غدا.. انطلاق المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات.. الحافز الرياضى يشعل السباق على كليات القمة.. 98.3% للطب و97% للصيدلة.. و"التعليم العالى"تحذر الطلاب: "إياكم وتكبير الدماغ وعليكم التأنى وتسجيل الـ60 رغبة"

الأربعاء، 27 يوليو 2016 02:39 م
غدا.. انطلاق المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات.. الحافز الرياضى يشعل السباق على كليات القمة.. 98.3% للطب و97% للصيدلة.. و"التعليم العالى"تحذر الطلاب: "إياكم وتكبير الدماغ وعليكم التأنى وتسجيل الـ60 رغبة" مكتب التنسيق - صورة أرشيفية
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنطلق صباح غد الخميس المرحلة الأولى من التنسيق، وحتى الاثنين المقبل، بإجمـــــــــالى 127413 طالباً وطالبة بحد أدنى 396 درجة فأكثر بنسبة 96.6% فأكثر بالنسبة للشعبة العلمية "علمى علوم"، ويبلغ عدد طلابها 26970 طالباً وطالبة.

وحدد مكتب التنسيق الحد الأدنى للشعبة الهندسية بـ380 درجة فأكثر بنسبة 92.7% فأكثر، بـ19927 طالباً، و328 درجة فأكثر للشعبة الأدبية أى بنسبة 80% فأكثر ويبلغ عدد طلاب هذه الشعبة 80516 طالباً.

وتستقبل معامل الحاسب الآلى بالجامعات طلاب المرحلة الأولى من الحاصلين على الثانوية العامة، بدءاً من التاسعة من صباح غدٍ الخميس؛ لنسيق رغباتهم على موقع التنسيق الإلكترونى.

ووافق الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى، على عقد اختبارات القدرات للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات المعادلة "العربية والأجنبية" هذا العام 2016، والراغبين فى الالتحاق بالكليات التى يشترط القبول بها اجتياز القدرات المؤهلة لهذه الكليات، بدءاً من الأحد 31 يوليو وحتى الثلاثاء 9 أغسطس.

وأشارت وزارة التعليم العالى إلى أنه على الطالب التوجه إلى مقر الكلية التى يرغب فى أداء الاختبارات بها الساعة التاسعة صباحا ومعه المستندات "صورة من استمارة النجاح - مستند تحقيق شخصية - عدد 4 صور شخصية".

وكشف مصدر مطلع لـ"اليوم السابع"، أن درجات الحافز الرياضى، التى أضافها مكتب التنسيق لمجاميع الطلاب الذين يستحقونها طبقاً للكشوف المرسلة من وزارتى الشباب والرياضة والتربية والتعليم، أشعلت السباق على كليات القمة، إذ إن عدداً كبيراً من طلاب الحافز الرياضى يقعون ضمن شريحة المجموع الأعلى من 95 %.

وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن عدد الطلاب المستحقين للحافز الرياضى بلغ ألف طالب مرسلة أسماؤهم من التربية والتعليم، غير الأعداد الأخرى التى أسلتها وزارة الشباب والرياضة، مؤكداً أن درجات الحافز الرياضى تتراوح ما بين 2.5 إلى 16 درجة للحاصلين على البطولات المحلية، والدولية قد تصل درجات الطلاب المستحقة لـ40 درجة، ويحصل على تلك الدرجات الحاصلين على المراكز الستة الأولى.

وأكد المصدر، أن المؤشرات الأولية لتنسيق طلاب المرحلة الأولى بعد إضافة درجات الحافز الرياضى لها بمعرفة مكتب تنسيق القبول بالجامعات، كشف أن كلية الطب سيتوقف الحد الأدنى لها عند 403 درجات بنسبة 98.3%، و402 لكليات طب الأسنان بنسبة 98%، كما أوضحت المؤشرات أن الحد الأدنى للقبول بكليات الصيدلة سيتوقف عند 397.5 بنسبة 97%، والحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة 383 درجة بنسبة 93.4 .%

من جانبه، حذر سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والمشرف على التنسيق، طلاب المرحلة الأولى من التنسيق، التى من المقرر أن تنطلق صباح غدٍ الخميس وحى يوم الاثنين المقبل، من التهاون خلال تسجيل رغباتهم على موقع التنسيق الإلكترونى، قائلا، "إياكم وتكبير الدماغ وعليكم ملء الـ60 رغبة كاملة".

وأضاف "عطا"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه على طلاب المرحلة الأولى من التنسيق التأنى وكتابة الرغبات كاملة فى صفحة الطالب على موقع التنسيق، مشيراً إلى أنه على الطلاب الراغبين فى الالتحاق بكلية الهندسة، على سبيل المثال، كتابة جميع كليات الهندسة على مستوى الجمهورية فى دليل الرغبات، حتى يستطيع الطالب الالتحاق بأى كلية منها.

وأوضح رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى، أن كل كلية على مستوى الجمهورية لها طاقة استيعابية، ومن لم يكتب رغباته كاملة من طلاب المرحلة الأولى للتنسيق مخطئ فى حق نفسه، قائلا، "عليكم عدم التهاون فى تسجيل الرغبات حفاظاً على مستقبلكم، اجلسوا مع أولياء أموركم واكتبوا الرغبات على ورقة بيضاء قبل تسجيلها على موقع التنسيق".

وشدد سيد عطا على ضرورة التأنى فى تسجيل الرغبات، قائلا، "تظلون متعبين طوال فترة الثانوية العامة، وتأتون فى تسجيل الرغبات التى تمثل درة عملكم وتعبكم فى الثانوية العامة فتسجلونها فى نصف ساعة فقط أو أقل، عليكم التأنى وتسجيل الـ60 رغبة كاملة لأن هذا مستقبلكم فحافظوا عليه".


موضوعات متعلقة..



التعليم العالى: فتح اختبارات القدرات لطلاب الشهادات المعادلة 31 يوليو









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة