للأسبوع الثانى.. استمرار الجدل حول "الخطبة المكتوبة".. خطباء المنيا يرفضونها.. و"الأوقاف" تعلن عن نجاحها فى تعميمها وترفض الكشف عن آلية عقاب المخالفين وتؤكد: نحترم الأئمة ولا نهددهم و"الوزير" يلتزم

السبت، 23 يوليو 2016 03:30 ص
للأسبوع الثانى.. استمرار الجدل حول "الخطبة المكتوبة".. خطباء المنيا يرفضونها.. و"الأوقاف" تعلن عن نجاحها فى تعميمها وترفض الكشف عن آلية عقاب المخالفين وتؤكد: نحترم الأئمة ولا نهددهم و"الوزير" يلتزم وزارة الأوقاف
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصلت الخطبة المكتوبة التى أعلنت وزارة الأوقاف عن تطبيقها على كافة أئمة المساجد جدلها للأسبوع الثانى على التوالى، حيث شهدت محافظة المنيا خروجا عن النص وعدم التزام من قبل أئمة المساجد الذين رفضوا تطبيقها فى الوقت الذى تحاول فيه الوزارة التأكيد على نجاحها فى تطبيق الخطة وتصدر بيانات شبه يومية تثبت فيها أن أئمة الأوقاف يرحبون بها.

الشيخ جابر طايع يوسف رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، ومدير غرفة عمليات الوزارة، أكد أن الخطبة المكتوبة سوف يتم تعميمها وتطبيقها على الجميع من الوزير وحتى أصغر موظف، مضفياً أن موعد تطبيق نظام الخطبة الموحدة المكتوبة لم يحدد بعد. وأضاف "طايع" فى تصرح لـ"اليوم السابع" أن جميع أئمة الوزارة وافقوا على تطبيق الخطبة المكتوبة، مؤكدا أن الوزارة لا تهدد أئمتها لأنها تحترمهم كما أن الأئمة يلتزمون بالقانون، مضيفا أن الوزير أول من سيلتزم بالتعليمات ويؤدى الخطبة المكتوبة.

فيما وجه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، الشكر لأئمة الوزارة الذين بادروا بأداء الخطبة المكتوبة دون أن تلزمهم الوزارة بقرار رسمى بأدائها. قال وزير الأوقاف فى بيان رسمى، إن من بادروا بأداء الخطبة المكتوبة أئمة مستنيرون تتمنى لهم الوزارة ولزملائهم التوفيق.

كذلك فإن عدد من الدعاة والأئمة قد تقدموا منذ أيام بخطاب رسمى إلى الوزير يطلبون فيه التراجع عن تنفيذ فكرة "الخطبة المكتوبة" التى أعلن اعتزامه بتطبيقها، ليلقى الخطيب خطبة مكتوبة يقوم فقط بقراءتها دون أى تدخل فى صياغتها.

قال مصدر، لـ"اليوم السابع"، إن عدداً من الدعاة توجهوا إلى مكتب الشيخ جابر طايع يوسف رئيس القطاع الدينى، وطالبوه بالتوسط لدى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وتقدموا بطلب رسمى مكتوب يطالبون الوزير فيه بالعدول عن تنفيذ فكرة الخطبة المكتوبة. وكانت وزارة الأوقاف، أعلنت تشكيل لجنة علمية لإعداد وصياغة موضوعات خطب الجمعة، بما يتوافق مع روح العصر من قضايا إيمانية وأخلاقية وإنسانية وحياتية وواقعية، مع الاستمرار فى توحيدها وتعميمها مكتوبة.

كانت وزارة الأوقاف قد أعلنت عن استراتيجيتها الجديدة لمواجهة التشدد من خلال الخطبة المكتوبة التى يؤديها خطباء الأوقاف بـ110 آلاف مسجد فى ربوع مصر، حيث تعمل المساجد على الخطبة بشكل تطوعى عبر الخطبة الاسترشادية لأسابيع قبيل تطبيقها حيث اعتبر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف تطبيق الخطبة المكتوبة قرار تحكمه المصلحة الوطنية لوقف توظيف الدين سياسيا او لمصالح خاصة لبعض الأفراد ومنع استغلال الخطبة مع التنسيق مع وزارة الإعلام والقنوات الخاصة لاتخاذ موضوع خطبة الجمعة على أنها قضية الأسبوع عبر التلفزيون مثل مواجهة الفساد من خلال الخطبة ووسائل الإعلام.


موضوعات متعلقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

shady hady

اللعب فى العقول

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة