الحرب الباردة تعود بين روسيا وحلف الناتو.."الأطلسى" ينشر جنوده بدول البلطيق..وواشنطن تدعو للوقوف بحزم أمام موسكو.. والكرملين يرد:"كلام سخيف".. ومصادر ترجح نشر صواريخ روسية ذات قدرة نووية فى كاليننجراد

الجمعة، 08 يوليو 2016 10:10 م
الحرب الباردة تعود بين روسيا وحلف الناتو.."الأطلسى" ينشر جنوده بدول البلطيق..وواشنطن تدعو للوقوف بحزم أمام موسكو.. والكرملين يرد:"كلام سخيف".. ومصادر ترجح نشر صواريخ روسية ذات قدرة نووية فى كاليننجراد الرئيس الروسى و نظيره الأمريكى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت اليوم الجمعة، فى العاصمة البولندية وارسو، أعمال قمة حلف شمال الأطلسى التى تستغرق يومين، بهدف أقرار أكبر خطة دفاعية للحلف منذ انتهاء الحرب الباردة، لطمأنة بلدان أوروبا الشرقية وخاصة بولندا القلقة بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم عام 2014 واندلاع النزاع فى شرق أوكرانيا.

ويسعى التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة لتوفير ما يلزم للتصدى لبطاريات الصواريخ الروسية (أرض – جو) والصواريخ المضادة للسفن التى يمكن أن تحول دون دخول قوات عسكرية أو تحركها فى مناطق واسعة.

وأثناء القمة أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسى ينس ستولتنبرج، أن قادة الحلف اتفقوا على نشر قوات متعددة الجنسيات فى دول البلطيق وبولندا لردع أى عدوان روسى محتمل وإنهم طلبوا من مبعوثيهم فى الحلف تفسير أى إجراءات لموسكو الأسبوع المقبل.

وقال ستولتنبرج فى مؤتمر صحفى: "هذه الكتائب ستمتاز بالقوة وستكون متعددة الجنسيات... القصد من ذلك هو التأكيد على أن أى هجوم على دولة من دول الحلف سيعد هجوما على الحلف بأكمله، مضيفًا :"بينما نعزز قوتنا الرادعة ودفاعاتنا.. سنواصل السعى لإجراء حوار بناء مع روسيا.. لا يمكن عزل روسيا ولا يجب عزلها. سنبلغ روسيا بما اتخذنا من قرارات خلال القمة."

ردًا على ذلك قال الكرملين، إنه يعتبر تلميح حلف شمال الأطلسى بأن روسيا تمثل تهديدا أمرا سخيفا وعبر عن أمله فى أن يسود المنطق السليم قمة الحلف، واصفًا حديث الحلف عن أى تهديد روسى بأنه "سخيف".

من جانبه حث الرئيس الأمريكى باراك أوباما قادة حلف شمال الأطلسى الجمعة، على الوقوف بحزم أمام روسيا بعد استيلائها على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا وقال أن قرار البريطانيين الانسحاب من الاتحاد الأوروبى يجب ألا يضعف الحلف.

وقال بن رودس نائب مستشار الأمن القومى بالبيت الأبيض: "ما نريد أن نوضحه هو أنه إذا واصلت روسيا هذا النوع من السلوك العدائى فسيكون هناك رد وسيكون هناك وجود أكبر فى شرق أوروبا."

وأضاف فى مؤتمر صحفى على هامش قمة حلف شمال الأطلسى فى وارسو: "سنقوم بكل ما هو ضرورى للدفاع عن الحلف وأعضائه من دول شرق أوروبا."

كذلك جاء رد من روسيا على ذلك على لسان المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف قائلًا: "من السخيف الحديث عن أى تهديد يأتى من روسيا فى وقت يموت العشرات فى وسط أوروبا والمئات فى الشرق الأوسط يوميا."

وأضاف "لا بد وأن تكونوا كيانا قصير النظر للغاية حتى تلووا الأمور بهذا الشكل." وعبر عن أمل موسكو فى أن يسود المنطق السليم وتفهم الحاجات حتى لا تحدث مواجهة.

وأكد أن موسكو مستعدة للحوار والتعاون مع الحلف ولا ترغب فى اعتباره عدوا. لكنه اشتكى من أن جنود الحلف وطائراته تعمل بالقرب من الحدود الروسية. وقال: "لسنا نحن من يقترب من حدود حلف الأطلسى. "

ومن المتوقع وفق للمصادر المقربة من الجيش الروسي، فإن موسكو ستنشر على الأرجح صواريخ متقدمة ذات قدرة نووية فى كاليننجراد بحلول 2019 ووصفت الخطوة بأنها رد على درع الدفاع الصاروخية المدعومة من الولايات المتحدة فى أوروبا.


موضوعات متعلقة


حلف الأطلسى يتفق على نشر قوة ردع جديدة بشرق أوروبا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة