اليوم..3 وزراء أمام البرلمان فى فساد القمح والخبز.. تقصى حقائق الصوامع تستدعى "حنفى" و"فايد" و"العربى".. تستمع لمقترحاتهم لوقف إهدار المال العام بالشون والمطاحن.. ووزير التخطيط فى امتحان الكروت الذكية

الأحد، 31 يوليو 2016 10:37 ص
اليوم..3 وزراء أمام البرلمان فى فساد القمح والخبز.. تقصى حقائق الصوامع تستدعى "حنفى" و"فايد" و"العربى".. تستمع لمقترحاتهم لوقف إهدار المال العام بالشون والمطاحن.. ووزير التخطيط فى امتحان الكروت الذكية قمح - أرشيفية
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علم "اليوم السابع"، من مصادر داخل لجنة تقصى الحقائق البرلمانية، المشكلة بشأن وقائع الفساد فى منظومة القمح، أن اللجنة قررت خلال اجتماعها أمس استدعاء وزراء التموين والتجارة الداخلية والزراعة والتخطيط والتنمية والإصلاح الإدارى، للاستماع إلى مقترحاتهم حول منظومتى القمح والخبز.

وأوضحت المصادر، أن اللجنة ستستمع خلال اجتماعها اليوم الأحد، إلى وزير التموين الدكتور خالد حنفى فيما يتعلق بعمليات توريد القمح للصوامع والشون والبناكر وتخزينها تمهيدا لصرفها إلى المطاحن، حيث شابت تلك العمليات وقائع فساد واستيلاء على المال العام تقدر بالمليارات خلال الموسم الماضى 2015 والموسم الحالى 2016.

وأشارت المصادر، إلى أن اللجنة ستستمع أيضا إلى الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، فيما يتعلق بمنظومة زراعة القمح، وكيفية ضبط الحيازات الزراعية، والقضاء على الحيازات الوهمية، والتى تكلف الدولة المليارات من أموال الدعم، إذا تم العمل بالنظام الذى اقترحته الحكومة من قبل بتوجيه دعم القمح للفلاح مباشرة على الفدان، وربط سعر القمح المحلى بالأسعار العالمية.

كما تعقد اللجنة اليوم أيضا جلسة استماع للدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتنمية والإصلاح الإدارى، ويجيب العربى على استفسارات أعضاء اللجنة حول منظومة الكروت الذكية الخاصة بالمخابز "الكارت الذهبى"، والتى تم اختراقها من جانب بعض المسئولين بالشركة المنفذة للنظام الإلكترونى والاستيلاء على ملايين أيضا من أموال الدعم بعد صرفهم نقاط خبز وهمية.

ويؤكد ذلك ما ذكره المهندس ياسر عمر شيبة وكيل لجنة الخطة والموازنة وعضو لجنة تقصى الحقائق لـ"اليوم السابع" بأن اللجنة بدأت أمس فى تجهيز مسودات المقدمة والتوصيات الخاصة بالتقرير النهائى للجنة، لافتا إلى أن التوصيات ستكون شاملة، ولن تقتصر على منظومة توريد القمح فقط، قائلا "توصياتنا ستبدأ من عملية زراعة القمح مرورا بالتوريد إلى الشون والصوامع والبناكر والصر منها إلى المطاحن نهاية برغيف الخبز".

وبدأت لجنة تقصى الحقائق البرلمانية المشكلة بشأن فساد منظومة القمح، أمس السبت، كتابة تقريرها بشأن نتائج الجولات المفاجئة التى أجرتها لصوامع القمح، والفساد الذى تم اكتشافه، حيث بلغ حتى الآن ما يزيد عن نصف مليار جنيه فساد بأماكن توريد القمح التى زارتها اللجنة خلال الفترة الماضية.

ووفقا لتصريحات الدكتور مدحت الشريف وكيل لجنة الشئون الاقتصادية وعضو لجنة تقصى الحقائق لـ"اليوم السابع" من قبل فإن اللجنة رصدت حتى الآن مبلغ 557 مليون جنيه اختلاسات فى 10 مواقع لتخزين القمح عبر 9 زيارات نظمتها منذ تشكيلها من إجمالى 517 موقع، لافتا إلى أن نسبة الاختلاسات من حجم المخزون فى الأماكن التى تم زيارتها بلغت 42%.

من جانبه، توقع المهندس مجدى ملك مكسيموس رئيس لجنة تقصى الحقائق، أن يتم الانتهاء من إعداد التقرير خلال الأسبوع الحالى، لإرساله إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، تمهيدا لعرضه على البرلمان خلال الجلسة العامة.


موضوعات متعلقة:


- تقصى حقائق البرلمان: توصياتنا شاملة تبدأ من زراعة القمح حتى رغيف الخبز










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

والله العظيم مصري بيحب مصر مش بيزايد

اكملوا المشوار وادخلوا عش الدبابير ستجدوا الـ600 مليار

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة