جدل حول تشكيل "خلية أزمة" لاحتواء"ارتفاع أسعار الدولار".. عضو بـ"قتصادية البرلمان": لا تحتاج للجان جديدة ويجب تحرك الحكومة.. ونائب: مهمة وستكون حلا للأزمة.. وعلى مصيلحى: هوجة غير مبررة

الإثنين، 25 يوليو 2016 12:49 ص
جدل حول تشكيل "خلية أزمة" لاحتواء"ارتفاع أسعار الدولار"..  عضو بـ"قتصادية البرلمان": لا تحتاج للجان جديدة ويجب تحرك الحكومة.. ونائب: مهمة وستكون حلا للأزمة.. وعلى مصيلحى: هوجة غير مبررة محمد بدراوى رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد مقترح الحركة الوطنية، بتشكيل خلية أزمة، وتدخل من رئاسة الجمهورية لحل أزمة ارتفاع سعر الدولار، جدلا واسعا بين نواب البرلمان، بين من رحب بالفكرة لحل الأزمة، وبين من يرى أن الأزمة الحالية للدولار لا تطلب تشكيل لجان برلمانية جديدة.

البداية كانت عندما أكد محمد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، ضرورة التدخل الحكومى بشكل مباشر وتشكيل خلية أزمة وإصدار قرارات بوقف التداول على الدولار فى السوق السوداء وقصره على البنوك فقط وإغلاق شركات الصرافة وإصدار بيانات لطمأنة الناس ووقف ضخ أى عملة دولارية فى السوق السوداء وإصدار غطاءات دولارية لحماية السوق، وطالب "بدراوى" بتدخل مؤسسة الرئاسة إذا لزم الأمر، لمواجهة الخطورة الداهمة التى تهدد الجنيه وتدمر سوق النقد الأجنبى.

من جانبه أيد فايز حسن، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، مطالبات تشكيل "خلية أزمة" برئاسة السيسي لمواجهة أزمة الدولار التى تفاقمت خلال الفترة الحالية.

وقال "حسن" فى تصريحات لـ"اليوم السابع":" فكرة تشكيل خلية برئاسة السيسي لمواجهة أزمة الدولار أمر مُلح، نظرا لأن أزمة الدولار أصبحت مقلقة لدى الكثير من المواطنين" مضيفًا:" هناك ضعاف نفوس استغلوا الأزمة لصالحهم وربطوا كل شىء بأزمة الدولار ورفعوا الأسعار من أجل مصالحهم الخاصة".

وأضاف:" تشكيل لجنة أو خلية لمواجهة أزمة الدولار سوف تساهم فى حل الأزمة، ولكن يشترط أن تكون قرارات هذه اللجنة نافذة وليس استشارية، وأن تتدخل فى الأوقات اللازمة وبشكل عاجل".

فى المقابل أكد النائب هانى نجيب، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن ارتفاع أسعار الدولار المتزايدة فى السوق السوداء لا تحتاج إلى تشكيل لجان جديدة، ولكن تتطلب أن تعلن الحكومة عن إجراءات عاجلة للسيطرة على سوق الدولار فى مصر.

وأضاف عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن محافظ البنك المركزى، اكد للجنة الاقتصادية أنهم بصدد تشكيل لجنة مشتركة مع وزارة المالية لبحث حلول لارتفاع سعر الدولار فى السوق السوداء، واتخاذ اجراءات اقتصادية عاجلة لمنع استمرار زيادته.

وأشار عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن اللجنة الاقتصادية خاطبت وزارة المالية لإعلامهم بالقرارات اللازمة لحل هذه الأزمة.

بدوره وصف الدكتور على المصيلحى رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ارتفاع سعر الدولار فى السوق السوداء بأنها هوجة غير مبررة، مؤكداً أن الدولار تحول إلى سلعة تتاجر فيها فئات ليس لها أى علاقة بالعملة الامريكية وتتربح بطريقة غير شرعية، مؤكداً أن البنك المركزى مستمر فى تمويل العمليات الاستيرادية للسلع الأساسية والاسترتيجية مثل القمح وزيوت الطعام والأدوية وألبان الأطفال والأمصال ومستلزمات الإنتاج للمصانع واللحوم والدواجن والبقوليات والعدس والفول وغيرها من السلع.

وقال رئيس اللجنة الاقتصادية، إن طارق عامر محافظ البنك المركزى أطلع نواب اللجنة الاقتصادية على اجراءاته الدورية التى يتابع من خلالها البنوك للاستعلام عن أى طلبات لفتح الاعتمادات الاستيرادية للسلع، وتعهد "عامر" بتلبية كل الطلبات فوراً للإبقاء على أسعار السلع فى الأسواق كما هى دون أى زيادات.

وأكد "المصيلحى" تأييد أعضاء اللجنة الاقتصادية لبرنامج الإصلاح الاقتصادى، مشيرا إلى أن الحلول المسكنة أصبحت لا تتماشى مع المرحلة الحالية، وأضاف: "أعضاء البرلمان اطمئنوا على التنسيق بين السياسة المالية والنقدية الذى غاب عن الساحة لفترة طويلة بسبب تجميد المجلس التنسيقى طيلة فترة المحافظ السابق، ولم يتم تفعيله إلا بقرار جمهورى مع تولى طارق عامر مهام منصب محافظ البنك المركزى نهاية العام الماضى.



موضوعات متعلقة..


"الحركة الوطنية" يطالب بتشكيل خلية أزمة لوقف ارتفاع سعر الدولار












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة