أكرم القصاص - علا الشافعي

5 مصارف زراعية تلقى مخلفاتها فى النيل بـ"رشيد".. تقارير: الصرف الصحى يصل النهر بسبب حرمان قرى البحيرة والمنوفية وكفر الشيخ من الخدمات.. ضغف كفاءة المحطات والأقفاص السمكية العشوائية سبب تلوث المياه

الأحد، 24 يوليو 2016 07:00 ص
5 مصارف زراعية تلقى مخلفاتها فى النيل بـ"رشيد".. تقارير: الصرف الصحى يصل النهر بسبب حرمان قرى البحيرة والمنوفية وكفر الشيخ من الخدمات.. ضغف كفاءة المحطات والأقفاص السمكية العشوائية سبب تلوث المياه نهر النيل برشيد - صورة أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مصدر مسئول بوزارة الموارد المائية والرى، أنه يوجد 5 مصارف زراعية تقوم بصرف مخالفاتها على نهر النيل مباشرة فى فرع رشيد، والتى تحتوى على مخالفات الصرف "الصحى والزراعى والصناعى ، موضحا أن هذه المياه تمثل بيئة مناسبة لنمو حشائش ونباتات ورد النيل، علاوة على قيام الصيادين بوضع الأقفاص السمكية داخل الفرع والتى تعد من مصادر التلوث ، مشيراً إلى أن فرع رشيد يعتبر من أكثر مناطق مجرى نهر النيل تلوثا.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن من أبرز المصارف التى تصرف فى نهر النيل فرع رشيد "الرهاوى" والذى يبدأ من المنيا ويصب فى بداية فرع رشيد و"السبل" الموجود بمحافظة المنوفية ومصرف "التحرير الجنوبى " و مصرف " تلا " و "مصرف زاوية البحر"، مشيراً إلى أنه يوجد محطات صرف صحى تقوم بالصرف المباشر على المصارف، ومنها إلى النيل مباشرة، وهو ما يتسبب فى العديد من الأمراض المنتشرة بمحافظات الوجه البحرى.

وتؤكد التقارير، أن رفع كفاءة محطات معالجة مياه الصرف الصحى، وتوصيل الخدمة للقرى المحرومة بمحافظات"الجيزة و المنوفية و البحيرة و الغربية و كفر الشيخ
وإزالة الأقفاص السمكية المنتشرة فى فرع رشيد سيؤدى إلى تحسن نوعية المياه .

وأكد المصدر أن كافة التقارير تؤكد أن جودة و نوعية المياه فى نهر النيل فرع رشيد تختلف عن دمياط وفرع النيل الرئيسى نتيجة عرض المجرى الكبير وضحالة المياه ووجود الكثير من الأقفاص السمكية المخالفة، بالإضافة إلى المصارف تصب على نهر النيل مباشرة.

فى السياق ذاته أكد المهندس صلاح عز رئيس قطاع حماية وتطوير نهر النيل التابع لوزارة الرى، إنتهى من ازالة 80% من ورد النيل الموجود بفرع رشيد، حيث تم تطهير 185 كيلو من الفرع البالغ طوله 205 كيلو بداية من قناطر الدلتا، ولم يتبقى سوى 20 كيلو سيتم الانتهاء منهم خلال 10 أيام.

وأضاف عز فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن نهر النيل فرع دمياط خالى تمام من نبات "ورد النيل" وأيضاً فى المسافة من خزان أسوان حتى قناطر الدلتا، لافتاً الى أن طول نهر النيل يبلغ كيلو 1540 .

وأشار عز إلى أن ورد النيل يتكاثر فى فصل الصيف، موضحاً أن النبتة الواحدة تتكاثر وتنتج 48 ألف نبتة فى الشهر خلال شهور مايو ويونيو ويوليو وأغسطس، ولو لم يتم مقاومته ستفقد مصر 2 مليار متر مياه لأن هذا النبات سريع البخر للمياه وجالب للحشرات، وعلى الرغم من ذلك فهذا النبات له فوائد عديدة فهم فلتر منقى للمياه يقوم بإمتصاص المعادن منها.

وأوضح عز، أن ورد النيل موطنه الأصلى فى المنطقة الاستوائية بأمريكا الجنوبية، وبدأ أول ظهور له فى مصر فى عهد الخديوى توفيق عندما جلبه لتزيين البرك المائية المنتشرة وقتها فى مصر .

الجدير بالذكر أنه توجد إدارتين للإشراف على الفرع وحمايته وهما إدارة جنوب رشيد وزمامها من قناطر الدلتا الكيلو صفر إلى كوبري كفر الزيات الكيلو 120.00 وهذه المسافة تم تطهيرها تماماً من الحشائش ونباتات ورد النيل، وإدارة شمال رشيد وزمامها من كوبري كفر الزيات الكيلو 120,00 إلى الكيلو 233,00مصب الفرع على البحر المتوسط.



موضوعات متعلقة..


- وزارة الرى تصدر التقارير الأولية لفيضان النيل.. الإيراد فوق المتوسط.. وفيضان العام الماضى الأسوأ منذ 100 عام وسجل 20 مليار متر مكعب.. واجتماع للجنة إيراد النهر الأسبوع المقبل لإعداد التقرير النهائى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة