بالفيديو والصور.. بعد إعادة افتتاح "بئر مسعود".. الفتيات يلقين بالعملات المعدنية أملاً فى الزواج.. والآثار: الصخرة مقبرة أثرية قديمة اكتشفت فى الثلاثينيات.. ومحافظ الإسكندرية:نسعى لتحويلها لمركز ثقافى

الخميس، 28 يوليو 2016 05:25 م
بالفيديو والصور.. بعد إعادة افتتاح "بئر مسعود".. الفتيات يلقين بالعملات المعدنية أملاً فى الزواج.. والآثار: الصخرة مقبرة أثرية قديمة اكتشفت فى الثلاثينيات.. ومحافظ الإسكندرية:نسعى لتحويلها لمركز ثقافى شاطئ بئر مسعود
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعادت محافظة الإسكندرية الحياة مرة أخرى لمنطقة "بئر مسعود" الشهيرة بالإسكندرية، خلال الاحتفالات بالعيد القومى لمحافظة الإسكندرية، لتشهد منطقة "بئر مسعود" رواجًا وإقبالاً كبيرًا بعد أن توقفت الحياة فيها فى العشر سنوات الأخيرة، بسبب انسداد البئر وعدم وصول المياه إليها لوضع حواجز الأمواج بشكل خاطئ، ما أدى إلى حجز المياه عن "البئر".

شاطئ-بئر-مسعود-(1)
بئر مسعود


وتقول إيمان مصطفى، إنها جاءت إلى المكان بعد إعادة افتتاحه، وكالعادة القديمة المعروفة عن المكان ألقت عملة معدنية وهى تهمس بأمنية طالبت تحقيقها لها، وقالت: "إنه من الرائع أن يكون هناك شىء يدعو إلى الأمل والتفاؤل، أما تحقيق الطلبات والأمانى فإنه أمر يرجع إلى إرادة الله، وكلنا مؤمنون بقضاء الله وقدره".
شاطئ-بئر-مسعود-(2)
المنطقة بعد التطوير


وحول تسمية المكان بهذا الاسم، يعتقد البعض أنه نسبة إلى شخص يدعى مسعود كان يجلس دائمًا هناك، أو نسبة إلى السعادة التى يحصل عليها الزائر بعد تحقيق أمنيته برمى العملات المعدنية، حيث يقول الحاج محمد سليمان، أحد أهالى المنطقة، إنه مقيم بمنطقة "بئر مسعود" منذ أكثر من 35 عامًا، ويقال إن سبب تسميته بهذا الاسم هو تواجد رجل صالح من صعيد مصر كان يجلس باستمرار عند "البئر" واسمه "مسعود"، وكان يعرف بالعمل الصالح والبعض أعتقد أنه "صاحب بركات"، وقال: "إن البئر كان يلتف حوله الشباب والصبية طوال الوقت ويلقون بأنفسهم داخل البئر ويخرجون إلى البحر والاتجاه الآخر"، لاستعراض قوة السباحة من جهة ولجمع العملات المعدنية التى كان الزوار يلقون بها من جهة أخرى .

شاطئ-بئر-مسعود-(4)
صخرة بئر مسعود


من جانبه قال الدكتور محمد مصطفى، مدير إدارة الآثار الغارقة بالإسكندرية، إن تاريخ الصخرة الأثرية هى أنها كانت عبارة عن مقبرة أثرية يونانية قديمة، تم اكتشافها فى ثلاثينيات القرن الماضى بواسطة العالم الإيطالى "بريتشيا"، وهى عبارة عن بئر للدفن وصالة مربعة بها أدراج، حيث كانت تتم طريقة الدفن بالإدراج، وقال فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن البئر غير مسجلة ولم تضم إلى وزارة الآثار حتى الآن، نظرًا لتهالكه بسبب عوامل التعرية بالبحر، حيث كانت فى الماضى تقع على اليابسة فى مكان قريب من البحر، ثم بمرور الزمن تعرضت للغرق تحت مياه البحر.

شاطئ-بئر-مسعود-(3)
منطقة بئر مسعود الأثرية


من جانبه قال اللواء أحمد حجازى رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف لـ"اليوم السابع"، إن أعمال التطوير جاءت بإجمالى مليون جنيه تقريبًا، وتم من خلاله فتح وتطهير المجرى المائى لصخرة بئر مسعود الشهيرة، بعدما منعت حواجز الأمواج وصول مياه البحر إليها، وأكد أن الإدارة سوف يتم الإشراف عليها ومتابعتها حرصًا على رونق المزار السياحى.


بعد إعادة افتتاح "بئر مسعود".. الفتيات يلقين... by youm7

محمد عبد الظاهر محافظ الإسكندرية، قال إن منطقة بئر مسعود هى رمز أصيل من رموز الإسكندرية، والتى يتهافت عليها المصريون من جميع المحافظات، مؤكدًا أن تطويرها يأتى تعظيمًا للقيمة ا?ثرية والتاريخية للمنطقة، وعودتها لتكون متنفسًا ترفيهيًا عامًا يخدم أهل المحافظة وزائريها، وكذلك تعظيم القيمة التاريخية لصخرة البئر من خلال تصميم يحترم طبيعة المنطقة وتكوينتها الطبيعية، وإحياء الشكل التراثى للبئر.

وأكد أن المنطقة ستكون بمثابة مركز ثقافى مفتوح يتم فيه تقديم جميع عروض الفنون المختلفة، لتنمية المستوى الذوقى والثقافى للمواطنين.

وأوضح أن افتتاح المرحلة الأولى من مشروع تطويرها لاستقبال مواطنى ومصطافى الإسكندرية، وأنه جارى استكمال المرحلة الثانية والثالثة من تطوير المنطقة بالكامل على أعلى المستويات، تحت اشراف أساتذة كلية الفنون الجميلة وجهاز تعمير الساحل الشمالى بالتنسيق مع المحافظة.
شاطئ-بئر-مسعود-(5)
الأطفال يمرحون على صخرة بئر مسعود

وأكد أن الهدف الأساسى من تطوير وتأمين منطقة بئر مسعود بالكامل وإنارتها، وتخصيص أماكن لإقامة الاحتفالات والتنزه والاستمتاع بهذا المكان السياحى، هو تقديم أفضل الخدمات للجمهور خاصة خلال موسم الصيف، وأنه يبذل قصارى جهده للنهوض بالإسكندرية للمكانة التى تستحقها، وأن الاهتمام بالكورنيش والشواطئ هدفه الرئيسى هو زيادة إيرادات المحافظة، والتى تساهم بذلك فى تطوير المدينة بالكامل.

شاطئ-بئر-مسعود-(6)
الجانب الشرقى لبئر مسعود

يذكر أن عملية التطوير تضمنت تجديد أرصفة البئر بالكامل، وزيادة عدد المقاعد وأماكن جلوس رخامية وعمل مدرجات فنية على غرار المسرح الرومانى، وأيضا عمل مشايات ومناطق جلوس فى المساحة بين الصخر والبحر، وأعمال تشجير بالمنطقة بالكامل، ووضع مظلات خشبية، مع توفير كافة الخدمات اللازمة للمواطنين، كما شملت عملية التطوير إضاءة المنطقة بالكامل من خلال تركيب 20 عامود إضاءة جديد ذات كشافات LED الموفرة للكهرباء.



شاطئ-بئر-مسعود-(7)
خليج مائى بجوار البئر الأثرية


شاطئ-بئر-مسعود-(8)
السيدات يلقين بالعملات المعدنية


شاطئ-بئر-مسعود-(9)
الأطفال يمرحون فى المنطقة بعد التطوير


شاطئ-بئر-مسعود-(10)
الأهالى والمصطافون فى منطقة بئر مسعود


شاطئ-بئر-مسعود-(11)
أعمال التطوير بتكلفة مليون جنيه


شاطئ-بئر-مسعود-(12)
رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بجوار بئر مسعود


شاطئ-بئر-مسعود-(13)
المياه تعود إلى بئر مسعود مرة أخرى


شاطئ-بئر-مسعود-(14)
الأهالى ينظرون إلى داخل البئر الأثرية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة