رئيس مركز تحديث الصناعة لـ"اليوم السابع": تعاون مع البنك الدولى لتطوير محافظتى قنا وسوهاج.. وإنشاء صندوق مساعدة المصانع المتعثرة بـ 150 مليون جنيه.. وانتهينا من ملف مدينة دمياط للأثاث

الخميس، 07 يوليو 2016 11:52 م
رئيس مركز تحديث الصناعة لـ"اليوم السابع": تعاون مع البنك الدولى لتطوير محافظتى قنا وسوهاج.. وإنشاء صندوق مساعدة المصانع المتعثرة بـ 150 مليون جنيه.. وانتهينا من ملف مدينة دمياط للأثاث المهندس أحمد طه رئيس مركز تحديث الصناعة، ومحرر اليوم السابع
حوار - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزايدت فى الفترة الأخيرة التكهنات حول مصير المصانع المغلقة، وعن إمكانية تدخل الحكومة لإعادة تشغيل تلك المصانع، والمبالغ المالية التى تتطلبها عملية إعادة التشغيل أو حتى المساهمة فى إعادة دوران ماكينات تلك المصانع التى أصابتها الأزمات المالية، وكذلك يتساءل الجميع عن دور الهيئات والمراكز التى تتبع الجهات الحكومية فى تطوير المصانع الحالية والمساهمة فى حل مشكلات المصانع المتعثرة.

المهندس أحمد طه رئيس مركز تحديث الصناعة، يكشف لـ"اليوم السابع"، تفاصيل مساعى الحكومة لإعطاء إشارة البدء وفتح ملف المصانع المتعثرة، مشيرا إلى أن هناك خطة تبدأ خلال وقت قريب لفتح ملف المصانع المتعثرة وفى انتظار قرار من رئيس مجلس الوزراء لإنشاء صندوق لمساعدة المصانع المتعثرة برأس مال مبدأى 150 مليون جنيه.

• ما هى الملفات التى يعمل عليها مركز تحديث الصناعة حاليا؟

- بعض الملفات التى كان مركز تحديث الصناعة يعمل عليها، تم الانتهاء منه مؤخرا ، وملفات أخرى يجرى العمل عليها، وعدد آخر من الملفات وضعناه فى الخطة المستقبلية ، فتم الانتهاء من ملف مدينة دمياط للأثاث وتم الاستعانة بخبراء وتقديم دراسة لكافة الجهات وتم تقديم العرض لرئيس الجمهورية، وبالفعل تم الأخذ بعدد كبير من المعطيات التى طرحناها من خلال دراسة مدينة دمياط للأثاث ، وقمنا بدراسة للمكتب الاستشارى الذى قام بتطوير مدينة الأثاث.

• هل يشارك تحديث الصناعة فى تحديد الجهات التى تقوم بتنفيذ المشروعات بعد تقديم دارسات حولها؟


- قدمنا الدراسة للمكتب الاستشارى والتى على أساسها يتم البدء فى عملية التطوير، فقدمنا مجسات ودراسات حول التربة والدراسات البيئة والمرورية والإنشائية ودراسة جدوى اقتصادية مبدئه ونحن وضعنا الخطوط العريضة لعملية التطوير التى على أساسها تم اتخاذ قرار بدء العمل، وتم تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بعملية التطوير وبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونقترح فى عملية الصناعة ولا نساهم فى مرحلة الإنشاء وخلال يومين نذهب لأحد أكبر المعارض لماكينات صناعة الأساس فى ميلانو بإيطاليا والذى يقام مرة كل عامين، ونخرج للمعرض لمعرفة الماكينات التى يمكن الاعتماد عليها فى صناعة الأثاث.

• مؤخرا ازداد الحديث عن سلاسل القيمة المضافة.. نود التعرف على المزيد عنها؟

- سلاسل القيمة المضافة، وهي محاولة تطوير المنتج النهائي وعمل "هندسة عكسية" له ومن خلال هذا يتم تطوير المكون الأساسى له عبر اختيار مكونات جيدة ، وتدريب العاملين عليه بشكل جيد واختيار خامات جيدة من أجل الوصول إلى منتج سعره مقبول وذات جودة عالية لنتمكن من المنافسة، ثم العمل على ملف التسويق.

- كيف يمكن للمواطن الاستفادة من سلاسل القيمة المضافة؟

• المواطن البسيط مستفيد لأنه مستهلك لأننا نسعى للوصول إلى منتج مطابق للمواصفات لا يسبب الأمراض للمواطنين ، وفى نفس الوقت يصل المنتج الجيد بعد تطويره للمواطنين بسعر جيد ومناسب، فهو يصب فى الأساس لمصلحة المواطن.

• ما هى المحافظات التى يعمل بها مركز تحديث الصناعة على سلاسل القيمة المضافة؟

- ليدنا 3 سلاسل فى محافظة دمياط، 2 فى الإسكندرية وبرج العرب ، ويتم الإعداد والتجهيز لعدد أخر من سلاسل القيمة المضافة فى قنا وسوهاج، على سبيل المثال نعمل على سلسلة قوية فى عزبة البرج فى دمياط لتطوير الإنتاج السمكى، وتطوير مراكب ومعدات الصيد، ونحاول جمع كميات كبيرة من المعلومات وشباب مركز تحديث الصناعة يخرجوا فى رحلات مع الصيادين بعد الحول على تصاريح وعمل معايشة فى رحلات الصيد بكاملها لمعرفة المعاناة ووضع المراكب، حتى نصل إلى معلومات عن المراكب ومعرفة مدى تأهيلها.

• كيف يمكن الاستفادة من المعلومات التى يتم جمعها عن رحلات الصيد وكيف يحدث تطوير؟

- نتعرف أولا على وضع تخزين الأسماك، فحتى الآن يتم الاعتماد على التخزين من خلال "الثلج" والمراكب غير مدعومة بأجهزة تبريد، وفى الدنمارك وبعض الدول فإنه تم تطوير عمليات الصيد وتعود مراكب الصيادين وعليها علب تونة جاهزة للاستهلاك ، أى يتم تصنيع وتعليب الأسماك، والخروج من المراكب بمنتج نهائي، ونحن لا نطمح فى عمل هذا فى يوم وليلة فى مصر، ولكن على الأقل يتم تقطيع الأسماك وعمل "فيليه" للمساعدة فى زيادة الإنتاج والوصول إلى منتج جيد.

• ما وجه الاستفادة من معرض "بلدنا" الذى افتتحه وزير الصناعة؟

- أولا نسعى من خلال المعرض لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة وفتح أسواق لها، والمستفيد هو المواطن الذى يتوافد للمعرض للحصول على منتج مناسب، فمثلا الناس تدخل المعرض للحصول على منتج عالى الجودة وبسعر مناسب، ومعناه أننا فى مركز تحديث الصناعة وصلنا لاتفاق مع الشركات المشاركة فى المعرض لتقديم أفضل العروض، فهناك شركة تقدم حلا متكاملا لفرش الشقة فتقدم فرش لثلاث غرف نوم نموذج شقة 90 متر، وريسيبشن ومطبخ وسفره بمبلغ 39 ألف جنيه، وهو سعر غير طبيعي وليس متواجد فى الأسواق، ويتوافر أيضا الأدوات الكهربائية، وهنا نتكلم عن الإسكان الاجتماعى، وحل متكامل لفرش الشقة، ومن لا يستطع عمل ذلك فتمكنا من التواصل لاتفاق مع بنك التعمير والإسكان لتمويل الغير قادرين بنسبة تتجاوز 75 %.

حتى موضوع سفر المتزوجين لقضاء شهر العسل، تمكنا من خلال المعرض للتواصل مع شركات السياحة لتوفير رحلات للمتزوجين حديثا بأسعار مخفضة، والمعرض يشمل تقديم خدمات للعائلة كاملة ، وكذلك تقديم عروض مسرحية داخل معرض "بلدنا" لجذب الأسر والدخول بالمجان وكافة المنتجات اللموجودة فى المعرض مصرية، وكذلك توفير وسائل انتقال للمعرض بشكل مجانا، وتوفير 100 سيارة تاكسى لنقل أكبر عدد من المواطنين لأن المعرض مدته قليلة، بسبب عدم توافر أماكن فى أرض المعارض، وفرق عمل من مركز تحديث الصناعة تنزل للمصانع للتأكد من الخامات المستخدمة وجودتها والتأكد من أن نسبة المكون له تعطى له شهادة المنتج المصرى.

• هل يوجد تنسيق بين"تحديث الصناعة" وجهات أخرى للوصول لهذا العدد من الشركات المشاركة بالمعرض؟

- لا يوجد تنسيق مع أى جهة، والعاملين فقط بمركز تحديث الصناعة وعددهم يتجاوز 300 شخص، ولكن حدث تنسيق مع هيئة الاستثمار وعدد من البنوك للمشاركة فى الحدث، وكل من أشرف على معرفة جودة المنتجات المعروضة هم موظفى مركز تحديث الصناعة، وهناك 19 فرع لمركز تحديث الصناعة انتشروا فى الشوارع للوصول إلى منتجات 124 شركة بهذه العروض المخفضة.

• ما هى خطة المركز فى الفترة المقبلة حول ملف الصناعة؟

- نعمل على 5 قطاعات صناعية فيما يخص سلاسل القيمة المضافة حتى نستطيع توفير الأموال التى نشترى بها مكونات الإنتاج والوصول إلى مكون مصرى ذات جودة على غرار الشركات الكبرى ، ويوجد برنامج نعد له مع البنك الدولى يستهدف محافظتى قنا وسوهاج، وتم تكليف مركز تحديث الصناعة من قبل وزارة التجارة والصناعة بالعمل على ذلك الملف لتطوير كافة العناصر الإنشائية من الطرق والمناطق الصناعية وخدمات الصناعة، ونشارك فى التخطيط لبرنامج تطوير المحافظتين بالكامل ونشارك فى وضع آليات المتابعة والتنفيذ ومؤشرات الأداء، وقمنا بجولة فى المحافظتين فوجدنا مصانع فى منطقة "قفط والهو" فى قنا قاموا بعرض منتجاتهم فى معرض بلادنا ، وتلك المنتجات والمصانع، ونستطيع مساعدتها من كافة النواحى الخاصة بتنمية قدراتها ليكون المنتج عالى الجودة.

• هل هناك إستراتيجية لفتح ملف المصانع المتوقفة؟

- هناك آلية نهائية تم وضعها من قبل مركز تحديث الصناعة واعتمادها من الجهات المعنية، وتم تحديد التمويل ومن الجهة التى ستقوم بالتمويل ، وقد يكون التمويل ليس كبيرا لكن الفكرة أن يكون هناك آلية وخطة يمكن تنفيذها، وبعد ذلك نتكلم عن التفاصيل ومن أين نبدأ، وخلال الأيام القليلة المقبلة من المفترض ان يخرج قرارا من رئيس الوزراء بإنشاء صندوق لمساعدة المصانعة المتوقفة بقيمة 150 مليون جنيه وهو ليس مبلغ كبير ولكن فى الأول والأخير نحتاج عمل اختبار الآلية التى نعتمد عليها فى مساعدة المصانع المتوقفة .

• هل ساهمت أزمة الدولار الأخيرة فى إغلاق المصانع؟

- بالفعل الأزمة أثرت سلبا على عمل عدد كبير من المصانع لكنها لم تتسبب حتى هذه اللحظة فى إغلاق أى منها، لذلك نحن نسعى إلى التعجيل بموضوع تعميق المكون الأساسي فى المنتجات وهو تطوير الخامات والمكونات ولو تم تطويرها سنساهم بشكل كبير فى حل عدد من الأزمات التى تواجه قطاع الصناعة لأنها تحسن من جودة المنتج النهائي ومن ثم زيادة حركة البيع والرواج لها وبعد ذلك يكون وضع تلك المصانع مستقر.


رجال أعمال إسكندرية تبحث استعدادات افتتاح مركز التدريب المهنى بغيط العنب

"تحديث الصناعة": قدمنا دراسة للمكتب الاستشارى لتطوير مدينة الأثاث بدمياط









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة