بالصور.. استعدادات مكثفة لافتتاح المرحلة الثانية من سحارة ترعة سرابيوم فى أكتوبر المقبل.. محافظ الإسماعيلية: الانتهاء الكامل من المشروع فى أبريل 2017 لرى 100 ألف فدان شرق القناة

الإثنين، 25 يوليو 2016 08:12 م
بالصور.. استعدادات مكثفة لافتتاح المرحلة الثانية من سحارة ترعة سرابيوم فى أكتوبر المقبل.. محافظ الإسماعيلية: الانتهاء الكامل من المشروع فى أبريل 2017 لرى 100 ألف فدان شرق القناة تواصل الأعمال بسحارة سرابيوم
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد مرور 115 يوما تقريبا على افتتاح المرحلة الأولى لسحارة ترعة سرابيوم بالإسماعيلية فى 4 أبريل من العام الجارى لنقل مياه الرى إلى سيناء وما زال العمل مستمرا، استعدادا لافتتاح لمرحلة الثانية فى شهر أكتوبر من العام الحالى، أى بعد 6 أشهر من افتتاح المرحلة الأولى.
سحارة سرابيوم  (1)
تواصل الأعمال بسحارة سرابيوم


مشروع سحارة سرابيوم يعتبر من المشروعات القومية التى تهتم بها الدولة للتخلص من مشكلة نقص المياه والتصحر شرق قناة السويس وخاصة فى قرى الخريجين الجديدة وعلى رأسها قرية الأمل وقرى التقدم والأبطال.

المرحلة الثانية


ومن جانبه قال اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إنه من المنتظر أن تفتتح المرحلة الثانية لمشروع سحارة ترعة سرابيوم فى أكتوبر المقبل، على أن يتم التشغيل الكامل للسحارة فى إبريل من العام المقبل، لتوفير المياه لاستصلاح 70 ألف فدان فى سيناء، والاستفادة منها فى زيادة المساحات المستصلحة فى سيناء إلى 100 ألف فدان كمرحلة ثانية من إجمالى مساحات المشروع البالغة 420 ألف فدان لحل أزمة مياه الرى بتلك المناطق.
سحارة سرابيوم  (2)
توصيل المياه من السحارة لسيناء

وأشار المحافظ إلى أن أعمال تنفيذ السحارة بدأت فى شهر أكتوبر من عام 2014 تزامناً مع أعمال حفر المجرى الجديد بقناة السويس فى أغسطس 2014 ويوفر المشروع نحو 52 ألف متر مكعب فى الثانية من مياه الرى.
سحارة سرابيوم  (3)
رسم توضيحى لسحارة الطوارئ

أربع بيارات


وأضاف المحافظ، أن سحارة سرابيوم تتكون من 4 بيارات ضخمة لاستقبال ودفع المياه، ويبلغ عمق البيارة الواحدة نحو 60 متراً، وقطرها الداخلى 18 متراً، مع 4 أنفاق أفقية طول النفق الواحد 420 متراً محفورة تحت القناة الجديدة، قطر النفق 4 أمتار، وعمقه 54 متراً تحت منسوب سطح الماء، وأسفل قاع القناة الجديدة بعمق 16 متراً تحسباً لأى توسعة أو تعميق مستقبلا.

سحارة سرابيوم  (4)
ماكينات الحفر داخل السحارة

نقل مياه النيل لسيناء


ويقوم بتنفيذ المشروع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بطول 420 متراً لنقل مياه نهر النيل أسفل قناة السويس الجديدة، بتكلفة مالية قدرها 181 مليون جنيه، موضحاً أن المشروع يساهم فى إحياء المناطق شرق قناة السويس، ويربط محورى التنمية بين سيناء والدلتا ووادى النيل، ويجرى حاليًا الضخ الأفقى لمواسير السحارة أسفل قناة السويس الجديدة وأن العمل يسير بشكل جيد.

سحارة سرابيوم  (5)
إحدى بيارات السحارة

الأمل وسحارة سرابيوم


وفى نفس السياق أكد المهندس عبدالله الزغبى رئيس مدينة القنطرة شرق ورئيس أمناء قرية الأمل، أن مشروع سحارة سرابيوم يعتبر إنقاذا لأراضى شرق القناة من التصحر، حيث كانت المياه التى تعبر الشرق من خلال سيفونات قناة السويس 5 أمتار مكعبة فى الثانية تضاعفت الآن إلى 16 مترا مكعبا فى الثانية، وهذا يعتبر إنجازا للمشروع وساهم فى إنجاح استصلاح 70 ألف فدان وتوطين 374 خريجا بقرية الأمل ومن المنتظر أن نصل إلى 100 ألف فدان فى نهاية العام القادم بعد انتهاء المشروع وتشغيل السحارة بالكامل.
سحارة سرابيوم  (6)
بيارة ثانية لرفع المياه شرق القناة


سحارة سرابيوم  (7)
قطاع رأسى للبيارات 1 و3


سحارة سرابيوم  (8)
خريطة لسحارة سرابيوم وتنمية سيناء


سحارة سرابيوم  (9)
قطاع رأسى للبيارات 2و 4




موضوعات متعلقة


- محافظ الإسماعيلية لـ"اليوم السابع": نستعد للمرحلة الأولى للمدينة الجديدة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة