تركيا تحذر قرغيزستان من حدوث انقلاب يقوم به أنصار فتح الله جولن

الخميس، 28 يوليو 2016 09:51 م
تركيا تحذر قرغيزستان من حدوث انقلاب يقوم به أنصار فتح الله جولن وزير الخارجية التركى مولود جاويش اوغلو
أنقرة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذرت تركيا قرغيزستان الخميس من انقلاب يقوم به أنصار الداعية فتح الله جولن، موضحة أنهم تسللوا إلى كافة مؤسسات هذه الجمهورية السوفياتية السابقة.

وتتهم أنقرة غولن بتدبير الانقلاب الفاشل فى 15 يوليو ضد نظام الرئيس رجب طيب أردوغان، لكنه ينفى ذلك من الولايات المتحدة حيث يقيم منذ العام 1999، وتقيم تركيا علاقات جيدة مع قرغيزستان، البلد الناطق باللغة التركية لكنها تنتقدها لعدم التصدى بما فيه الكفاية للنفوذ، الفعلى أو المفترض، لأتباع جولن فى اراضيها، وقال وزير الخارجية التركى مولود جاويش اوغلو لتلفزيون "سى ان ان-تورك" أنه فى "قرغيزستان، على سبيل المثال، يمكن ان تكون هناك محاولة انقلاب".

وأضاف "إذا وقع انقلاب فى قرغيزستان، فسيكون بقيادة" ما تصفه انقرة ب"منظمة فتح الله الإرهابية"، وينفى غولن دائما وجود مثل هذه المجموعة، وأضاف "لقد تسلل انصار غولن إلى المؤسسات كافة. قرغيزستان دولة شقيقة، يجب علينا أن نشاركها معلوماتنا عنها فورا"، لكن وزارة الشؤون الخارجية فى قرغيزستان لا تبدو منبهرة كثيرا من التحذير التركي، وردت ببرودة أن بلادها "دولة مستقلة وذات سيادة".

وأضافت "نعتقد أنه ليس من الصواب أن يقول وزير خارجية لدولة اخرى اتخاذ هذا الاجراء أو ذاك، وخصوصا من خلال لغة الانذارات والإبتزاز"، وتعد قرغيزستان البلد الأقل استقرارا بين الجمهوريات السوفياتية السابقة فى آسيا الوسطى، فقد شهدت ثورتين واثنين من حركات الاحتجاج الدامية فى السنوات الأخيرة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة