بالفيديو والصور.. الإهمال يضرب آثار الإسكندرية.. مقابر كوم الشقافة تغرق فى المياه الجوفية.. ومدير الآثار: جار تغيير طلمبات رفع المياه.. واكتشاف المنطقة الأثرية بالصدفة وتاريخها يرجع للعصر اليونانى

الأربعاء، 27 يوليو 2016 02:00 م
بالفيديو والصور.. الإهمال يضرب آثار الإسكندرية.. مقابر كوم الشقافة تغرق فى المياه الجوفية.. ومدير الآثار: جار تغيير طلمبات رفع المياه.. واكتشاف المنطقة الأثرية بالصدفة وتاريخها يرجع للعصر اليونانى المياه الجوفية داخل المقابر
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصبح الإهمال مرافقاً للعديد من المؤسسات والإدارات المختلفة، دون عناء من المسئولين لتغيير فكرهم الـ"رجعى" والروتينى فى حل الإشكاليات العالقة أو المحافظة على مقتنيات تركها القدماء، وكل المطلوب من المسئولين هو المحافظة على التراث.


بالفيديو.. الإهمال يضرب آثار الإسكندرية.... by youm7

 المياه الجوفية داخل المقابر (1)
المياه الجوفية داخل المقابر

ومازال الإهمال يسيطر على مجريات الحياة، لا يفرق بين حديث ولا قديم، أو كائن حى أو جماد، فالكل سواسية أمام الإهمال الذى يغرق البلد خلال الفترة الأخيرة، حتى الاثار لم تسلم من الإهمال، وكان آخرها مقابر كوم الشقافة فى محافظة الإسكندرية والتى تغرق فى المياه حاليا.
 المياه الجوفية داخل المقابر (2)
ارتفاع منسوب المياه بالمقابر

وتعانى مدينة الإسكندرية من إهمال شديد فى النظافة وغيرها من الملفات الشائكة التى تصعب على الإدارة التنفيذية حلها فى الوقت الحالى، حتى وصل الإهمال إلى الآثار والمناطق الأثرية تحديداً بمقابر كوم الشقافة الأثرية بمنطقة كرموز والمسئولين فى حالة صمت شديد .
 المياه الجوفية داخل المقابر (3)
المياه الجوفية داخل مقابر كوم الشقافة

وتعتبر منطقة كوم الشقافة من المناطق الأثرية التى يرجع تواجدها للعصر اليونانى وتم اكتشافها بالصدفة عام 1900 وهى عبارة عن مجموعة جبانات من نوع الكاتا كومب والتى انتشرت فى القرون الثلاثة الأولىالميلادية والتى تتشابه مع مقابر الكاتا كومب فى روما، وتتكون من سلم حلزونى فى نهايته المقابر، بينما اسم مقابر كوم الشقافة يرجع إلى التمسية العربية إحياءً للاسم اليونانى القديم.
 المياه الجوفية داخل المقابر (4)
ارتفاع منسوب المياه داخل مقابر كوم الشقافة

ومنذ دخولك للمقابر لن تجد دليلاً يوجهك أو يرشدك للمعالم الأثرية الموجودة بالمقابر، وبعد حصولك على تذكرة الدخول يتركك الموظفون ومسئولو الأمن لكى تتجول بحرية مع مراعاة عدم حمل كاميرا لكى لا تتأذى الآثار من الفلاش حتى لا يتغير لون الحوائط مع مرور الوقت.
 المياه الجوفية داخل المقابر (5)
غرف الموتى تحيطها المياه الجوفية

سلم حلزونى يرسلك إلى الأسفل لكى تشاهد آثار مصر الرومانية مجموعة من الجبانات القديمة، ولكن منذ دخولك تشعر برائحة الرطوبة والمياه الراكدة الكريهة، لا تستطيع أن تكمل رحلتك الشيقة للمعالم الرومانية بسبب ارتفاع منسوب المياه والظلام الدامس وانخفاض نسبة الأكسجين، بالإضافة إلى عدم وجود مرشد يطلعك على أهم نبذة تاريخية عن المقابر وأهميتها .
 المياه الجوفية داخل المقابر (6)
سقالات خشبية لكى يسير عليها الزائرون

وقال أحمد يوسف، مرشد سياحى، إن المنطقة الآثارية لكوم الشقافة تعانى إهمالا شديدا على الرغم من توافد الأجانب والأفواج السياحية عليها، مما يؤثر على مظهر الآثار المصرية أمام الأفواج الأجنبية .

وأضاف أن معظم المناطق الأثرية بالإسكندرية تحتاج إلى نظرة اهتمام من المسئولين بالإسكندرية حتى تنتعش السياحة الداخلية، والتى تدخل عائد كبير على المحافظة وهيئة الآثار بالإسكندرية .

 المياه الجوفية داخل المقابر (7)
ارتفاع منسوب المياه الجوفية

ومن جانبه قال اللواء مصطفى رشدى، مدير الآثار اليونانية بالإسكندرية، إن سبب ارتفاع منسوب المياه هو توقف إحدى الطلمبات بشكل مفاجئ فى مقابر كوم الشقافة، مما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه الجوفية.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه جار العمل فى الموقع ورفع المياه الزائدة من خلال طلمبات جديدة جار العمل بها لحماية الآثار من المياه .

 المياه الجوفية داخل المقابر (8)
المياه الجوفية بمقابر كوم الشقافة الأثرية

وأشار إلى أن منطقة كوم الشقافة الأثرية تقع ضمن مشروع جديد بالتعاون مع مركز البحوث الأمريكى وجار تنفيذه عقب انتهاء الدراسة بالكامل، وذلك بوضع طلمبات جديدة، خاصة أن المنطقة تتواجد بها مياه جوفية، مؤكداً أن الآثار لن تتأذى بشكل كبير لعدم مرور وقت كبير على ارتفاع منسوب المياه .

 المياه الجوفية داخل المقابر (9)
المياه الجوفية بالمقابر


 المياه الجوفية داخل المقابر (10)
ارتفاع منسوب المياه الجوفية بالمقابر




موضوعات متعلقة:



آثار الإسكندرية تنظم حملات توعية لضم كوم الشقافة والسوارى للتراث العالمى












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة