اللجنة العربية بالبرلمان تطالب بالتواصل مع الشباب المهاجر

الأحد، 24 يوليو 2016 02:58 م
اللجنة العربية بالبرلمان تطالب بالتواصل مع الشباب المهاجر اللواء سعد الجمال
كتبت نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالبت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، برئاسة اللواء سعد الجمال، رئيس ائتلاف دعم مصر، بضرورة التواصل المستمر والفعال مع الشباب العربى المهاجر، ووضع برامج وخطط للاستفادة منهم فى خدمة أوطانهم، وتبصيرهم بالتحديات التى تواجههم فى غربتهم، مؤكدا أن الشباب هو ذخيرة اليوم وأمل المستقبل، والأمة العربية بشبابها ماضية بإذن الله نحو المستقبل المشرق الذى تستحقه.

وأكدت اللجنة أن تعداد الشباب العربى اليوم إناثًا وذكورًا أصبح يمثل رقمًا ضخمًا، ونسبة معتبرة لا يستهان بها، وقد تصل حوالى 40% من تعداد شعوب الأمة العربية.

وشددت اللجنة فى بيان لها اليوم على الأهمية القصوى لدور الشباب العربى فى بناء أمته ونهضتها، والعمل على إيجاد الحلول، وتبنى وابتكار أساليب مواجهة الأزمات التى تواجهه، حيث توافق الأعضاء على أن المستوى التعليمى والثقافى لشباب الجيل الحالى يزيد وبنسبة كبيرة عن الأجيال السابقة؛ نظرًا للانتشار الواسع للتعليم، وتوفر سُبل المعرفة، والثقافة، فى كافة البلدان العربية، وأن شباب اليوم أصبح يمتلك ناصية التكنولوجيا الحديثة فى وسائل الاتصالات المتنوعة التى أثرت فكره ومعرفته مع سهولة وصوله إلى كل المعلومات والبيانات عبر وسائل التواصل الاجتماعى والتكنولوجى، التى برع فى استخدامها.

وأكد أعضاء اللجنة خلال اجتماع اللجنة اليوم برئاسة اللواء سعد الجمال، على أهمية اهتمام الشباب اليوم ومشاركته فى الحياة السياسية قد زاد كثيرًا عن ذى قبل، و النموذج المصرى للاهتمام بالشباب يصلح أن يكون مثالًا يحتذى به، فقد أعلن الرئيس أن عام 2016 هو عام الشباب، وأتاح لهم برنامجا رئاسيا للتدريب، والإعداد للقيادة، وتبوأ عدد كبير منهم مناصبًا سياسية، واقتصادية، وثقافية عليا، كما دخل مجلس النواب كأعضاء منتخبين أعداد غير مسبوقة منهم، فضلا عما نص عليه الدستور المصرى الجديد من تحديد نسبة لا تقل عن 25% من الشباب لدخول المجالس المحلية التى ستجرى انتخاباتها قريبًا إن شاء الله.

من جانبه قال اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية، إن التحديات التى تواجه شباب اليوم كبيرة، وتحتوى على مخاطر جمة كإدمان المخدرات، وجرائم الإنترنت، ثم التطرف الدينى المقيت، والانخراط فى المنظمات الإرهابية، واعتماد أفكار هدامة تؤثر على مسيرة الشباب والأوطان معًا.
وأضاف فى كلمته :"إننى أثمن الزخم الحالى حول ضرورة تجديد الخطاب الدينى، وأيضًا الخطاب الثقافى، شريطة أن يقدم أفكارًا جديدة، وحلولًا مبتكرة، بعيدًا عن الأطروحات القديمة والمعلنة، متابعا:" إننا على يقين أن هذا التجديد لن يأتى إلا على أيدى هؤلاء الشباب بفكرهم المستنير، ومواهبهم الخلاقة".

ولفت الجمال إلى أن العقول المهاجرة التى خرجت وتخرج من الوطن العربى كى تستقر فى مجتمعات غربية، ومنها شباب يمثل الجيل الثانى والثالث من المهاجرين، أصبحوا قوة ناعمة وقادرة على إحداث التغيير، والدعم، لمجتمعاتهم العربية شريطة فتح قنوات التواصل معهم بشكل مستمر.

وأكد رئيس لجنة الشئون العربية على ضرورة سرعة وضع الخطط والبرامج المؤهلة للشباب ثقافيًا، وعمليًا وتعليميًا؛ للارتقاء بمستواه وفكره فى شتى المجالات، والتوعية الدينية الجادة والعميقة لغرس الأفكار، والمعتقدات الدينية الصحيحة، والوسطية، ومواجهة دعاوى التطرف والفكر المغلوط، والتوعية السياسية والثقافية لغرس مبادئ الانتماء، وحب الأوطان، التى هى سابقة فى نشأتها على ظهور الأديان، وإدراك المصالح العليا للأمة العربية والأمن القومى العربى.


موضوعات متعلقة..



- إهداء البرلمان المصرى خريطة فلسطين.. سعد الجمال للشباب الفلسطينى: انحراف المقاومة عن مسارها يأتى بسبب إقحام الدين فى السياسة.. ويدعوهم لدعم "مشيرة خطاب" لمنصب أمين "اليونسكو" كأمرأة عربية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة