الحكومة تعد خطة قومية للتخلص من 21 مليون طن قمامة يخلفها المصريون سنويا.. وزير البيئة:نهدف للوصول لـ80% كفاءة جمع وإعادة تدوير 20% منها بالموازنة الجديدة..وتطبيقها يتطلب 3 مليارات جنيه فى العام الواحد

السبت، 23 يوليو 2016 01:32 م
الحكومة تعد خطة قومية للتخلص من 21 مليون طن قمامة يخلفها المصريون سنويا.. وزير البيئة:نهدف للوصول لـ80% كفاءة جمع وإعادة تدوير 20% منها بالموازنة الجديدة..وتطبيقها يتطلب 3 مليارات جنيه فى العام الواحد الدكتور خالد فهمى - وزير البيئة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، إن الحكومة تعد الآن خطة قومية لحل أزمة المخلفات البلدية الصلبة التى تعانى منها مصر منذ سنوات، وبدا أثرها واضحا فى الشوارع المصرية، حيث كشف آخر تقرير للوزارة أن حجم المخلفات الصلبة التى يخلفها المصريون سنويا تبلغ 21 مليون طن.

وأضاف فهمى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الخطة تهدف للوصول لمعدل كفاءة 80% لجمع القمامة، فى ضوء الموازنة العامة الجديدة لعام 2017/2018، وإعادة تدوير 20% منها، موضحا أن الخطة ستتضمن تحديد الاعتمادات المالية حتى الموافقة على الموازنة، مشيرا إلى أن التخلص من المخلفات البلدية فى مصر يحتاج إلى أكثر من 3 مليارات جنيه.

وأشار الوزير إلى أنه سيكون هناك اجتماع وزارى مع الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط، والدكتور أحمد ذكى بدر وزير التنمية المحلية، لمناقشة الخطة أول الأسبوع المقبل، ثم سيتم عرضها على مجلس الوزراء بعد ذلك، مؤكدا أن الدولة تسعى لإشراك القطاع الخاص فى المنظومة نظرا لدوره الإيجابى.

وأوضح الوزير، أن جميع تعاقدات شركات النظافة الأجنبية مع محافظات مصر ستنتهى فى عام 2017، وعلى رأسها محافظة القاهرة، مشيرا إلى أن الخطة ستضم فى طياتها جميع المحافظات لكن ستبدأ بمحافظتى الإسكندرية والجيزة .

وتابع الوزير، أن تطبيق الخطة سيختلف من محافظة لأخرى ومن منطقة لأخرى داخل كل محافظة، ففى مناطق سيتم إسناد التطبيق من جمع ونقل لجهاز النظافة بالمحافظة، وفى مناطق يتم الإسناد لشركات خاصة من خلال طرح مناقصات، وسيتم تحديده فى ضوء حجم المخلفات ونوع العقود، موضحا أنه فى ضوء موافقة البرلمان سيتم تحديد الأولويات .

وأكد الوزير، أنه سيتم الاتفاق أيضا على إمكانية إشراك الشركات الأجنبية من عدمه، فى ضوء تطبيق الخطة وحسب الحاجة، موضحا أنه من الممكن أن تتقدم شركة محلية وتفوز بتطبيق المنظومة بمحافظة ما، ويكون من بين المساهمين فيها شركاء أجانب لأنها تمتلك ما تنص عليه العقود من رأس المال المناسب والمعدات والعمالة الكافية للتنفيذ.


موضوعات متعلقة..


وزير البيئة لـ"اليوم السابع": ننتظر رد "الصحة" منذ أكثر من عام حول عروض أجنبية للتخلص من النفايات الطبية.. خالد فهمى: لسنا معنيين بالمشكلة و"بيزنس" العاملين بالمستشفيات وراء النفايات بالمقالب عمومية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة