وزير قطاع الأعمال يواصل حملة تطهير الفساد بالشركات التابعة.. أشرف الشرقاوى يقرر منع التعيينات الجديدة وإلغاء عمل المستشارين ويضع 5 ضوابط لتعيين ممثلى المال العام منها الخبرة والشفافية وتحديد المدة

الثلاثاء، 26 يوليو 2016 06:13 م
وزير قطاع الأعمال يواصل حملة تطهير الفساد بالشركات التابعة.. أشرف الشرقاوى يقرر منع التعيينات الجديدة وإلغاء عمل المستشارين ويضع 5 ضوابط لتعيين ممثلى المال العام منها الخبرة والشفافية وتحديد المدة  الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر بشركات قطاع الأعمال العام أن الشركات تشهد حالة من الحراك الايجابى بعد القرارات الأخيرة للدكتور أشرف الشرقاوى بإعادة الانضباط للشركات، وتنظيم العمل فى إطار حماية وحفظ المال العام فى الشركات التى كانت عبارة عن عزب خاصة يديرها رؤساء الشركات القابضة دون ضوابط
حيث أصدر الوزير 13 قرارا لضبط العمل فى الشركات.

التخلص من 90% من المستشارين


وأشارت المصادر ل" اليوم السابع" أن الوزير قاد أكبر حملة لتطهير الشركات من المستشارين فوق الستين عاما ،وبالفعل تم التخلص من نحو 90% منهم فى الشركات ،وسيتم الانتهاء من ال 10% الباقية بنهاية العام الحالى .

ولفتت إلى أن الوزير جفف منابع الفساد من خلال التعيينات الخلفية التى كانت تتم فى الشركات حتى أصبحت أغلب الشركات شركات عائلية علاوة على مراجعة العديد من الملفات المالية التى أحكمت قبضة الوزارة على أداء الشركات التابعة فى ظل ما حققته من خسائر العام المالى 2014- 2015 بلغت نحو 6.1 مليار جنيه، وحذر الوزير من استمرار نزيف الخسائر وأيضا ضرورة اعداد القوائم المالية فى وقتها.

ومن جانبه أكد الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام أن قراره الأخير الخاص بوضع ضوابط لتعين ممثلى المال العام يهدف الى اعادة منظومة الانضباط والقضاء على بعض المجاملات وضمان اختيار الافضل لصالح الشركات المشتركة بما يحقق استفادة كبيرة للشركات القابضة .

5 آليات لتحقيق التطوير الإدارى


وأضاف الوزير فى تصريحات صحفية أن القرار يتضمن 5 آليات لضبط هذه المسألة من خلال وضع ضوابط تمثيل المال العام فى الشركات المشتركة التى تسهم فيها شركات قطاع الأعمال العام القابضة والتابعة،بهدف التطوير الإدارى وتعظيم العائد من استثمارات الدولة فى شركات قطاع الأعمال العام وتفعيلا لقواعد حوكمة الشركات.

وقال اشرف الشرقاوى أن القرار يهدف إلى تحسين عملية إدارة تلك المساهمات، وبالتالى العائد منها، مع وضع الضوابط الكفيلة بتحقيق درجة عالية من الشفافية فى كافة الإجراءات.
وأيضا ترشيح من تتوافر لديه الخبرة المناسبة لعضوية مجلس إدارة الشركة المشتركة التى نسهم فيها فى ضوء حجم الشركة وطبيعة نشاطها.

وأوضح الوزير انه سيتم متابعة آداء الاعضاء دوريا لضمان الفعالية فى الشركات على أن يكون التمثيل فى شركتين على الأكثر لمدة او مدتين بالتنسيق مع الوزارة.

ومن أبرز الآليات التى تضمنها القرار أيضا عدم جواز قيام رئيس أو عضو مجلس الإدارة التنفيذى للشركة القابضة أو التابعة الخاضعة لوزارة قطاع الأعمال العام بالترشح لعضوية مجلس إدارة شركة مشتركة كعضو من ذوى الخبرة.

وأكد الوزير أنه على الشركات توفيق أوضاعها حتى نهاية ديسمبر 2016 ، مشيرا إلى أن نهاية العام الحالى ستشهد أكبر حركة تغيير تشهدها شركات قطاع الأعمال بهدف الدفع بدماء جديدة .



موضوعات متعلقة:


4 خطوات تنفذها وزارة قطاع الأعمال لإنقاذ الشركات المتعثرة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

للاسف الشديد كل ما يدعى وزير الاصلاح .. يتخلص من الكفاءات ويمكن الفاشلين بتوع الكلام

= هل حدد السيد الوزير من يضعهم مكان من يتخلص منهم ... هل أهلهم واعدهم وتأكد من كفائتهم .... ولا بختك يابو بخيت والصوت العالى والمحاسيب ... الخ = هل اصبح السن معيار للاطاحة بالكفاءات ... رغم ان المحاسيب الغير اكفاء يتفنون فى البقاء ويتم الاطاحة بالكفاءات من كبار السن = شركات القطاع العام خاوية من الكفاءات لان التعيينات ظلت اكثر من 27 سنة بالوسطى ودون مسابقات او بمسابقات شكلية وما الحل : = يتم حصر الاماكن المطلوب لها عمالة بكل دقة مع توقيع رئيس الشركة على قائمة بالاحتياجات وتوصيف دقيق لكل وظيفة وبرامج تدريبها ومسارها الوظيفى وكيفية تمويل تلك الوظائف واثرها على نتائج الشركة ويحاسب على النتائج = نشر اعلان من خلال الصحف وشبكة النت على ان يتقدم المشاركون الكترونيا = يتم الاختبار الكترونبا وترتيب المتقدمين تنازليا حسب نتائج الاختبار الالكتروني = تتم الاختبارات الشخصية وفى حالة استبعاد اى متقدم نتيجة المقابلة الشخصية يتم تحديد الاسباب وتعرض على لجنة اعلى لحسم الموقف بعدم الاستبعاد أو الاستبعاد هناك الكثير الذى يمكن قوله فى هذا الشأن ولكن هناك خطوة مبدأية يجب عملها حتى تكون جرس اتذار للمتلاعبين وهو حصر اقارب المسئولين والعائلات والشللية فى الشركات وتطهير الشركات من المسئولن الذين شاركوا فى ذلك واعادة تقييم المعيتين من ابنائهم وابناء العموم والخلان .... الخ ووضعهم فى الوضع الصحيح

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة