"الصحة"تكشف تفاصيل حظر إثيوبيا صادرات أدوية مصرية تقدر بـ75 مليون دولار منذ 2014.. مصدر بالوزارة: مصانعنا مطابقة لمعايير الجودة ونصدر منتجاتنا لـ15 دولة.. ورئيس المجلس التصديرى: تشكيل لجنة لبحث الأزمة

السبت، 23 يوليو 2016 01:05 م
"الصحة"تكشف تفاصيل حظر إثيوبيا صادرات أدوية مصرية تقدر بـ75 مليون دولار منذ 2014.. مصدر بالوزارة: مصانعنا مطابقة لمعايير الجودة ونصدر منتجاتنا لـ15 دولة.. ورئيس المجلس التصديرى: تشكيل لجنة لبحث الأزمة أدوية - صورة أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مصدر مسئول بوزارة الصحة والسكان، إن قرار وزارة الصحة الإثيوبية بوقف صادرات الأدوية لـ11 مصنعا مصريا إلى بلادها منذ عام 2014 وليس وليد اللحظة.

وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن جميع مصانع الأدوية المصرية مراقبة وتعمل وفق نظم الجودة الشاملة وليس بها ما يستدعى إثيوبيا لوقف صادراتنا من الأدوية التى تقدر بأكثر من 75 مليون دولار سنويا.

وأوضح المصدر أن وزارة الصحة الإثيوبية اعتمدت لفترات طويلة على تقارير وزارة الصحة المصرية حول معايير الجودة المطبقة فى المصانع، بل واعتمدتها وحصلت على الأدوية من المصانع المصرية لفترات طويلة، إلا أننا فوجئنا بأنهم طلبوا قبل عام 2013 زيارة هذه المصانع واعتمادها بأنفسهم وهو ما سمحت به مصر.

وتابع المصدر أن لجان وزارة الصحة الإثيوبية وضعت فى نهاية جولتها على المصانع مجموعة من الملاحظات واستجاب لها الجانب المصرى فورا، إلا أنهم أصدروا قرارات مضمونها وقف التصدير والتسجيل للأدوية المصرية فى إثيوبيا ومازالت حتى الآن متوقفة ومنذ عام 2014 .

وكشف الدكتور ماجد جورج، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الطبية، أن مصر أرسلت إلى إثيوبيا عشرات المرات بمذكرات وأوراق تفيد استيفاء المصانع لكافة المعايير، إلا أنهم تأخروا فى الرد ولم يقوموا إلا بالتفتيش على مصنع واحد فقط.

وأشار الدكتور ماجد جورج إلى أن المجلس التصديرى خاطب السفير الإثيوبى، نظرا لتعاونه الشديد مع الجانب المصرى لرفع الموضوع إلى رئيس الوزراء الإثيوبى، وهو ما حدث بالفعل، إلا أنه لم يحدث شىء حتى الآن، مشيرا إلى أن مصر قدمت تسهيلات كبيرة لتوريد الأدوية لإثيوبيا كأن يحصلون على مناقصة العام الجارى بنفس أسعار الأدوية العام الماضى وقبل زيادتها مخصوما منها 10%.

ولفت ماجد جورج إلى أن المصانع المصرية ملتزمة بكافة معايير الجودة التى حددها الجانب الإثيوبى، لافتا إلى أن الدواء المصرى آمن ويتم تصديره إلى 15 دولة فى العالم بدون أدنى مشكلة، مؤكدا أن إثيوبيا تحصل على أدوية مستوردة بقيمة 300 مليون دولار سنويا.

وأضاف أنه تم تشكيل لجنة تضم عددا من أعضاء المجلس والشركات المتضررة من القرار لجمع معلومات عن السوق الإثيوبى والأدوية التى يحتاجها ومصانع الدواء هناك، كما سيتم عقد لقاء مع السفير الإثيوبى بالقاهرة لبحث الأزمة الراهنة ومحاولة إيجاد حل لها.

ويعتبر سوق الدواء الإثيوبى من أهم الأسواق التصديرية لمصر فى القارة الأفريقية، حيث ينمو بنسبة 25% سنويًا.


موضوعات متعلقة:



-"الصحة" تعلن تسعير أول أدوية الجيل الثالث لعلاج فيروس سى بـ 18 ألف جنيه للعبوة.. لجنة الفيروسات الكبدية: انتهاء 90% من قوائم الانتظار بالمراكز.. وعلاج 593 ألف مريض خلال 6 أشهر بتكلفة 2.8 مليار جنيه









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

@ حتي اثيوبيا لها معايير مثل الدول الكبري @

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف

بصراحة يجب معاملة اثيوبيا بالمثل فى جميع المجالات

عدد الردود 0

بواسطة:

Ali

على السودان مساندة اثيوبيا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة