لجنة الإعلام بالبرلمان ناعية محمد خان: كرس حياته لنهضة السينما بالابتكار

الأربعاء، 27 يوليو 2016 08:21 م
لجنة الإعلام بالبرلمان ناعية محمد خان: كرس حياته لنهضة السينما بالابتكار المخرج الراحل محمد خان
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نعت لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب، برئاسة أسامة هيكل وزير الإعلام الأسبق، وأعضائها، ببالغ بالأسى، المخرج السينمائى الكبير محمد خان، الذى رحل أمس.

وأكدت اللجنة فى بيان لها منذ قليل، أن برحيل "خان"، قد فقدت السينما المصرية والعربية وملايين من جمهورها واحدا من الفنانين المخلصين والملتزمين بقضايا وهموم وطنه وشعبه، متابعه: " كرس حياته كلها من أجل نهضة هذه السينما والبحث عن قصص وأساليب مبتكرة للتعبير عن حياة المصريين وهمومهم وأحلامهم".

وتابعت : " انتمى محمد خان إلى جيل جديد من السينمائيين استطاعوا منذ نهاية سبعينيات القرن الماضى أن يغيروا وجه السينما المصرية وأن يوجدوا لأنفسهم طرقا مختلفة فى الحكى والتصوير والتمثيل اتسمت بالواقعية وكما تميزت بطاقة تعبيرية وابداعية تناسب التغيرات الاجتماعية والسياسية الهائل فى مصر والمنطقة العربية".

وأشار البيان إلى أنه على مدار أكثر من نصف قرن من العمل، وحوالى 25 فيلما، استطاع المخرج الراحل حفر اسما بارزا فى مسيرة السينما العربية، وحققت أفلامه نجاحات جماهيرية ونقدية وحالة من الحيوية فى أوصال المجتمع الفنى وأعلى اسم مصر فى الكثير من المحافل الدولية والمهرجانات العالمية نشعر بثقل الخسارة التى أحدثها رحيل الفنان الكبير، الذى كان واحدا من الشخصيات الفاعلة والمفكرة لم يكف يوما عن البحث عن المغامرة الفنية والتجديد كما لم يكف عن التفكير في، والكتابة عن، مشاكل السينما المصرية وكيفية تجاوزها.

واختتمت بيانها : " رحم الله الفنان الراحل وألهم ذويه ومحبيه الصبر، وان كنا ندرك أن محمد خان مثل كبار المبدعين الموهوبين قد يرحل بجسده ولكن أعماله وأفكاره تظل حاضرة ومتجددة أبدا".


موضوعات متعلقة..


- يحيى الفخرانى يحكى ذكرياته مع محمد خان فى "خرج ولم يعد" و"عودة مواطن"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة