بمحاسبة المتورطين، فى فضيحة الرواتب، أعلن النائب الأول للرئيس الإيرانى حسن روحانى، أنه تم تنفيذ إرشادات خامنئى وقرارات روحانى، بشأن التعامل مع قضية الرواتب المرتفعة لبعض موظفى الدولة.

وجاء فى تقرير قدمه إسحاق جهانجيرى إلى حسن روحانى، أنه تم إلغاء آلية دفع الرواتب المرتفعة بشكل كامل، كما تم اتخاذ إجراءات قانونية لاستعادة الأموال التى دفعت فى إطار الرواتب المرتفعة، وإقالة المدراء المتورطين فى هذه القضايا.

وأضاف جهانجيرى، أن دفع مثل هذه الرواتب هى حالة استثنائية ومحصورة فى عدد من الأشخاص والأجهزة الحكومية، أما غالبية المدراء فلم يرتكبوا مثل هذه الأمور بل مارسوا أعمالهم وواجباتهم بكل تفان وإخلاص وجدية.

وإثر فضيحة الفساد تمت الإطاحة برؤساء 5 بنوك، وهى مهر إيران ومللت ورفاة وصادرات، وإقالة 10 مدراء، كما أثارت القضية ردود أفعال قوية من رجال الدين والسياسة، طالبت بمحاسبة المتورطين فى قضية الفساد تلك ومحاكمتهم، ودعا الرئيس الإيرانى الأسبق وزعيم التيار الإصلاحى محمد خاتمى، القضاء الإيرانى، لمحاكمة جميع المتورطين بالفضيحة.

واتخذ الرئيس الإيرانى إجراءات فورية لمعالجة هذه الفضيحة، وقام بإقالة رئيس الهيئة الرقابية على التأمين الحكومى، محمد إبراهيم أمين، كما قدمت حكومته اعتذارا رسميا ووعدت بمتابعة الملف ليشمل التدقيق فى حسابات ورواتب المديرين والمسئولين والموظفين الكبار كافة فى الدولة والحكومة.


موضوعات متعلقة..



الصحافة الإسرائيلية: أنباء حول تورط نتانياهو فى قضية غسيل أموال كبرى.. رئيس الوزراء الإسرائيلى يكشف عن لقاء مع رئيس إفريقى مسلم.. إيران تحاول سرا الحصول على تكنولوجيا نووية وصاروخية من ألمانيا












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة