أسبوع طوارئ بلجان"النواب".."الاقتصادية" تبحث تداعيات قرض صندوق النقد .."القوى العاملة" تناقش قانون العمل.. و"الدينية" تستعرض ترتيبات موسم الحج مع وزير التخطيط.. و"النقل" تحسم تطوير السكة الحديد

السبت، 30 يوليو 2016 10:48 ص
أسبوع طوارئ بلجان"النواب".."الاقتصادية" تبحث تداعيات قرض صندوق النقد .."القوى العاملة" تناقش قانون العمل.. و"الدينية" تستعرض ترتيبات موسم الحج مع وزير التخطيط.. و"النقل" تحسم تطوير السكة الحديد لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستغل اللجان النوعية بالبرلمان، عدم وجود جلسات عامة خلال هذا الأسبوع، والتى تم تأجيلها إلى 7 أغسطس المقبل، لحسم عدد من الملفات التى تشغل الشارع المصرى، على رأسها أزمة الدولار، بجانب قرض صندوق النقد الدولى، بالإضافة إلى تسهيلات موسم الحج، ومناقشة قانون العمل.

فى البداية أكد النائب محمود الصعيدى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن اللجنة ستعقد اجتماعا منتصف الأسبوع الجارى، لبحث ملفى سعر الدولار، بجانب مفاوضات الحكومة بشأن قرض صندوق النقد الدولى، وما سيحققه هذا القرض من مساعدات لتنفيذ مشروعات الحكومة، وهل سيكون له تأثير على المواطن البسيط من عدمه؟.

وأكد عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، ضرورة ألا يمس قرض الصندوق النقض الدولى، محدودى الدخل، وحال مساسه بمحدودى الدخل يجب على الحكومة رفض القرض تماما، لأن مصلحة الشعب المصرى هى الأهم.

وأضاف عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن البرلمان يعلم أهمية هذا القرض فى تحقيق المشاريع الاقتصادية والتنمية التى أعلنت عنها حكومة المهندس شريف إسماعيل، ولكن ينبغى أن تتأكد الحكومة أولا أن هذا القرض لن يتطرق إلى التأثير على الفقراء ومحدودى الدخل، أو أنه يشترط رفع الدعم بشكل كامل أو تعويم الجنيه، وإلا كان على الحكومة أن ترفضه.

وفى السياق ذاته، قال النائب عبد الرازق الزايط، أمين سر لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن اللجنة ستعقد اجتماعا غدا الأحد لمناقشة مشروع قانون العمل الذى تقدمت به الحكومة إلى البرلمان، وتم إحالته إلى اللجنة لمناقشته وإبداء الرأى فيه، موضحا أن اللجنة أجلت مناقشته بعد عيد الفطر إلى الآن بسبب الانشغال بقانون الخدمة المدنية الذى انتهى منه البرلمان.

وأضاف أمين سر لجنة القوى العامة بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الاجتماع سيتطرق إلى مشروع قانون النقابات العمالية الذى تقدمت به الحكومة والمتعلق بكيفية العمل داخل النقابات العمالية، والقوانين التى تنظمها.

من جانبه، قال النائب سعيد طعيمه، رئيس لجنة النقل والمواصلات، إن اللجنة ستعقد اجتماعا منتصف الأسبوع، لمناقشة ملفى الهيئة العامة للطرق، وملف السكة الحديد، وما تم من تطويرات بشأن هذين الملفين خلال الفترة الحالية.

وأضاف رئيس لجنة النقل والمواصلات، فى تصريحات خاصة، أن اللجنة ستستقبل ممثلين عن هذه الهيئات، لمتابعة مكاسبها وخسائرها، وما يمكن أن تحققه من إنجازات خلال الفترة المقبلة.

بدوره قال الدكتور عمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، التى يترأسها الدكتور أسامة العبد، إن اللجنة ستعقد اجتماعا يوم الأربعاء المقبل، لمناقشة ترتيبات موسم الحج، من حيث استعدادات السفر والسكن والبعثة الطبية، وبحث التيسير على الحجاج لتلافى الأخطاء التى شهدتها مواسم الحج الماضية.

وأضاف أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، فى تصريحات خاصة، أن الاجتماع سيحضره وزير التخطيط أشرف العربى باعتباره رئيس بعثة الحج هذا العام، بجانب ممثلين عن وزارات الأوقاف والداخلية والسياحة والتضامن الاجتماعى، والصحة والطيران المدنى.

من ناحيته، أكد النائب فوزى فتى، أمين سر لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، إن اللجنة انتهت من تسجيل كافة المقترحات التى تلقتها خلال الأيام الماضية بشأن قانون الشباب، وتمثلت معظمها فى أن تكفل الدولة لكل قرية ونجع إنشاء مركز للشباب، وزيادة ميزانيته، بالإضافة إلى تخصيص بعض الأراضى المملوكة للدولة لإنشاء مزيد من مراكز الشباب والاهتمام بتطويرها.

وأضاف أمين سر لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن اللجنة ستعقد 3 اجتماعات خلال هذا الأسبوع، أيام الأحد والإثنين والثلاثاء، لبدء مناقشة مقترحات قانون الشباب، بعد أن تلقت اللجنة جميع المقترحات، موضحا أن اللجنة ستنتهى من القانون خلال الأيام القليلة المقبلة.


موضوعات متعلقة..


- لجنة "شباب" البرلمان: اجتماع الاثنين المقبل للانتهاء من مناقشة قانون الرياضة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

الحل هو

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة