علماء يكتشفون: البول والأعشاب الضارة سر النسخة الأرجوانى من الإنجيل

السبت، 09 يوليو 2016 08:00 م
علماء يكتشفون: البول والأعشاب الضارة سر النسخة الأرجوانى من الإنجيل البول والأعشاب الضارة سر النسخة الأرجوانى من الإنجيل
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمكن فريق بحث علمى من إجراء تحليل لمخطوطة أرجوانية الشكل من العهد الجديد (الإنجيل) يرجع تاريخها إلى القرن الـ15 الميلادى، وتبين من التحليل أن اللون الأرجوانى تم الحصول عليه من خلال استخدام البول المخمر وخليط من الأعشاب الضارة.

ولعدة قرون تساءل العلماء كيف تم الحصول على اللون الأرجوانى الثمين من الكتاب البيزنطى البالغ من العمر 1500 عام، وحينها كان العلماء يظنون أن هذا اللون الأرجوانى مستخرج من "قواقع بحرية" كانت تستخدم لصبغ ورق الشهادات الجامعية، وجاء ذلك وفقا لما نشر موقع "seeker".

مخطوطة  (1)
صورة المسيح فى مخطوطة العهد الجديد


مخطوطة  (2)
صورة لمخطوطة قديمة ويظهر فيها اللون الأرجوانى


مخطوطة  (3)
صورة لمخطوطة القديمة لنسخة الأرجوانى



ويشار إلى أن المخطوطة تحكى قصة حياة يسوع وفقا لإنجيل "متى ومرقس"، ويعتقد بعض الباحثين أنه تم تدمير اثنين من الأناجيل أثناء الحريق الذى حدث فى الكاتدرائية فى القرن الـ17.

ولذلك أجرى مشروع الترميم فى المعهد المركزى لترميم وحفظ المحفوظات ومكتبة التراث فى روما من قبل ماريا لويزا ريكاردى، ونظرا لهشاشة المخطوطة، أجرى الترميم لسد الفجوات الصغيرة.

وأشار الباحثون إلى أن اللون الأرجوانى تداخل به كربونات الصوديوم، وهو مركب مماثل لملح الطعام الذى تم استخدامه من قبل المصريين القدماء فى التحنيط لما له من خصائص التجفيف.

مخطوطة  (4)
جانب من المخطوطة القديمة


مخطوطة  (5)
صورة من جاخل المخطوطة القديمة من العهد الجديد


مخطوطة  (6)
صورة ملونة من العهد الجديد


جدير بالذكر أن هذه المخطوطة معروضة فى متحف Diocesean بروما، كما أن لها أهمية تاريخية وفنية ودينية غير عادية، هذا بالإضافة إلى أنها رمز للتوفيق بين الحضارات الشرقية والغربية".



موضوعات متعلقة..


ديلى ميل: سفينة نوح وانشقاق البحر وجنود فرعون فى فسيفساء فلسطينية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

نادر

ممكن عناوين البحوث

من هم الباحثين، ممكن نعرف أسماءهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة