صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران: مستعدون لموسم الحج.. وأسطولنا يصل إلى 156 طائرة فى 2025.. أولى رحلات حج القرعة تنطلق 20 أغسطس.. والعودة تبدأ 20 سبتمبر.. وهناك خطوط جديدة للشركة لإفريقيا

الأحد، 31 يوليو 2016 10:00 ص
صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران: مستعدون لموسم الحج.. وأسطولنا يصل إلى 156 طائرة فى 2025.. أولى رحلات حج القرعة تنطلق 20 أغسطس.. والعودة تبدأ 20 سبتمبر.. وهناك خطوط جديدة للشركة لإفريقيا صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران
حوار - أحمد مصطفى - محمود عبدالغنى - تصوير إسلام أسامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن العدد اليومى...


طائرات جديدة وشهادات دولية وتحديات صعبة تواجه الشركة الوطنية مصر للطيران بعد الأزمات، التى واجهت الشركة خلال الفترة الماضية، وخطط الشركة للمرحلة المقبلة لزيادة عدد الطائرات، وكيفية تمويلها فى ظل الظروف الاقتصادية الحالية، كل هذا وغيره حاولنا التعرف عليه من خلال حوار «اليوم السابع» مع صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، الذى تولى إدارة الشركة فى شهر مارس الماضى.
1صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران (1)
صفوت مسلم

فى البداية، حدثنا عن الصفقة الجديدة للشركة؟


نعمل فى الوقت الحالى على زيادة عدد أسطول مصر للطيران، وتم التعاقد على شراء 9 طائرات جديدة، وهناك استراتيجية تم وضعها للشركة، ومن المخطط أن تمتلك الشركة فى 2021 عدد 105 طائرات وفى 2025 سيكون لدينا 156 طائرة.

كيف يتم تمويل هذه الصفقات الجديدة؟


فى البداية تم التعاقد مع شركة صينية لتمويل صفقة شراء الـ 9 طائرات لكن قررت إدارة الشركة بشكل مفاجئ عدم الاستثمار مع الشركة، ثم تم الاتفاق مع شركة دبى، وكانت من أفضل العروض، التى تقدمت ويعد هذا أول تمويل لمصر للطيران من الشركة الإماراتية، التى لديها الرغبة فى الدخول إلى السوق المصرى، وتقدموا بعرض مقبول بالنسبة لنا، وأفضل من الشركة الصينية، التى انسحبت.

متى ستتسلم الشركة الطائرة الأولى؟


الطائرة الأولى ستصل فى النصف الأول من ديسمبر المقبل والحقيقة أن شركة بيونج وقفت إلى جانبنا فى الصفقة من خلال تجهيز الطائرات بقدر يحقق لنا الإستراتيجية، التى تسير بها الشركة، وهى إضافة 9 طائرات جديدة فى أقل من عام، وهذا راجع للعلاقات القديمة بين الشركتين، والتى تعدت الـ«50» عاما.
1صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران (2)
صفوت مسلم مع محررين اليوم السابع



بالنسبة للطائرات التى قررت الشركة عدم صلاحيتها للطيران كيف ستستفيد منها الشركة؟


سيتم بيعها لأنها غير قابلة للطيران لأن عمرها وصل 25 سنة وكل سلطة طيران لها اشتراطاتها، فهناك بعض الدول تمنع الطائرات، التى تجاوزت الـ 20 عاما، بالإضافة إلى أن بعض قطع الغيار توقف المصنع عن تصنيعها، فتكلفة الصيانة لهذه الطائرات عالية لدرجة أنها من الممكن أن تكون أغلى من الطائرة ككل.

كم يبلغ عدد هذه الطائرات؟


عددها 11 طائرة وهم ضمن خطة 2017 للإحلال والتجديد، وسيتم بيع هذه الطائرات من خلال عرض مواصفات الطائرة على العالم كله، حيث إن كل جهة تريد شراءها لوجهة نظر مختلفة، فهناك من يشترى الطائرة من أجل تقطيعها وآخر للحصول على قطع غيارها، وهناك من يشتريها لإعادة تشغيلها فى مكان آخر تسمح بعملها سلطة الطيران هناك، ولكن فى النهاية هم غير صالحين للعمل لدى الشركة معنا لأن صيانتهم أصبحت أعلى من قيمتهم التسويقية.
1صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران (3)
صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران


كيف استعدت الشركة لموسم الحج هذا العام؟


الشركة بدأت مبكرا استعداداتها لاستقبال موسم حج هذا العام، باتخاذ كافة الإجراءات والتنسيق مع الجهات والهيئات المعنية لتوفير كافة سبل الراحة لضيوف الرحمن، وهذا بعد نجاح موسم العمرة ونقل 600 ألف معتمر على متن 3700 رحلة جوية فى الفترة من ديسمبر 2015، وحتى 15 يوليو الحالى.

هل هناك تنسيق مع الجانب السعودى؟


بالطبع يجرى حاليا التنسيق مع السلطات السعودية للانتهاء من إصدار التصاريح الخاصة برحلات الحج من حيث التوقيتات، وإعداد الرحلات المطلوبة، لأنه من المخطط أن تبدأ مرحلة الذهاب لهذا الموسم من مطار القاهرة يوم 20 أغسطس القادم بسفر أولى رحلات حجاج القرعة إلى المدينة المنورة ويوم 25 أغسطس إلى جدة على أن تنتهى مرحلة السفر يوم 5 سبتمبر القادم.

متى تبدأ مرحلة عودة الحجاج؟


تبدأ مرحلة العودة بنقل حجاج السياحة يوم 17 سبتمبر حتى انتهاء الموسم فى 3 أكتوبر 2016.

ما السعة المقعدية التى ستطرحها الشركة؟


طرحت الشركة سعة مقعدية تصل إلى 65 ألف مقعد على متن 297 رحلة جوية فى مرحلة الذهاب بواقع 36 ألف مقعد إلى جدة و29 ألف مقعد إلى المدينة المنورة.
1صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران (4)
رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران

وبالنسبة لمرحلة العودة؟


فى مرحلة العودة طرحت الشركة أكثر من 67 ألف مقعد على متن 326 رحلة جوية بواقع 35 ألف مقعد من جدة و32 ألف مقعد من المدينة المنورة، وتحرص الشركة على الاستعانة بالطرازات العريضة فى موسم الحج لتخفيف الازدحام فى السفر والوصول، التى أثبت نجاحها لما تستوعبه من أعداد كبيرة من الركاب.

هل أنت راض عن ميزانية العام المالى 2015/ 2016؟


أنا كرجل تجارى لو كسبت 100 مليار، لن أكون راضيًا بأى نتيجة تطلع لأنه كان ممكنا أن نحقق أحسن منها، وهناك معوقات كتيرة نسعى لحلها فعلا منها البيروقراطية الإدارية.

ما مدى الصعوبات التى تواجهها الشركة؟


مصر للطيران تطير لـ 70 نقطة فى العالم ومطار القاهرة واحد من الـ 70، وبالتالى شركة مصر للطيران لا يمكن لـ 70 مطارا أن تعمل على النظام الخاص بى، فمابالك بحجم الصعوبات، وفى نفس الوقت هناك المنافسين يعملون بشكل «انتر ناشونال» فى المجال ومعظم من فى المجال قطاع خاص والشركات الوطنية أصبحت محدودة فى العالم.
1صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران (5)
صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران


كيف تتجاوز هذه الصعوبات؟


هذا التحدى للشركة يأتى بأن نتماشى مع القوانين وألا نخرقها أو نتجاوزها، وفى نفس الوقت نحقق مصلحة الشركة، وهذا يضيع علينا أحيانا فرص ومزايا كثيرة وأحيانًا نتعرض للخسارة، ولكن فى النهاية نقول إن الشركة مملوكة للدولة ولابد من أن نتماشى مع الدولة ونحاول نعمل بعض التعديلات، و كثير من القوانين اتعدلت بالفعل.

ماذا عن تشغيل الخطوط الجديدة، وكان لسيادتكم تصريح عن خط جديد لواشنطن؟


بالفعل ولكن هذا ليس فى خطة 2017 وسيكون فى خطة 2018/ 2021 وهناك العديد من الخطوط فى أفريقيا، بالإضافة إلى السعودية، وهناك خطط مدروسة، ولكن يتم اختيار الوقت الأنسب لتشغيل هذه الخطوط.

كيف تعاملتم مع أزمة سقوط طائرة باريس رحلة رقم 804؟


مبدأيا أقدم التعازى لأسر الضحايا، أما بالنسبة لسقوط الطائرة، فشركة طيران بحجم شركتنا لابد أن يكون عندها الاستعداد لأى كارثة بداية من مركز التعامل مع الأزمات ومركز إعلامى وغرفة عمليات، كل هذا منظومة ليست من فراغ منظومة تعطيك ثقة فى الشركة قائمة على أسس قوية شركة عمرها أكثر من 80 سنة النهاردة، ومفيش حاجة كانت المفروض تتعامل من لحظة الإبلاغ ومعملنهاش.
1صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران (6)
صفوت مسلم

متى تم إبلاغك باختفاء الطائرة؟


الطيارة اختفت الساعة 2:32، تم إبلاغى 2:45 ومن 2:45 للساعة 3 كان قد تم إبلاغ جميع المسؤولين من رئاسة الوزراء ولأعلى مستوى، وفى وسط كل ذلك كانت التساؤلات تطرح: هل كان هناك تأمين على الطائرة أم لا، وهل التأمين سار أم لا، وبأى قيمة وضد ايه، كل هذا تراه ستتأكد أن الشركة تتبع الإجراءات السليمة.

هل أثر حادث الطائرة على التشغيل اليومى للرحلات؟


التشغيل اليومى فى هذا اليوم تم فصله نهائيا عن موضوع الحادث، كما لو كان يوما طبيعيا وكان التعامل مع الناس وسير العمل يسير كأنه يوم عادي.

هل هناك جهات أخرى تدخل فى إدارة الأزمة؟


بالفعل كان هناك تنسيق مع كافة أجهزة الدولة المعنية كذلك كان هناك شركة أمريكية متخصصة فى إدارة الكوارث تم التعاقد معها عام 2006منذ دخولنا تحالف استار وهذا شرط أساسى لدخول التحالف وهى شركة «كانيون»، فى حالة وقوع كارثة يتم اللجوء إليها لإدارة الأزمة ولم نلق صعوبة فى هذا الموضوع لأن العقد كان ساريا مع الشركة ومدفوع الأجر، كل الإجراءات توكد أن مصر للطيران من أكبر الشركات فى العالم لأن الحادثة بتكشف أى شركة.

كيف يتم التعامل والتواصل مع أهالى الركاب؟


نحن تعاملنا مع أهالى الركاب فى كل المراحل وقمنا بالتنسيق بينهم وبين وشركة التأمين وعملنا لكل شخص منهم حسابا خاصا بكلمة سر، وذلك غير مرئى لأى شخص غير العميل يكتب عليها أسئلته وأى استفسارات خاصة به، ولايطلع عليها غيره ويتم التواصل من خلاله بيننا وبين شركة التأمين.
1صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران (7)
رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران


كم يبلغ قيمة التأمين التى سيحصل عليها أهالى الركاب؟


الوثيقة فى مصر للطيران أعلى رقم بالتأمين، وشركة التأمين صرفت 25 ألف دولار مبدئيا لحين تقنين الحادث.

ما موقف الشركة لو ثبت أن سبب الحادث عطل فنى وليس عملا إرهابيا؟


التأمين يغطى جميع الجوانب والراكب لم يتأثر بأى شيء وسيأخذ حقه أى كان سبب السقوط والوثيقة سارية بتغطى كل الأمور، ونحن لن نستبق الأحداث، وقلنا إن هناك دخانا، وشركة «ايرباص» أصدرت بيانا سابقا قالت: إن الإنذار بدخان فى حمام الطائرة لايسقط الطائرة، وقالت إنها منتظرة التحقيقات، لكن حتى الآن لايمكن الجزم بسبب الدخان بالطائرة مما أدى إلى سقوطها.

ولايوجد أحد فى مصلحته إخفاء الحقيقة وفى حوادث الطائرات بالذات يتم البحث عن السبب لضمان عدم تكرارها، وحوادث كثيرة لطائرات غيرت مجرى الصناعة نفسها.

ماذا عن مبادرة إجازتك فى مصر التى أعلنت عنها شركة مصر للطيران؟


مصر للطيران كشركة قومية تتبع الحكومة عليها واجب قومى واجتماعى تجاه الوطن بشكل عام والعملاء والفنادق والطيران بوجه خاص، ومصر للطيران تمتللك شركة سياحة «الكرنك» ولدينا خطوط الطيران، ومن هنا جاءت المبادرة، وهى فيها شق اجتماعى كبير، والمبادرة لا تهدف للربح بقدر دعوة الجمهور لزيارة المعالم السياحية، وخوض تجربة السفر على مصر للطيران وشركة الكرنك للسياحة، ويكفينا الدعاية الإيجابية، التى حصلنا عليها والحمد لله قمنا ببيع أكثر من 4000 برنامج سياحى حتى الآن وقد أوشكت جميع العروض على النفاد.
1صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران (8)
صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران


ماذا عن مبنى 2 الجديد بمطار القاهرة وهل سوف يتم تشغيل رحلات للشركة من خلاله؟


مبنى 2 سنكون متواجدين فيه من خلال السوق الحرة ونشاط الكافيتريات للخدمات الجوية، ونحن جاهزون لذلك ولكن فى البداية سيتم افتتاح جزء من الأسواق الحرة بقدر الحركة، التى سيشهدها المبنى، بحيث يتنقل المسافر من أى مكان ويصل المبنى يجد سوقا حرة وخدمات ترفيهية فى المطار لأن فى بداية التشغيل غير مطلوب المساحة بأكملها، وإحنا بنحاول نقلل فى التكلفة بما لا يؤثر على الخدمة المؤداة، وقد تكون هناك رحلات للشركة، وذلك من أجل تخفيف الضغط عن مبنى 3.

هل حدث تأثير بعد الأحداث التركية على الشركة والرحلات؟


اى مشكلة فى مطار لابد يكون ليها تبعية والتبعية دى أكيد مش مكسب بل خسارة لأن الطائرة الموجودة على الأرض كان مجدولا لها أنها تسافر فتم إلغاء الرحلة وعند إعادة التشغيل بنضطر إلى تكبير طراز الطائرة من أجل عودة المواطنين الراغبين فى العودة، بمجرد أنك تخرج من المنظومة المخططة وفقا لجداول التشغيل لازم نحقق خسائر لأن صناعة الطيران شديدة الحساسية بالمؤثرات والأحداث الخارجية.

تأثر الخدمات الأرضية بتوقف رحلات الشارتر وخصوصا فى الغردقة وشرم الشيخ؟


ليست الخدمات الأرضية وحدها اللى اتأثرت كافة الأنشطة الصيانة والخدمات الأرضية والأسواق الحرة جميعها بتحقق خسائر لأن هنالك عمالة موجودة فى مطارات الأقصر وشرم والغردقة سواء كان فى الأسوق الحرة أو الخدمات الأرضية وطبعا نحن ملتزمون أمام العمالة، كم بلغت خسائر الشركات التابعة لمصر للطيران عقب توقف الرحلات الروسية؟ الأسواق الحرة والخدمات الأرضية خسائرهم كبيرة جدا ودا جزء أساسى فى خسائر الشركة القابضة يعنى الأسواق الحرة فيها خسائر كبيرة فى شرم الشيخ خصوصا بعد حادثة الطائرة الروسية وبلغت خسائر الأسواق الحرة فوق الـ 100 مليون جنيه والخدمات الأرضية فوق الـ 150 مليونا بعد توقف الرحلات الروسية.
1صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران (9)
صورة تذكارية



كيف ترى حصول مصر للطيران على 3 شهادات دولية فى أقل من أسبوعين؟


هذا إنجاز يضاف لمصرللطيران بالفعل اجتزنا تفتيش تحالف ستار العالمى، مما يؤكد الثقة فى خدماتنا المقدمة للعملاء، وكذلك حصولنا على تجديد شهادة الإيزاجو فى مجال الخدمات الأرضية وفى نفس الحصول الوصول لمستوى IGOM المعتمد من الاتحاد الدولى للنقل الجوى الأياتا ونستعد حاليا لاجتياز تجديد شهادة الأيوزا فى مجال السلامة والجودة وجميعها اعتمادات دولية تضيف لمصر للطيران.
p



موضوعات متعلقة...


وزير القوى العاملة يودع أول فوج من عمالة موسم الحج لخدمة ضيوف الرحمن.. اللجنة العليا للحج السياحى تتوجه للسعودية الثلاثاء لبحث أزمة توقيتات عودة الحجاج.. التعاقد مع مؤسسة الأهلية للطوافة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة