اليونسكو ترسم خرائط قيعان البحار حول العالم عام 2030

الأحد، 24 يوليو 2016 02:00 ص
اليونسكو ترسم خرائط قيعان البحار حول العالم عام 2030 منظمة اليونسكو
كتبت ابتسام أبو دهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وضعت لجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات، بالإشتراك مع المنظمة الهيدروغرافية الدولية، آليات لرسم خرائط قيعان البحار حول العالم بحلول عام 2030، وذلك باعتماد مشروع قاع البحار، خلال اجتماع عقد فى موناكو، تحت إشراف الخريطة العامة لقياس أعماق المحيطات، وبحضور ما يزيد عن 150 من كبار ممثلى المنظمات الفاعلة فى مجال المحيطات بالإضافة إلى عدد من العلماء والخبراء والشخصيات الفاعلة في هذا المجال.

وقد أقر الاجتماع، حسب ما ذكر الموقع الرسمى لمنظمة اليونسكو، بأنّه يمكن إنجاز التخطيط الشامل لقيعان المحيطات بحلول عام 2030، وذلك بعد إعداد خريطة عامة لقياس أعماق المحيطات، بالتعاون بين لجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات، و المنظمة الهيدروغرافية الدولية.

ويعدّ تخطيط قاع البحار وقياس أعماقها مهماً للغاية بالنسبة لعدد من الأطراف الفاعلة في هذا المجال: حيث يعتمد علماء البحار على خرائط أعماق البحار من أجل تخطيط البعثات البحريّة من جهة واستغلال وقتهم ومواردهم على نحو فعّال من جهة أخرى. ومن ناحية أخرى، تعدّ خرائط أعماق البحار مهمّة أيضاً في مجال النقل البحري حيث تساعد هذه الخرائط على ضمان أفضل طرق الملاحة وأكثرها أماناً.
كما تعتمد سلطات إدارة الكوارث على هذه الخرائط للتنبؤ على نحو أدقّ بفيضانات التسونامي، ووضع النماذج للتعرف عليها على نحو أسرع في المستقبل. فإن التعرف على ما تحتضنه البحار في طياتها على نحو دقيق، وعلى كيفية تشكّل قيعان البحار يقدّم بيانات مهمّة للغاية يفتقدها مجال المحيطات. ويذكر أن ما يزيد عن 85% من قيعان المحيطات حول العالم لم يتم تخطيطها باستخدام أساليب وطرق رسم الخرائط الجديدة.

ودعا منتدى تخطيط قيعان المحيطات إلى مشاركة المعلومات المتعلقة بأعماق البحار من أجل إنشاء قاعدة بيانات أساسية بشأن أعماق البحار. كما دعا هذا المنتدى أيضاً إلى تسهيل الوصول إلى الوسائل والتكنولوجيات ذات الصلة لا سيما فيما يتعلّق بالتنمية والدول الساحليّة وذلك من أجل إنجاز قاعدة البيانات ومشاركة البيانات للوصول إلى الهدف النهائي.

ويذكر أنه تم افتتاح المنتدى بشكل رسمي بوجود أمير موناكو، ألبرت الثاني، وهو الحفيد الأصغر لألبرت الأول الذي أسس بدوره منظمة الخريطة العامة لقياس أعماق المحيطات عام 1903. وتخلل الافتتاح خطابات رئيسيّة ألقاها ممثلون من المنظمتين الأم لمنظمة الخريطة العامة لقياس أعماق المحيطات: روبرت وورد، ورئيس أمانة المنظمة الهيدروغرافية الدولية، وتوركيلد آروب، الذي حضر ممثلاً عن لجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات.




موضوعات متعلقة ..

تعرف على 12 موقعا ثقافيا مدرجا على قائمة "اليونسكو" هذا العام









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة