تصعيد إيطاليا ضد القاهرة بوقف تزويد مصر بقطع غيار طائرات "إف-16" يثير استياء مجلس النواب.. رئيس البرلمان: خلط للأوراق وسيخلف نتائج سلبية.. ورئيس برلمانية مستقبل وطن: قرار "متسرع" وعلى مصر الرد بقوة

الخميس، 07 يوليو 2016 11:00 م
تصعيد إيطاليا ضد القاهرة بوقف تزويد مصر بقطع غيار طائرات "إف-16" يثير استياء مجلس النواب.. رئيس البرلمان: خلط للأوراق وسيخلف نتائج سلبية.. ورئيس برلمانية مستقبل وطن: قرار "متسرع" وعلى مصر الرد بقوة الجلسة العامة للبرلمان
كتب: نور على - نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار قرار مجلس النواب الإيطالى بتأييد وقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات (إف-16)، استياء برلمانى مصرى، لاسيما أن التحقيقات التى تجريها السلطات المصرية فى شأن مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى فى وقت سابق هذا العام قيد التحقيق، حتى أن رئيس مجلس النواب المصرى اعتبر أن هذا التصعيد قد يكون له نتائج سلبيه على العلاقات الثنائية بين برلمان البلدين، فيما طالب أعضاء مجلس النواب برد قوى تجاه تصعيد إيطاليا وعقد جلسة برلمانية طارئة.


من جانبه، أعرب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، عن استيائه الشديد من قرار مجلس النواب الايطالى بتأييد وقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات "إف 16" الحربية، اتصالا بحادث مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى، معتبرا أن هذه الخطوة تعكس توجها نحو التصعيد من البرلمان الإيطالى مما قد يكون له نتائج سلبية على العلاقات الثنائية بين البرلمانين، التى اتسمت دوما بالعمق والتميز والحرص على إعلاء المصالح المشتركة.

وقال عبد العال فى بيان صحفى اليوم، الخميس، إن إقدام مجلس النواب الإيطالى على هذه الخطوة فى الوقت الذى تواجه فيه مصر حربا شرسة ضد الإرهاب إنما يمثل خلطا للأوراق على نحو لا داعى له يؤثر سلبا على قدرة مصر على موجهة التنظيمات الإرهابية، خاصة فى ظل استمرار التواصل والتعاون بين الجهات القضائية فى كلا البلدين للوقوف على ملابسات مقتل الشاب الإيطالى، وفى ظل ظروف إقليمية ودولية شديدة الدقة، يتمدد فيها خطر التنظيمات الإرهابية على نحو غير مسبوق.

وأكد رئيس مجلس النواب المصرى على أهمية تواصل المؤسسات البرلمانية بين البلدين بقدر أكثر كثافة باعتبارها، التى تمثل الشعوب، وأن تتحلى بنظرة شاملة وعقلانية للتعامل مع التحديات القائمة، مختتما تصريحاته بالتأكيد على أن البرلمان المصرى حريص كل الحرص على ضرورة تجاوز هذه الأزمة للحفاظ على مستوى العلاقات بين مصر وإيطاليا بما فيه صالح شعبى البلدين.

فى السياق ذاته، انتقد النائب أشرف رشاد، الأمين العام ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، قرار البرلمان الإيطالى بتأييد قرار مجلس الشيوخ الإيطالى، بوقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات (إف-16)، احتجاجا على مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى فى وقت سابق هذا العام، واصفا إياه بأنه قرار "متسرع" ويضر بالمصالح المشتركة بين مصر وإيطاليا وبين الشعبين.

وأضاف عضو البرلمان، فى بيان صحفى اليوم، الخميس، أن قضية الباحث الإيطالى ريجينى قضية جنائية وأن السلطات المصرية لأول مرة تسمح بإجراء تحقيقات مشتركة، مؤكدا أنه يوجد فى إيطاليا مئات الجرائم مثل هذه القضية ولم تتوصل أجهزة الأمن الإيطالية لمرتكبيها.

وطالب السلطات المصرية بالرد بقوة على مثل هذا القرار الذى يؤكد أن هناك حالة عداء داخل مجلس الشيوخ الإيطالى ضد مصر رغم المصالح المشتركة بين البلدين، مؤكدا أن هناك عناصر تحاول العبث والتدخل للوقيعة بين مصر وإيطاليا، وهناك ضغوطا تمارسها منظمة العفو الدولية لدفع إيطاليا لاتخاذ مواقف متشددة تجاه مصر.

من جانبه، طالب النائب يسرى المغازى، عضو البرلمان المصرى، الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بعقد جلسة عاجله لمناقشة قرار البرلمان الإيطالى بتأييد قرار مجلس الشيوخ الإيطالى، بوقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات (إف-16)، احتجاجا على مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى فى وقت سابق هذا العام، مؤكدا أن هذا التصعيد والرد بقوه على هذا القرار الذى سيليه قرارات أكثر عنفا من الجانب الإيطالى.

كما طالب عضو البرلمان، فى بيان صحفى اليوم، الخميس، بفتح ملفات المصريين المعتقلين فى السجون الإيطالية، الذين تم اعتقالهم بتهم مضحكة فى السنوات الماضيه وطالب بأن يتم وقف التعاون فورا فى التحقيقات الخاصة بمقتل الطالب الإيطالى ريجينى ووقف تزويد الجانب الإيطالى بأى معلومات.

وطالب السلطات المصرية بالرد بقوة على مثل هذا القرار الذى يؤكد أن هناك حالة عداء داخل مجلس الشيوخ والبرلمان الإيطالى ضد مصر رغم المصالح المشتركة بين البلدين، مؤكدا أن هناك عناصر تحاول العبث والتدخل للوقيعة بين مصر وإيطاليا.

فيما وصف أحمد مصطفى وكيل لجنة القيم، قرار مجلس النواب الإيطالى بتأييد قرار مجلس الشيوخ بحظر تصدير قطع غيار طائرات "إف 16" إلى مصر على خلفية مقتل الطالب الإيطالى ريجينى، بأنه غير مبرر وتصعيد سياسى خطير.

وقال وكيل لجنة القيم، فى تصريحات صحفية اليوم، الخميس، أن قضية ريجينى تحولت إلى نوع من الابتزاز السياسى لمصر تقوم بها السلطات الإيطالية، مطالبا بضرورة الرد بقوة على هذا القرار، وأن تتخلى مصر على دبلوماسيتها التى تجلت فى البيان الضعيف للخارجية المصرية.

وأشار إلى التصعيد الإيطالى فى هذه القضية يثير الشكوك حول ما هو الدور الذى كان يقوم به هذا الطالب فى مصورة ما يتطلب من الجانب الإيطالى أن يكشف هذا الدور خاصة أن جامعته البريطانية ترفض التعاون فى التحقيقات الجارية.

وقال ماجد طوبيا عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، أن قرار البرلمان الإيطالى بتأييد قرار مجلس الشيوخ الإيطالى، بوقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات (إف-16)، احتجاجا على مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى فى وقت سابق هذا العام، يؤكد أن ما زالت المؤامرات مستمرة ضد مصر.

وأضاف عضو البرلمان، فى تصريحات صحفية اليوم، الخميس، أن هذا القرار يضر بالعلاقات الاستراتيجية بين مصر وايطاليا، مؤكدا أنه يصب فى صالح أعداء البلدين خاصة أنه يوجد علاقات تاريخية بينهما، وقد حدث تقارب فى الفترة الأخيرة غير مسبوق.

وطالب طوبيا، السلطات المصرية بالرد بقوة على هذا القرار، والعمل على كشف هذه الجريمة بأسرع ما يمكن حيث أنها تحولت من جريمة جنائية إلى أداة لابتزاز مؤكدا أن العالم كله يعلم تماما بأن مصر تقوم بدورها فى التعاون من أجل كشف حقيقة وملابسات حادث مقتل الشاب الإيطالى.


موضوعات متعلقة:


- على عبد العال: قرار البرلمان الإيطالى سيخلف نتائج سلبية على علاقة مصر وروما








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

a

and

what you can do ?

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة