موقع عبرى يكشف عن صفقات السلاح الخفية بين تركيا وإسرائيل

الإثنين، 04 يوليو 2016 01:01 م
موقع عبرى يكشف عن صفقات السلاح الخفية بين تركيا وإسرائيل طائرات بدون طيار - صورة أرشيفية
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف موقع المصدر الإسرائيلى أن الجيش الإسرائيلى بدأ فى تسليح الجيش التركى بأحدث المنظومات القتالية لقتال تنظيم داعش الإرهابى من صواريخ وقنابل وغيرها.

وقال الموقع الإسرائيلى إنه على الرغم من أن كلا من إسرائيل وتركيا اللتَين نشبت بينهما خلافات منذ 6 سنوات و لم يجريا تدريبات عسكرية مشترَكة، فإن البيانات تكشف أن التصدير العسكرى من إسرائيل إلى تركيا كبير جدا ابتداء من عام 2011، ليبلغ 3.5 مليار دولار عام 2012.

وأوضح الموقع أن إسرائيل واصلت تزويد الأتراك بطائرات دون طيار، و دبابات متطورة، وأنظمة مراقبة للحريق، أنظمة لجمع المعلومات، والكثير جدا من الوسائل القتالية الأخرى.

وأشار الموقع إلى أن سلاح الجو الإسرائيلى يساعد نظيره التركى على تطوير العديد من المقاتلات من نوع F-4‎ فانتوم ، حيث الصناعات الجوية الإسرائيلية طورت 54 طائرة فانتوم تابعة لسلاح الجو التركى بتكلفة بلغت 700 مليون دولار.

كما عدلت الصناعة الجوية طائرات سلاح الجو التركى حتى عام 2020 على الأقل، كما ركبت عليها أنظمة إنذار من الحريق وأنظمة للقتال الإلكترونى.

وقال الموقع إن تركيا حصلت فى عهد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان من إسرائيل على صواريخ "بوباى 2"، الذى يبلغ مداه 150 كيلومترا، ويمكن التحكم به عبر مشغل ليس فى طائرة الإطلاق. وقد دفع الأتراك نحو نصف مليار دولار مقابل هذه الصفقة، وتم تركيبه على طائرات ‏F-16 الخاصة .

زودت إسرائيل الأتراك أيضا بأنظمة مراقبة جوية، كما ركبت شركة "إلتا" الإسرائيلية هذه الأنظمة بكلفة 200 مليون دولار. وقد جرى تركيب هذه الأنظمة على أربع طائرات استخبارات من طراز بوينج 737، كما ركبت عليها أنظمة للقتال الإلكترونى.

كما اشترى الجيش التركى من إسرائيل 10 طائرات بدون طيار دفعوا مقابلها 185 مليون دولار ،وتحمل الطائرة أيضا مجسات وأنظمة رادار، معدات لجمع معلومات إشارات، معدات للإبدال، وغيرها. ووفق منشورات أجنبية، يمكن إطلاق صواريخ وقنابل منها أيضا.


موضوعات متعلقة ..



نتنياهو يعلن غزو تل أبيب للقارة السمراء بجولة لأربع دولة من حوض النيل.. رئيس الوزراء الإسرائيلى يلقى كلمة أمام البرلمان الإثيوبى الخميس.. ويؤكد: هدفى من زيارة أفريقيا الانفتاح على إسرائيل









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة