عمرو خالد

ثلاثية العلاقة بالله والنفس والناس

الثلاثاء، 26 يوليو 2016 11:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقوى هى أصل العلاقة بين العبد وربه فى العبادة وفى كل أمر من أمور الحياة


«اتق الله حيثما كنت، واتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن»، هذا الحديث النبوى الذى يجمع الكثير من المعانى فى ألفاظ يسيرة يؤكد على حقيقة الإعجاز البلاغى للنبى صلى الله عليه وسلم الذى اختصه الله بجوامع الكلم، فهو مكون من ثلاثة مقاطع، وكل مقطع مكون أربع كلمات، فيكون المجموع 12 كلمة، فما الرابط لكل واحد منها؟ هى منهج حياة لكل واحد منا، فهى تحدد علاقاتك فى ثلاث أمور: علاقتك مع الله «اتق الله حيثما كنت».. علاقتك مع النفس «واتبع السيئة الحسنة تمحها».. وعلاقتك مع الناس «وخالق الناس بخلق حسن».

«اتق الله حيثما كنت»: التقوى هى أصل العلاقة بين العبد وربه.. ليس فى العبادة فقط.. بل فى كل أمر من أمور الحياة، إذا غابت عن أى عمل، افتقد الشرط الأساسى لقبوله، فهناك من يهتم بالمظهر والشكل الخارجى أكثر من اهتمامه من باطنه، والنبى يقول: «التقوى هاهنا»، (مشيرًا إلى صدره) لهذا التقوى غالية. وفى الحديث: «إن الله لا ينظر إلى صوركم وأجسامكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم». لذا فإن جائزة رمضان هى التقوى «كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”، لكننا فى هذه الأوقات نجد من يفتن المسلمين بحسن دينه وسوء خلقه، ولذلك فإن المتقى غالٍ عند الله عز وجل وفى معيته.. انظر إلى رضا الله عز وجل عنهم: يعلمهم شيئًا لا يعلمه لغيرهم: «وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ».. يكونون فى معية الله عزوجل: «وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ».. يرزقهم الطمأنينة ويذهب عنهم الخوف: «فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ».. جزاء التقوى هو الجنة : «تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِى نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيّاً».

لكن ما هى التقوى؟، هناك تعريفات كثيرة، لكن التعريف القريب إلى الصواب هو: أن يجدك حيث أمرك ويفتقدك حيث نهاك، وهذا سهل على كل واحد منا أن يقيس حياته.. فلما يذهب إلى مكان يقول: هل يرانى الله الآن، حيث أمرنى أم لا؟ لكن هناك من يقول: لا أستطيع أن أكون طوال اليوم هكذا.. من رحمة الله عز وجل بنا أنه تعالى يقول «فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ».. بقدر المستطاع كن من المتقين.. ولتكن التقوى هى الغالبة على عملك بنسبة 70 أو 60% طوال اليوم، لم يتوقف الحديث عند قوله صلى الله عليه وسلم «اتق الله»، لكن «اتق الله حيثما كنت»، فى كل مكان.. فى كل بلد.. مع أى شخص.. وفى أى زمان ليلاً ونهارًا.. كن فى تقوى لله .. فالنبى يجعل التقوى مبدأ لا يتجزأ فى حياتك.

إذا أخطأت فلا تيأس: لا يعنى أنك تتقى الله أن لا تخطأ.. فالخطأ وارد «إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ»، لذلك اتبع السيئة الحسنة تمحها.. إذا أخطأت فلا تيأس. افعل الحسنة لتمحها.. سأل عبد الله بن رواحة النبى صلى الله عليه وسلم فقال: «أوصنى يا رسول الله..» فقال له: يا عبد الله لا تـيـأس، وإن أسأت تسعًا أن تُحسن واحدة فالحسنة بعشر أمثالها فيقبلك الله عز وجل.
«وخالق الناس بخلق حسن»: هى دعوة لأن تحسن علاقتك مع الناس بالأخلاق الحسنة.. وحسن الخلق مع الناس جميعًا بدون النظر إلى الجنس أو اللون أو الدين.. مهما كانوا.. وأين كانوا.. النبى يقول: «بخلق حسن».. والحسن ليس له حدود، وليس له شىء يحدده مفتوح لكل الاحتمالات.. يعنى لو ألقيت السلام على أحد يمكن أن يرد عليك السلام فقط، ويمكن أن يسلم عليك ويمسك يدك ولا يتركها.. لم يجعل للحسن حدًا ولا مكانًا تقف عنده.. أبحث عن أحسن ما عندك مع الناس.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

ألشعب الاصيل

ما حكم المضطر لدفع الرشوه

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف

عمرو خالد المليونير النصاب باسم الدين

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

Dr.Khalid

إرحمونا من هذا الإخواني المتآسلم الذي دأب على تدريب ومساعدة عشيرته الإرهابية

عدد الردود 0

بواسطة:

إسلام - الإمارات

جازاك الله خيرا - كلام من نور

عدد الردود 0

بواسطة:

إسلام - الإمارات

إلي رقم 1 و 2 كل المنتقدين لعمرو خالد

عدد الردود 0

بواسطة:

أرجوكم كفاية سب وكفاية أتهامات هو أنتوا ما بتشبعوش ومابتزءهوش من شتيمة الناس يا ساتر

عندى سؤال محيرنى جدا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة